تعديل بيانات: مسلسل - السبع وصايا - 2014


    معلومات أساسية

    اسم العمل السبع وصايا
    الاسم بالإنجليزية The Seven Commandments
    نطق الاسم بالإنجليزية Elsabaa Wasaya
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2014
    مدة العرض بالدقائق 35
    نوع العمل مسلسل
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان اعلان مسلسل (السبع وصايا)
    تاريخ العرض
    29 يونيو 2014 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رانيا يوسف بوسي 1
    2) هيثم أحمد زكي منصف 2
    3) هنا شيحة إم إم 3
    4) أيتن عامر هند 4
    5) ناهد السباعي مرمر 5
    6) صبري فواز محمود 6
    7) محمد شاهين صبري 7
    8) ياسر الطوبجي فوزي 7
    9) أحمد فؤاد سليم سيد نفيسة 8
    10) سوسن بدر سماح كامل (أوسة) 9
    11) سلمى الديب شيماء 11
    12) محمود حافظ الدوكش 13
    13) خالد كمال حمدتو 14
    14) دينا وشاحي هويدا 17
    15) سحر حسن 18
    16) نورين أمين 19
    17) رمزي لينر كريم 29
    18) نورين كريم فاتن 999
    19) أشرف بوزيشن 999
    20) مونيا منير 999
    21) مصطفى لبيب 999
    22) احمد هيبة 999
    23) امل عيد 999
    24) بسملة عماد طفلة 999
    25) مريم ادوارد 999
    26) هشام دويك 999
    27) نجلاء يونس 999
    28) ابراهيم السني 999
    29) علي عبدالمنعم 999
    30) جهاد أبو العينين 999
    31) محمد فاروق 999
    32) محمد جمعة 999
    33) كريم دسوقي 999
    34) محمد مرعي 999
    35) زناتي حسني 999
    36) وفيقة أبو السعود 999
    37) سيد صلاح 999
    38) محمد خميس 999
    39) رانيا مصطفى 999
    40) خالد جلال ضيف شرف 999
    41) محمد عزت 999
    42) علاء زينهم ضيف شرف 999
    43) أحمد حسين 999
    44) هشام البطران 999
    45) محمد مرزوق 999
    46) مجدي توفيق 999
    47) مجدي صبحي 999
    48) إبراهيم جمال 999
    49) ريهام ماهر 999
    50) وليد يوسف 999
    51) علي جمال الدين 999
    52) مريم زكريا 999
    53) أحمد الكيلاني 999
    54) مجدي حمودة 999
    55) جمال عبدالنبي 999
    56) أحمد عوض 999
    57) صابر زايد 999
    58) محمد أبوالدهب 999
    59) سيد خميس 999
    60) بدوي فهمي 999
    61) سحر انور 999
    62) جلال العشري 999
    63) أشرف طلبة 999
    64) حبيبة محمد 999
    65) مهران السويسي 999
    66) جمال حمدان 999
    67) شيماء سيف 999
    68) أحمد يوسف 999
    69) أحمد النمرسي 999
    70) ليلى صدقي 999
    71) حازم فؤاد 999
    72) محمد العمدة 999
    73) شاكر القناوي 999
    74) ماجدة ماهر 999
    75) علا عبدالباقي 999
    76) إسلام الشربيني 999
    77) ياسر عزت 999
    78) شحاته فرهود 999
    79) سامح بسيوني 999
    80) عادل صالح 999
    81) محمد عطية 999
    82) إنعام سالوسة أم أحمد 999
    83) ألفت إمام إسعاد 999
    84) أحمد العوضي محسن 999
    85) وليد فواز أحمد عرنوس 999
    86) شيرين الطحان ماجدة 999
    87) نسرين أمين دلال 999
    88) سلوى عثمان علية 999
    89) صفوة نظيرة 999
    90) شادي الدالي نبيل 999
    91) نهى عادل منيرة 999
    92) هالة فاخر ضيفة شرف 999
    93) إبتهال الصريطي شحاتة 999
    94) كندة علوش ضيفة شرف (في الحلقة الأخيرة) 999
    95) مي عبدالواحد (مي رضا)

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد أمين راضي مؤلف 999

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عصام عبدالحميد مخرج مساعد 999
    2) خالد مرعي مخرج 999

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إيهاب محمد علي مدير تصوير 999
    2) أسامة الليثي 999
    3) عمر فتحي 999

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد سليم 999

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علمي عبدالستار 999

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الشروق للإنتاج الإعلامي منتج 999
    2) طارق الجنايني 999

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) دينا فتحي 999

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هشام نزيه 999

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شيرين فرغل 999

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد الدهشوري مصحح لهجه

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi بعد غياب طويل يجتمع أبناء (سيد نفيسة) السبعة بعد أن تبلغهم (بوسي) بأن أباهم الراقد في غيبوبته يملك 28 مليون جنيه لم يكونوا على علم بها على اﻹطلاق ، ويتفقون جميعًا على قتله لكي يرثوا ماله ، وبعد اختفاء جثته بشكل مريب ، وافتضاح أمرهم ، والقبض على (بوسي) ، يفترق الأخوة ، ويذهب كل منهم إلى بقعة مختلفة من بقاع البلاد ، ولكن رغم كل ذلك ، لا يزال القدر يحمل في جعبته للأشقاء السبعة الكثير من المفاجآت .

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi بعد أن يجتمعوا من أجل قتل والدهم، وبعد أن ينكشف أمرهم، يتفرق الأشقاء في كافة أرجاء البلاد، لينكشف أمامهم الكثير من الحقائق الغائبة

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Doaa Abd El Dayem تم تصوير جزء كبير من مشاهد الفيلم في ستديو العزبة بشبرامنت حيث تم بناء ديكور لسجن النساء داخل الاستديو.
    Doaa Abd El Dayem توقف تصوير المسلسل لفترة من الوقت بسبب وفاة والدة المخرج خالد مرعي.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    mohamed mahmoud

    السبع وصايا

    ثانى تجربة للدراما التليفزيونية يقدمها محمد أمين راضي "السبع وصايا" مسلسل أثار الكثير من الجدل بسبب موضوعه إلي أسلوب الحوار بين شخصيات العمل. سبعة...اقرأ المزيد أخوة يتفقون علي قتل والدهم"سيد نفيسة" بسبب الميراث لكن تحدث المفأجاة وتختفى جثة والدهم وتسجن أختهم ويتفرق باقي الأخوة فى المحافظات . نص غريب مشوق وغامض أعتمد علي الكثير من التفسيرات والتحليل .لكنه رغم ذلك يعتبر من أفضل الأعمال الدرامية هذا العام . لقد أتبع محمد أمين راضي أسلوب مختلف فى كتابه ذلك النص وأن حدثت بعض الثغرات فيه لكن لم ينقص من قيمته الفنية فقد رسم الشخصيات بحرفية عالية. على مستوى الأخراج أجاد خالد مرعى لحد كبير وأن كان أسلوبه فى مسلسل نيران صديقة أفضل.التمثيل كان أكثر من رائع لكن كان الأبرز صبري فواز وهنا شيحة ووليد فواز ورانيا يوسف وطبعا سوسن بدر بدور سيخلد أسمها فى الدراما مع أداء متواضع جدا لأيتن عامر وهيثم زكي !! ولا ننسى تتر العمل الذى أثار اللغط حوله وهو عن أشعار أبن عربي حالة من الأبداع والسحر الموسيقي حققها هشام نزيه ودمج المقطوعات الصوفية لداخل العمل أكسبه طابع خاص وفريد .
    julian

