تعديل بيانات: مسلسل - نهاية العالم ليست غدًا - 1983


    معلومات أساسية

    اسم العمل نهاية العالم ليست غدًا
    الاسم بالإنجليزية The End of the World Is Not Tomorrow
    نطق الاسم بالإنجليزية Nehait Elalam Lyst Ghadan
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1983