    مسلسل روعة

    مسلسل مشوق ويشد المشاهد والقصه جميلة . الكاتب محمد أمين راضي ابدع في كتابه المسلسل و هو ثاني عمل مميز له بعد مسلسل نيران صديقة و انت كنت اعتقد ان مسلسل ...اقرأ المزيد نيران صديقة افضل نوعا ما من مسلسل السبع وصايا بسبب بعض امور الغير منطقيه في المسلسل .الكاتب مميز و القصه حلوه و لكن يعيبه الجنوح إلي الخيال و البعد عن الواقعيه و لكن يحسب للكاتب تطرقه إلي بعض امور التي تمس المجتمع مثل مشكله انجاب و لجوء إلي الشعوذه و الصوفه و ايجاد الحلول لها . المخرج خالد مرعي مبدع و عرف كيف يوظف الممثلين و يبهر المشاهدين و عمل علي اظفاء مزيد من اثاره في مسلسل. طاقم العمل رانيا يوسف,هنا شيحة , صبرى فواز وسوسن بدر نجوم ادائم عالمي مشاعر صادقه عبرو عن شخصياتهم بقمه الاخلاص و الصدق و اظهرو ابعاد و خطوط للشخياتهم في العمل. هيثم أحمد زكي ممثل شاب مبدع و لديه طاقات فنيه هائله اعتقد ان الدور غير مناسب له احس انه متصنع كنت اتمني لو ظهر في دور اكشن . أيتن عامر ممثله موهوبه ولكن لم يتم توظيفها في المكان الصحيح هي كانت مميزه في كيد النسا و الزوجه الرابعه لأنه ممثله كيوت و هي مميزه في اداء الرومانسي و الكوميدي . نسرين أمين- ناهد السباعي - سلوى عثمان- نهى عادل- رمزي لينر- شيرين الطحان- محمد شاهين - أحمد فؤاد سليم ممثلين يستحقو اشاده . عمل محترم و يستحق المشاهده
    Amr Essa

    عن السبع وصايا وفلسفة الممكن حين تطرح المستحيل

    ” فللهِ قومٌ في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجوَّ والسما ”

    كلمات ابن عربي طرحت الأزمة قبل أن تعلن بوسي عن حساب والدها البنكي في المشهد الأول من...اقرأ المزيد الحلقة الأولى (28 مليون جنيه) ! .. شيء من الخبث والمكر تطاير من أعينهم في تتر البداية .. يبدأ الصراع قبل أن تبدأ الكلمة ، وكأن الله قد خلق الشر في الناس قبل أن ينفخ الروح فيهم ! ثمة فلسفة لم تعهدها الدراما من قبل .. لست بصدد التأويل ، فلكل منا رؤيته وتأويله .. والعمل يحتمل العديد من التأويلات بعضها قد يكون متضارباً .. كمن رأوا في الأب روح من الله وحكمة ، وكمن رأوا فيه تجسيداَ للشر ومرض النفس .. ! للمرة الثانية يقدم السيناريست محمد أمين راضي مع المخرج خالد مرعي تجربة هامه وممتعة بعد “نيران صديقة” في العام الماضي .. نفس المدرسة التي خاف الكثيرين من الخوض فيها ــ حسب قول راضي ــ تحمس لها خالد مرعي . وهي شجاعة تحسب له ، فقد رأي الكثيرون من صناع الدراما أن المشاهد العربي لا يتفاعل مع الواقعية السحرية ، ورغم ذلك كان للورق المكتوب بحرفية مخرج علي نفس القدر من الحرفية والإبداع أستطاع أن يصنع منه تحفة فنية اسمها السبع وصايا ستظل محفوظة في الرف الأعلى من مكتبة الدراما المصرية .. في البدء كانت الكلمة ، والكلمة الصوفية بالتحديد ــ ككلمة من روح الله ــ وجدت من يصنعوا لها أثواب / ألحان تناسب سموها بخفقات القلب وتقلبات الروح ، محاولات كثيرة ومحمودة .. لكن ما صنعه هشام نزيه تجربة فريدة ومغايرة لما هو متعارف عليه ، قالب جديد للإنشاد الصوفي ، حتى أن بعض المعجبون بصنعته لقبوه بـ (مشعوذ الموسيقى العربية) .. ومن فريق العمل من كان لهم بصمة خاصة وبارزة بدراسة أهم وأدق التفاصيل وإخراجها بالصورة المثلى مما يجعل المشاهد يشعر من الوهلة الأولى بأن ما يراه علي الشاشة متسق ــ تمام الاتساق ــ مع الواقع الذي يتعايش معه ، وأن ما ينقله إليه الممثلون صورة حية مطابقة للأصل ، ومن أهم هؤلاء الذين أتحدث عنهم مصممة الملابس دينا فتحي ، ومهندسة الديكور شيرين فرغل . ومهندس الصوت علمى عبد الستار الذي ساعد في أن يجعل روح العمل نابضة بقوة في جسده الحي .. لكن ثمة مشكلة قد واجهتها أمام التسلسل المنطقي لبعض الأحداث ، التفاصيل كثيرة ، والشخوص متعددة ، ولكن كل هذا كان علي طريق واحد متصل ومنسجم ، الأزمة الوحيدة التي ظلت قائمة هي منطقية ما يحدث ، لا أقصد هنا منطقية اختفاء الأب ، أو ما شابه .. هذا كله مقبول علي المستوى الفني .. لكن هناك بعض التفاصيل الدقيقة خرجت من اللا منطق ، وبعضها كان اساسياً بحيث قامت عليه بقية الحكاية حتى آخرها كقصة مرمر .. الفنانة ناهد السباعي التي أجادت دور فتاة الكوافير الجريئة .. حادة وصارمة وشرسة في بعض الأحيان ، ولكن بطبيعة الأنثى ضعيفة وخائفة في أحيان أخرى .. أجادت كل هذا ولكن ، الحكاية نفسها تحدث بشكل مرتبك للغاية .. سمعت نصيحة والدها حين أشار عليها باستعمال القطط لقتل أم أحمد ، وهذا كان واضحاً فيه أنها تحايلت علي الأمر كي تظهر الوفاة قدرية ، ورغم ذلك تدفن الجثة ! .. إن كانت قد قررت من البداية أن تدفن جثة صاحبة البيت فلماذا صعرت القطط وهي تملك من أول الأمر أن تقتلها بضربة علي الرأس أو أي طريقة أخرى ! .. ثم ــ بالتبعية ــ تخرج الأحداث عن منطقها بشكل تدريجي ، فتبقى بسكنها الأصلي في ذات البيت الذي حدثت فيه الجريمة رغم أن كل المعطيات تسمح لها بالهرب ، فهي فتاة غريبة بلا هوية تقريباً في مدينة واسعة .. وتدخل في علاقة مع نبيل ابن القتيلة الذي لعب دوره ببراعة الفنان المسرحي شادي الدالي .. ومن اللا منطقي أيضاً أن تدخل الميلودراما بشكلها القديم في عمل حداثي على هذا الطراز الفريد من نوعه ، فتنتهي قصة أحمد عرنوس بهذه الصورة مما هو ــ في ظني ــ يتنافي جملة وتفصيلاً مع طبيعة شخصيته وطبيعة شخصية زوجته إم إم المحرض الأساسي له علي الانتحار ، رغم أن الوصية نفسها التي خلقت الأزمة فتحت لها الخيار أمام أمرين هي لم ترى فيهما إلا أن تنتهى حياة زوجها وحبيب عمرها فوراً .. (الضنا باقي .. والسور الي ما بينك وما بينه يا تنطيه يا تهديه) فاختارت هدم السور رغم أن خيار القفز من فوقه لا زال متاحاً .. ! قصة عرنوس الذي أتقن الفنان وليد فواز كل تفاصيله وقدمه ببراعة لا مثيل لها ، قصته كان بها من البراح ما جعلني أتأمل خروج بعض الأحداث عن المنطق ، فبدا لي وكأن المؤلف لم يكتفي بالرمز العام ، وفضل هنا أن يجعل لكل شخصية الرموز التي تحملها بمنتهى الاستقلالية ليصبح العمل في نهايته مجموعة هائلة من الأطروحات الفلسفية ، وقد كشف هو شيء من هذه الأطروحات في حوار تليفزيوني حين قال أن بوسي كانت خير مثال بالتشبث بالفكرة والإيمان الكامل بها حتى التطرف ، هذا رائع ، ولكن إن استطاع الصانع أن يتقن كل تفاصيل صنعته فيجد لكل ما يحدث ما يكفيه من المبررات .. شيء آخر كان ظاهراً بوضوح ، فإن الشخصيات حينما تصطدم في صراعها مع الآخر بحالة من الشد والجذب نحو مشيئة أحدهما .. يظهر علي الفور عنصر الابتزاز ، علي طريقة وحيد حامد في طيور الظلام (أنا أعرف عنك الكثير / وأنا كمان أعرف عنك الكثير) .. هذا الأمر لفت انتباهي لأنني لاحظت وجوده بوضوح في مسلسل نيران صديقة ووجدته هنا أيضاً ، فمن الواضح أن هذا الكرت أو أفضل كروت اللعب بالنسبة لمحمد أمين راضي رغم أن هذا العمل به شخصيات يتنافي الابتزاز مع طبيعتها كشخصية هند .. هي أكثرهم أخلاقية ، وأكثرهم انهزامية وانسياقاً نحو الجريمة بإرادة مسلوبة .. بدءً بقتل والدها ثم صنعها للتركيبة بعد ذلك .. هند ــ التي ساعدت الفنانة أيتن عامر علي أن تظهر بثوب جديد ــ بطبيعتها ليست علي هذا القدر من القوة التي واجهت بها محسن (الفنان أحمد العوضي) أكثر من مرة .. ! وعن الممثلون فإن مشاهد الجنوب قد شهدت نجوم أثبتوا أنهم مبدعون بطبيعتهم .. قدموا الصعيدي بصورة بعيدة عن اكليشيهات الدراما ، محمود حافظ في دور الدُكش وخالد كمال في دور حمادته ، كل منهما قدم صاحب النفوذ بصورته الخاصة ، ما بين سطوة الدكش ومكر حمادته كانت تكمن المتعة .. وعن ماجدة فإن كيد النساء إذ يتحدث لا يجد من بلاغة القول ما ينصفه ! ..

    Mohamed Ahmed

    تحليل مهم لمسلسل ممتاز

    المسلسل رائع بكل ما تحمله الكلمة من معني اولا من ناحية التمثيل و القصة و ثانيا من ناحية الاخراج , و لكن لدي بعض التعليقات علي السيناريو الذي جاء ضعيفا بعض الشيء...اقرأ المزيد و به هفوات و اخطاء و بعض الافتعالات و الاطالة و اكبرها هو عدم ظهور الموبيلات في المسلسل و كأن بوسي لا تعرف ارقام هواتف اخوتها حتي تجمعهم في حلقة واحدة بدل اللجوء الي 10 حلقات في البحث عنهم . و ايضا المشهد الذي يوضح ضعف جهاز الشرطة بعد ثورة يناير و غياب الامن في الشارع و بعدها تقول ايتن عامر "هو محمد مرسي راجع ؟؟" هناك فارق زمني 3 سنوات بين 25 ينير و عزل محمد مرسي , يُذكر ان بعد عزل مرسي عادت قوة جهاز الشرطة و ليس العكس , فكاتب السيناريو اخطأ عندما وضع تلك الجملة اعتقد انه اراد وضع الافيه دون النظر الي تاريخ صلاحيته . الاخراج واقعي و رائع بدءا من اختيار اماكن التصوير مرورا بتوجيه الممثلين و توظيف الموسيقي التصويرية خاصة في مشهد النهاية الذي اصابني بالقشعريرة و لعبت الموسيقي التصويرية و الاغاني دورا كبيرا جدا في نجاح المسلسل اوجه من خلالها تحية كبير للمتألق هشام نزيه . ما يؤخذ علي الاخراج و التصوير هو الزخرفة الضوئية التي احتلت بعض المشاهد فتجد انوارا خضراء و حمراء تتخلل المشهد و تصيب المتفرج بالتشتت و الخروج من الاندماج الدرامي , لا اري سببا لتلك الخاصية , اعتقد ان المخرج اراد وضع شيئا مميزا و لكنها كانت ليست مميزة للاسف . نتطرق اذا لاداء الممثلين الذي جاء ممتازا باستثناء مشاهد الصعايدة التي جاءت بالصورة التقليدية و الاداء المفتعل , اما باقي طاقم الممثلين فقد قاموا بأدورهم بالشكل المطلوب و اريد ان اسلط الضوء علي ممثلين بأعينهم يستحقون الاشادة و هم (هيثم زكي - رمزي لينر - أحمد العوضي - وليد فواز) فهؤلاء هم من جعلوني اتابع المسلسل لاخر حلقة نظرا لحضورهم الطاغي و ادوارهم الجيدة و اداءهم العالي فهيثم زكي لم يلفت انتباهي في اي عمل شارك به قبل السبع وصايا بل كنت اسخر منه و لكني غيرت رأيي تماما بعد ذلك المسلسل و اري انه مازال ينقصه بعض الخبرة و التقل في التمثيل لانه ظهر مفتعلا في بعض المشاهد و لكن اجمالا فهو ممتاز و من افضل الشخصيات في المسلسل . رمزي لينر ايضا ممثل واعد و كذلك وليد فواز الذي قام بشخصية عرنوس التي نالت اعجاب جميع من تابع العمل . اخيرا الممثل الشاب احمد العوضي الذي قام بدور محسن زوج ايتن عامر . لم اكن اعرفه قبل هذا المسلسل و لكني اكتشفت انه يستحق افضل اداء تمثيلي في المسلسل و من تابع دوره من بداية المسلسل حتي اخر مشهد ظهر به سوف يتفهم هذا و قد تأثرت بدوره كثيرا . في النهاية من يستحقون لقب افضل اداء تمثيلي مطلق هم احمد العوضي و وليد فواز , اما البقية فينقصهم بعض الاشياء . مشهد النهاية كما قلت اصابني بالقشعريرة و اخر حلقتين هما الافضل بالنسبة لي علي غير العادة فالمسلسلات المصرية في الفترة الاخيرة تجذبك في البداية حتي تصل للنهاية لتجد نهاية حمقاء ساذجة , اما هذا المسلسل - الذي ينتقد قطاع كبير من المشاهدين نهايته بسبب عدم اظهار السبب وراء اختفاء الجثة - فقد جاءت نهايته مرضية لي تماما و اعتقد انه اذا تم الحديث عن مكان الجثة لتحول المسلسل وقتها الي مسلسل كوميدي فلم يكن من المعقول الحديث عن مكان الجثة لنجدها مختبئة في مكان ما مثلا او ان يكون الاب ليس ميتا في في الاصل , ما اراد ان يقوله المؤلف هو ان الشر شر و ان من يقوم بعمل شيطاني لا يسأل بعدها عن عواقب ذلك العمل الذي قد يكون عقابا من الله لما فعلوه , فاختفاء الجثة جاء ليرمز الي جني ثمار الشر الذي قام بمفعوله علي الابناء طول احداث المسلسل و راودتهم الكوابيس عن تلك الجثة و قاموا بتصديق ما لا يمكن تصديقه حتي يجدوا الجثة حتي ينتهي المسلسل بموتهم جميعا و اصابة الاخري بالجنون حصيلة ما فعلوه بأيديهم , و جاءت الاغاني الصوفية و مشاهد الاضرحة لتعبر عن السراب الذي يتبعه كثيرا من الجهلة تشبتا في امال خائبة و ساذجة تماما كالذي فعله الاخوة السبعة و هو اتباع السراب حتي لقوا حتفهم . جاءت الحلقات معظمها مملة و بها مشاهد ليس لها فائدة رغبة في تطويل احداث المسلسل ليكون 30 حلقة علي عدد ايام شهر رمضان خاصة الحلقات من 10 الي 20 التي اتسمت بالملل الرهيب في معظم حلقاتها اما بعد الحلقة ال 20 فبدأت الاحداث تتصاعد بشكل جيد . افضل مشهد في المسلسل بلا منازع هو مشهد مقتل الستة علي ايدي بوسي في الحلقة 29 , يستحق ذلك المشهد افضل مشهد في موسم 2014 . كذلك مشهد تخلص مرمر من اموالها مع اغنية الحضرة الاولي في الحلقة السابعة و العشرين كان مشهد يستحق الاشادة المسلسل ممتاز يستحق 8 من 10 و لولا تلك الهفوات التي ذكرتها لاستحق 10 من 10
    Tag Eldin

    مؤلف ومخرج وموسيقار

    قليلا ما نعطي مؤلف العمل ومخرجه حقهم ذلك لأن في الآونة الأخيرة لم تظهر المسلسلات سواء من حيث القصة او الإخراج إلا من اجل التجارة بالأعمال الرمضانية ونراها بعيدة...اقرأ المزيد كل البعد عن الإبداع حتى مع النجوم الكبار ورغم أن الوصايا مسلسل يناول القدر وتصريفه حسب مكارم الأخلاق في المجتمع المصري إلا انه ينبئ عن مخرج ومؤلف أقل ما يقال عنهم عالميين وعباقرة بالفطرة وهذا معناه أن مصر ذاخرة بالمواهب الفذة فأبطال المسلسل رغم تفوقهم في الأداء إلا أنهم محظوظين لأشتراكهم في هذا العمل والدليل أنهم قاموا بأعمال أخرى كغيرهم ممن يدعون النجومية لم تحظى بهذا التقدير ومعنى ذلك أن الفن سيبدأ مرحلة تقييم جديدة تبنى على اساس الموهبة الحقة لا على أساس المحسوبية وبعدين نرجع للمسلسل هل رأيتم إبداع في تتر اي مسلسل منذ 20 سنة كما في تتر هذا العمل ..كيف تم توظيف الفنانين وإخراج ظاقات كانت مدفونة في أعمالهم التي كانت دون مستوى هذا المسلسل وكان لي كل عام من رمضان مسلسل يجذبني لأشاهده وتقريبا بقى لى أكثر من خمس سنوات لم يشدني إلا مسلسل الوصايا السبع للمبدعين مرعي وراضي.
    Tamer Mohamed Kassem

    السبع وصايا للجريمة الكاملة

    فى البداية يثبت هذا العمل عطش شريحة كبيرة من المشاهدين لهذا النوع من الاعمال القائمة على تيمة الغموض وحكايات اخر الليل المبنية على موروث شعبى لفئة كبيرة من...اقرأ المزيد المجتمع او روايات عراب الجيل لتلك النوعية الاستاذ(الدكتور)أحمد خالد توفيق. العمل بدأ بداية واعدة جدا دون اى مقدمات ببراعة اخراجية وكاميرا محترفة اقحمت المشاهد فى مشهد عنيف حول المشاهدين الى مشاركين فى الجريمة ولما لا وتلك الموسيقى الروحانية تسري فى تلافيف مخك كالمخدر وتحول ارادتك الى قيد امسك به سيد نفيسة واختفى ومن هنا بدأت الطاحونة الفكرية وكما تحرك طوبة فى بركة مياه راكدة بدأت موجة تليها موجه من الاستنتاجات وان اختلفت.استنتاجات جيل الثلاثين الذى نشأ على ما ورائيات الطبيعة والجيل الاكبر الذى نشأ على حكايات امنا الغولة والاشكيف و النداهة.بكل بساطة لعب المؤلف على طرق الابواب المغلقة فى عقولنا لحكايات قبل النوم وحول الصورة الذهنية لنغمة موسيقية بارعة عن طريق كاميرا عاتمة تجعلك باستمرار تتأرجح مابين وضوح الواقع وضبابية الحلم . تبدأ رحلة الشتات ودخول بوسى السجن وزيارات الاب فى الحلم لتزيد الامور غموضا مع اكليشيهات متأثرة بأساطير الاولين وظهرت جلية فى مشهد فى الامتار الاخيرة للمسلسل عندما جمعت بوسى اخواتها للعشاء على طاولة جالسين بالعرض فى صورة مطابقة لصورة العشاء الاخير لليوناردو دافنشى حتى مشهد تجميع الملح من امام بوسى من اختها (أيتن عامر) وهو فى التراث دليل على الخيانة وكان ياهوذا الذى انسكب الملح امامة دليل على خيانتة للسيد المسيح ووشايته له لحساب اليهود وكذلك بوسى والملح المنسكب امامها. بنى المؤلف تتابع الاحداث على وتر شديد الحساسية مشدود بشدة اجتهد بشكل ملحوظ ليحافظ عليه دون ارتخاء او مبالغة وهو تأثير الفراشة و تتابع الدومينو وكيف لكل مشهد او موقف مهما كان تافه وصغير ان يكون له تأثير ونقلة لمستوى اخر فى مصائر الشخصيات وكانت البراعة فى ذلك المزج للتراث المصرى بسلبياتة قبل اجابياته مع قرارات الابطال للتكيف مع حيواتهم الجديدة بعد الهروب والشتات منهم من اتخذ السحر ومنهم من باع صلبه او نفسه او غيره وهكذا بدون اتفاق مسبق سائت الامور وبدأ عدو الجميع فى طريق الشيطان بعد انا كانت طلقة البداية اشتراكهم فى قتل ابيهم وهنا بدأت الجبهات تتفتح تلو الاخري حاول المؤلف ان يمسك بها ولم ينجح احيانا مع كثرة الثقوب فى قارب الرحلة خصوصا مع اعتبارية انه "كده وخلاص" وماحدش يسألنى ازاى وليه والتى ظهرت جليا فى الحلقة الاخيرة للسقطة الكبرى فى المسلسل عندما ظهرت شخصية الممثلة كندا علوش والتى لم تمثل سوى المشاهدين المتسائلين والمخرج الذي بكل وضوح قام بدور المؤلف لتوضيح عدم وجود سبب واضح لأختفاء سيد نفيسة وتأكيد ان ده مش موضوعا واننا ماكناش معاهم وكانت هذه الخطيئة الكبرى فأكثر مايثير غضب طفلك هو ان توعده باللعبة وتلوح بعلبتها امامة وتوعده باستمرار انها له لو سمع الكلام. فى النهاية يجد العلبة فارغة... بكل بساطة لن تجدى اى مبررات. العمل مرهق والجميع اجتهد وهذا مايجعل النقد قاسى لندرة مثل تلك الاعمال ويجعل كل تفصيلة محل تفكير وكل فعل متهم وراء القضبان يحاكم بلا محامى. على سبيل المثال لا الحصر "محمود" عندما وافق اخته على ان له ابن من "دلال" وان يساعدها لتنفيذ وصيتها بأن يقدم لها ابنه قربانا لاكمال الوصية وتم تناسي ان له من صلبه الكثير بسبب موضوع الصوفة كذلك"مرمر" وبعد قتلها لزوجها"فوزي" وظهور شبحه الذي اتضح انه اخوه التوأم الذي لا تعلم بوجوده ويعلم بوجودها الذي تبرأ منه اخوه فى الصحف الرسمية وانقطع مابينهم من صلة تماما ورغم ذلك بمجرد ان رأها عرف شخصيتها كأنما حبال الود لم تنقطع ابدا بين الاخ واسرة اخوه "فوزي" نقطة اخرى عدم اعتقاد "مرمر" فى احتمالية التوأم توضح ان ظهور "فوزى"فى حياتها كان بعد ان تبرأ من اخوه فابلتالى لم تعلم عنه اساسا والا ان الاخ كان يراقب اخوه وزوجته وهذا بلا منطق التحولات الدرامية بسبب الوصايا مقبولة من حيث مبدأ اختلاف التفسير والكلام الاقرب الى الاحاجى والحكم منه الى التوجيه المباشر ولكن الغير مقبول هو زيارات الاب فى الاحلام لأولاده بمبدأ العقل الباطن لن نتحدث عن طرحه الحلول لمشاكلهم ولكن بأى منطق يتفق سبعة عقول بمعتقداتها المختلفة ودرجات الوعى المتباينه بينهم والوازع الدينى والاخلاقى على نفس التنفيس الذى اقره العقل الباطن كما ان الصدفة المستحيلة لزيارة الاب ل"بوسى"وزكر موضوع الوصايا والشكمجية مع وجود فعلا سبعة اظرف لكل واحد فيهم بنصيبة موضوع مثير كان يستحق ان تسير الامور للنهائية تحت راية الفعل الخارق للطبيعة. ظهور "اوسة"كما الملاك الذى اتضح انه بداخلة الشيطان وأخذ دفة الامور الى التأمر والدائرة الجهنمية للعنة "سيد نفيسة".واستعدادها المعنوي والفكرى لاستغلال الفرصة كان مبالغا فيه بكل بساطة الجميع هرب فعلا و"بوسى"فى السجن والفلوس فيروس قاتل لن يقترب منه احد بعد الفعل الشنيع(دا لو عدينا الطريقة الساذجة اللى المحامى قالهالها عشان تعرف تصرف الشيكات).28 مليون جنية كفيلة ان تهدم الماضى وتبنى ستار حديدى لحياة جديدة فما الداعى لتلك الدوامة ورحلة الابادة للأسرة بالكامل سوى تحقيق اسطورة الجريمة الكاملة او فى الواقع جريمتين جريمة القتل والفرار من العقاب وجريمة التحول الدرامى لأول نسمات للرعب القوطى الى رواية بوليسية معتادة المسلسل تجربة تستحق المشاهدة اخراج عالمى من "خالد مرعى" وموسيقى اسطورية ل "هشام نزية" وحوارات مصرية حقيقية ل "محمد امين راضى" واخيرا "عرنوس" و"ام ام" المثال الحى للعشق الراديكالى بلا اى الوان صناعية

    حلقات المسلسل

    رقم الجزء رقم الحلقة مدة العرض بالدقائق نبذة عن القصة فيديو الحلقة خيارات
    1 30 45 تقرأ الفنانة كندة علوش السيناريو الذي أرسلته لها (أوسة)،...اقرأ المزيد والتي تسرد فيه الخطة التي وضعتها من أجل الاستيلاء على ميراث أبناء (سيد نفيسة)، وتبديلها للشيكات التي كانت في أظرف الوصايا بوصايا أخرى من تأليفها، والدور الذي لعبه (كريم) في الخطة، خاصة مع كونه ابن (أوسة) الوحيد، وطوال الوقت تشعر (أوسة) بالذنب بسبب ما فعلته في (بوسي) وأشقائها، وتحاول بقدر الإمكان أن تكفر عن ذلك بأن تتعهد بتربية أبناء أشقاء (بوسي).
    1 29 45 بعد أن تنجح (بوسي) في لم شمل أشقائها، تنفذ بقية وصيتها وتقوم...اقرأ المزيد بقتلهم جميعًا مسمومين، لكنها تكتشف أن (صبري) لم يقم بتنفيذ وصيته، وأنه أمر زوجاته بالإختفاء، وتصاب (بوسي) بالجنون من جراء ذلك، وفي المقابل يقوم (كريم) و(أوسة) بإيداع كل الأموال في حساب (أوسة)
    1 28 45 بعد عناء طويل، تنفذ (إم إم) بوصيتها التي تؤدي إلى وجوب موت...اقرأ المزيد (عرنوس)، فيموت (عرنوس) غرقًا بعد تعاطي حبوب منومة، وتعثر (بوسي) على كل من (منصف) و(محمود)، وتسلمهما وصاياهما.
    1 27 45 تنفذ (مرمر) وصيتها، وتهب جميع الأموال التي سرقتها من (أم...اقرأ المزيد أحمد) لأهل المنطقة، مما يحبط خطة (نبيل) وشقيق (فوزي)، كما تقوم (هند) بتنفيذ وصيتها، وتبلغ جميع أهل البلدة بأمر التركيبة التي تسببت في قتل أزواجهن، وتفر من البلدة، ويكتشف (محمود) من خلال (دلال) ما كان من أمر (ماجدة) و(منصف)، فيقرران المساومة على ذلك.
    1 26 45 يحاول كل من (بوسي) و(أوسة) و(كريم) إجبار الشقيقات الثلاث...اقرأ المزيد (هند) و(إم إم) و(مرمر) على تنفيذ الوصايا التي حصلوا عليها من (بوسي)
    1 25 45 تكتشف (بوسي) و(أوسة) وجود الوصايا في الضريح، وتتسلم كل من...اقرأ المزيد (مرمر) و(إم إم) وصيتها، وتعترف (مرمر) ل(نبيل) بأنها هاربة من الشرطة، ويستمر (محسن) و(أبو أشرف) في الخطة المتفق عليها من أجل إجبار (هند) على تنفيذ المطلوب منها.
    1 24 45 على إثر اختفاء الوصايا، تقوم (بوسي) بتهييج أهالي الحارة على...اقرأ المزيد (حسن) الذي تعتقد بأنه هو من سرق الوصايا، ولكن يحدث شقاق في الآراء مع ظهور (صبري) والذي يعتقد بأنه لم يسرق الوصايا، وفي محاولة من (أوسة) لإنقاذ الموقف، تستعين بأحد الريجيسيرات لكي يساعدها في التخلص من هذا المأزق الذي تسبب فيه خلاف (بوسي) و(صبري)، وتخرج الأمور عن السيطرة، ويموت (حسن) بعد هجوم أهل الحارة عليه، ونكتشف في النهاية أن الوصايا لم تبارح مكانها أصلا، وأنها ما زالت داخل المقام.
    1 23 45 يقوم (صبري) بتنفيذ وصيته، وتموت ثلاثة من زوجاته قتلا، ولا...اقرأ المزيد يتبقى سوى (إسعاد)، وتحاول (بوسي) إيجاد الوصايا، وتشك في كون (حسن) هو من قام بسرقتها، فتحرض عليه أهل الحارة، وتتحالف (شحاتة) مع (دلال) من أجل إجهاض مخططات (ماجدة)، ويكتشف (عرونس) أن الشيخ الذي عالجه ما هو إلا نصاب، وانه ليس ملبوسًا، وإنما يعاني من الصرع.
    1 22 45 تقوم (بوسي) باختطاف (إسعاد) من أجل مفاوضة (صبري) لتنفيذ...اقرأ المزيد الوصية، لكن يأتي رد الفعل غير متوقع بالنسبة لها عندما لا يهتم باختطافها، ويكتشف (منصف) المخطط الذي ينوي عليه (محمود)، خاصة بعد طلب (دلال) الزواج من (الدوكش)، وتفد (مرمر ) و(إم إم) إلى منزل العائلة من أجل قراءة الوصايا، لكن 0بوسي) تكتشف أن الوصايا قد اختفت.
    1 21 45 ينوي (عرنوس) ان يقوم بالابلاغ عن زوجته ومرمر بغرض التطهر،...اقرأ المزيد فتقوم بطرده من المنزل، وتحاول (أوسة) اقناع (محسن) لكي يحاول اقناع (هند) بتنفيذ الوصية، وينجو (محمود) من الموت على يد رجال الدوكش، لكنه يقرر العمل مع (حمدتو) طمعًا في المال وفي مقابل أن يخبره بنقاط ضعف (منصف)
    1 20 45 تتفق (بوسي) و(أوسة) على تصوير (كريم) عاريًا وفي حبة رجل عاري...اقرأ المزيد آخر لكي تكون ضمانة لهم، وتحتار (هند) بين أن تعطي (محسن) التركيبة أم لا لكي يطلقها، وذلك بسبب وصية أبيها المربكة، وعندما تذهب (مرمر) لمن تساعدها في التخلص من شبح فوزي، تجدها (إم إم) شقيقتها، وعندما يكشف (منصف) عن الشخص المختطف من مغلق الخشب، يجده (محمود) شقيقه.
    1 19 45 يدخل (كريم) إلى الشقة لكي يضع (بوسي) و(أوسة) تحت سيطرته،...اقرأ المزيد ولكن عندما يعلمون بأنه لم يعد ضابطًا، يقمن بتقييده، فيحاول أن يعقد معهم اتفاقًا، وفي نفس الوقت، تقرأ (هند) الوصية، وتقرر الاحتفاظ بجنينها، وينجو جنين (إسعاد) من الإجهاض، وتستمر (شحاتة) في خطتها على (منصف) و(الدوكش) و(ماجدة)، ويكتشف (محمود) أن جنين (دلال) سليم معافي، ويتم إخراج الجن من جسد (عرنوس) بعد طول عناء.
    1 18 45 تضطر (دلال ) أن توافق على الزواج ممن حاول إجهاضها لكي تحمي...اقرأ المزيد نفسها، ويستمر شبح (فوزي) في ملاحقة (مرمر)، وتقوم زوجات (صبري) بتدبير خطة ﻹجهاض حمل (إسعاد)، وينجح (كريم) في اكتشاف حقيقة مكان (بوسي) والهدف الذي ترمي إليه، وتسافر (هند) إلى (بوسي) بعد خروجها من المستشفى من اجل قراءة الوصية
    1 17 45 تقيم (مرمر) علاقة جنسية مع (نبيل) أملا في حماية نفسها،...اقرأ المزيد وتتعرض (دلال) للضرب المبرح من أحد أقارب زوجها الراحل، وهو ما يخيف (محمود) على الجنين الذي تحمله، وتجد (هند) نفسها حائرة بين الاحتفاظ بالجنين الذي قد يولد مشوهًا، وبين إجهاضه، وترغب زوجات (صبري) في الحمل منه بعد حمل زوجته الأولى (إسعاد)، وتحاول (بوسي) إقناع (صبري) بالعدول عن رأيه أو ستجبره على تنفيذها.
    1 16 45 تدعي (شحاتة) كذبًا بأنها حامل، مما يثير جنون (ماجدة) وتطالب...اقرأ المزيد (منصف) بإجهاض هذا الطفل، وتكتشف (إم إم) أن (عرنوس) يحاول ممارسة السحر لكي يستطيع الانجاب، وتقوم (هند) بزيارة (بوسي)، لكنها ترفض تنفيذ الوصية، ويفيق (محسن) من مرضه، وعندما يتعدي بالضرب المبرح على (هند)، يتسبب في إجهاضها.
    1 15 45 بعد أن تعرف (هند) الحقيقة، تسافر مع (أوسة) إلى (بوسي)،...اقرأ المزيد وتتراجع (إم إم) عن تنفبذ ما فكرت به بعد اكتشافها أن الأمر عبارة عن صوفة، وفي طريق عودتها، تقابل (محمود) وهو عائد من مشغل الخشب، ويبدأ (نبيل) ابن (أم أحمد) في الإعجاب ب(مرمر) التي تقوم بتنظيف الشقة بعد شكوته من عطونة رائحتها، ويعود (الدوكش) ويقوم برد الأموال التي دفعها (حمدتو)، ويتوجه (صبري) إلى (بوسي) لكي يقرأ وصيته
    1 14 45 تسافر (بوسي) إلى السويس بصحبة (علية) إلى شقيقها (صبري) لكي...اقرأ المزيد يقرأ وصيته التي بحوزتها، لكنه يرفض، ويقوم بتقطيع الوصية، وتخرج (إسعاد) من السجن ليفاجأ (صبري) بوجودها، ويقوم أقارب صاحب مشغل الخشب الراحل باختطاف (محمود) والتهجم عليه بالضرب، وتقوم (هند) باختطاف (أوسة) لكي تعرف من هى، وماذا تفعل في شقة والدها، وتواجه (مرمر) مشكلة عويصة عندما يعود ابن (أم أحمد) إلى شقتها، وتكشف (شحاتة) لحمدتو عن المخطط الذي يقوم به كل من (منصف) و(ماجدة)، وتسافر(إم إم) من أجل الحصول على وصفة تساعدها على الحمل
    1 13 45 تتوصل (بوسي) إلى دليل يوصلها إلى شقيقها (صبري) في السويس عن...اقرأ المزيد طريق (علية) زميلتها في السجن، وتكتشف (إسعاد) المخطط الذي حاكه ضدها (صبري) بحيث تظل في السجن، وتقع مشاجرة بين (أوسة) و(هند) التي تأتي لزيارة منزل العائلة والذي تجده قد تحول إلى ضريح، ويصير (محمود) بعد وفاة المعلم مديرًا لمشغل الخشب، وتظل (مرمر) مطاردة من قبل شبح زوجها القتيل، ويتم إبلاغ (منصف) باختطاف (الدوكش)، لكن ماجدة ترفض دفع الفدية هذه المرة
    1 12 45 يزداد الاقبال في الحارة على مقام (سيد نفيسة) بعد الحيلة التي...اقرأ المزيد قامت بها (بوسي) مع إحدى سيدات الحارة، وفي نفس الوقت يصير ابن شقيقها (محمود) الرضيع في رعايتها، وتكتشف (دلال) مدى الخطأ الفادح عندما كشفت عن حملها، مما يدفعها للتخطيط مع (محمود) لسرعة الخلاص من زوجها، ويبدأ منصف في الإفصاح شيئًا فشيئًا عن مشاعره نحو (ماجدة)، ويسير (صبري) في مخططه، ويتزوج من زعيمات الدعارة في السويس، ويترك (إسعاد) في السجن.
    1 11 45 تحاول كل من (بوسي) و(أوسة) البحث عن أي دليل يوصلهم للأشقاء...اقرأ المزيد الستة، وتسعى (هند) لﻹنتقام من زوجة (محسن) الثانية التي تعرف سرها، وتصير (مرمر) ملاحقة من قبل شبح زوجها الذي قتلته، ويقوم (منصف) باﻹيقاع بين الدوكش وماجدة، ويسعى (صبري) إلى توسيع نشاط الدعارة الذي صار يديره.
    1 10 45 باﻹضافة إلى دفنها لأم احمد، تدفن (مرمر) زوجها فوزي حيًا بعد...اقرأ المزيد علمها بالمكيدة التي دبرها ضدها، وتستمر (هند) في صنع التركيبة لكي تجد قوت يومها، لكنها تتراجع في النهاية وتتبرع بما كسبته في صندوق المقام، وتنجح (إم إم) في إخراج زوجها من السجن بعد القبض على الفاعلة الحقيقية، ويواظب (صبري) على الخطة التي وضعها لتشغيل العاهرات اللاتي كن يعملن لدى (إسعاد) من أجل دفع كفالتها، ويخطط (محمود) مع (دلال) من أجل قتل زوجها، ويحصل (منصف) على نصيبه من المال من الدوكش مقابل الخطة التي وضعاها للحصول على أموال من (ماجدة)، وتنجح (بوسي) في الهروب من السجن.
    1 9 45 يعاود (صبري) تشغيل إحدى العاهرات اللاتي كان يعملن تحت إيدي...اقرأ المزيد (إسعاد)، وتفكر (بوسي) في الهرب من السجن لكي تعرف فحوى الوصايا التي تركها والدها (سيد نفيسة)، ويتم توريط (منصف) في معضلة اختطاف ماجدة، مما يدفع الدوكش إلى الشك فيه، وتقوم (مرمر) باﻹشتراك مع زوجها في دفن (أم احمد) بعد أن وجدوا الجثة في دولابها، ويتم إتهام (عرنوس) في جريمة قتل، مما يدفع (إم إم) لكي تعرف من المتسبب في ذلك، ويكتشف (محمود) أن ابنه الوليد قد تم عرضه للتبني من قبل تمرجي المستشفى، ويدخل (محسن) زوج (هند) إلى المستشفى من جراء مضاعفات التركيبة
    1 8 45 بعد نهاية مدة عقوبة (أوسة)، تسمح لها (بوسي) باﻹقامة في شقتها...اقرأ المزيد لحين خروجها، وتكتشف (إسعاد) القوادة ما كان (صبري) يحيكه ضدها، وتطالبه بأن يوكل لها محامي كبير، ويسعى كل من (إم إم) و(عرنوس) لﻹنجاب، لكنهما يكتشفان عدم قدرتهما على ذلك، وفي ذات الوقت يعرف (محمود) بأنه قادر على اﻹنجاب بشكل طبيعي، وتحاول (مرمر) الاستيلاء على أموال (ام احمد) بعد وفاتها، لكنها تكتشف اختفاء جثتها واموالها، وتعود (هند) لصنع التركيبة مرة اخرى على نحو مخفف، ويبدأ (منصف) في فهم قواعد اللعبة التي وجد نفسه فيها، ويسير فيها على ذلك الأساس
    1 7 45 تكتشف (إم إم) الحيلة القذرة التي حيكت ضدها ، وتكتشف أن زوجها...اقرأ المزيد كان مختطفًا ، ويقوم (صبري) باﻹبلاغ عن إحدى الفتيات اللاتي يعملن لدى زوجته ، فتقوم هذه الفتاة بالإبلاغ عن رئيستها ، وتحاول (مرمر) اكتشاف سر الشخص الذي يترك لها رسالة يومية تفيد بأنه يعرف مكان جثة والدها ، وتمتنع (هند) عن صنع التركيبة وهو ما لا يروق لزوجها ، ويصاب (محمود) بحسرة شديدة بعد تأكده بأنه لا ينجب ، ويعقد (منصف) صفقة مع (ماجدة) بعد أن انكشف أمامه كل شيء ، وتتوطد العلاقة أكثر فأكثر بين (بوسي) ، و(أوسة) خاصة مع اتفاقهما أن يستفيد كلاهما من الوضع الجديد الذي صارت (بوسي) تحظى به .
    1 6 45 تبدأ (بوسي) في اكتساب شعبية جارفة داخل السجن بعد انتشار...اقرأ المزيد الحكايات عن كراماتها، والتي ساعدت (أوسة) في ترويجها، ويكتشف (محمود) أنه عقيم وان زوجته حبلي من رجل كان يعمل لديه، وتكتشف (هند) ان تركيبتها ذات تأثير قاتل، وتجد (إم إم) نفسها في مواجهة دجالة شرسة تمارس السحر الأسود وبسببه يتحول زوجها إلى قرد، وتؤتي خطة (صبري) في إفساد عمل زوجته القوادة ثمارها، ويُجبر (منصف) على الزواج من فتاة تدعى (شحاتة) لكي ينجو بحياته.
    1 5 45 لا زالت (بوسي) تواجه مزيد من التحديات في حياتها في السجن،...اقرأ المزيد خاصة مع عودة (نظيرة) ذات الميول المثلية من المستشفى، والتي ترغب في (بوسي) بشدة لأنها تذكرها بعشيقتها القتيلة سهام، مما يضع (بوسي) في موقف صعب يصعب التصرف حياله، وفي نفس الوقت، يحاول الأشقاء الستة التكيف مع الأوضاع الجديدة لحيواتهم، بل والاستفادة منها بقدر الإمكان، مثل محمود الذي يساوم على منح منيه مقابل المال، أو هند التي تبدأ في صنع التركيبة الكيميائية المطلوبة منها، أو إم إم التي تبدأ في احتراف الدجل بعد أن صادفت النجاح المرة تلو الآخرى.
    1 4 45 تحاول (بوسي) بعد الحكم عليها بسبع سنوات في السجن ان تتأقلم...اقرأ المزيد مع حياتها الجديدة، وتظل طوال الوقت مع (أوسة) لكي تشعر بشيء من الأمان في هذا العالم الجديد، أما عن الأشقاء الستة الآخرين، فيقوم كل منهم بتنفيذ ما أوصى به والدهم (سيد نفيسة) في الرؤى التي راودتهم بعد زيارتهم لأضرحة الأولياء، فيمتنع (منصف) عن قتل المرأة التي كُلف بقتلها، ويوافق (صبري) على الزواج من القوادة، ويخضع (محمود) ﻹرادة زوجة صاحب مشغل الخشب، وتنجح (إم إم) في المهمة التي جاءتها على حين غرة، وتقيم (هند) الصفقة التي تكفل لها النجاة مع وضع الضمانات التي تريحها، وتقوم (مرمر) بالانتقام من صاحبة المنزل التي تعاملها بقسوة بالغة.
    1 3 45 بعد القبض على (بوسي)، يتفرق الشمل بالأشقاء الستة في كافة...اقرأ المزيد ربوع مصر، ويعانون من صعاب جمة في حيواتهم الجديدة، مما يدفعهم للتقرب من اولياء الله الصالحين عسى أن يغفر الله ما اقترفته أياديهم، فهند لا تستطيع الحصول على مستنداتها الشخصية الجديدة لأجل العمل بدون أن توافق على الشروط المجحفة لمن زور لها الأوراق، وتضطر مرمر أن تتسول في شوارع الاسكندرية لتحصل على قوت يومها، ويقع صبري في حبال قوادة ترغب في الزواج منه للتغطية على نشاطها، ويجد محمود نفسه في قلب مساومة غريبة بعد أن استمعت زوجة صاحب مشغل الخشب إلى مكالمته الهاتفية، وترتكب إم إم جريمة جديدة بسبب عملية نصب تعرضت لها من إحدى الدجالات، اما منصف فيُطلب منه ان يقتل إمرأة بعد ان قام بقتل لص كان يهم بسرقته.
    1 2 45 بعد اختفاء جثة (سيد نفيسة) دون وجود سبب منطقي لهذا الاختفاء،...اقرأ المزيد يقع الأبناء السبعة في حيرة شديدة، خاصة أن بعد عرف أهل المنطقة بخبر وفاته، فيضطرون إلى استقدام جثة أخرى من المشرحة بدلا من الجثة المختفية، ويتولى (منصف) هذه المهمة، لكن ما لم يكن في الحسبان أن الرجل الآخر الميت هذا قد مات قتيلا بسم الفئران، وهو ما يكتشفوه عندما يأتي الطبيب للكشف عليه من أجل استخراج تصريح الدفن، وبعد أن يفتضح أمرهم، يلوذ الأبناء بالفرار فيما عدا (بوسي) التي خافت من الهرب، فألقت الشرطة القبض عليها واعترفت بمشاركتها في الجريمة مع أشقائها، وفي هذه الأثناء، تأتيها رؤيا من والدها القتيل بأنها ستجد جثته بعد ان يطلعوا على الوصايا السبع المحفوظة في الشكمجية القديمة
    1 1 45 تبدأ أحداث المسلسل عندما يجتمع أبناء (سيد نفيسة) السبعة في...اقرأ المزيد الشقة التي يرقد فيها في غيبوبة تامة منذ ست سنوات، حيث يكتشف السبعة أن الأب يملك ثروة تقدر بثمانية وعشرون مليون جنيه لم يكونوا على علم بوجودها من الأصل، وأنه قد جعلهم يعيشون طيلة هذه السنوات في فقر مدقع، فتعرض (بوسي) على بقية الأشقاء خطة لقتل الأب لكي يرثوا ثروته الطائلة، وانتقامًا لوالدتهم التي ماتت قتيلة منذ سنوات طوال على يد والدهم، ويجتمع الأشقاء مرة ثانية بعد صلاة العشاء لكي ينفذوا ما اتفقوا عليه، وبعد قتلهم إياه، تنتهي الحلقة باختفاء الجثة.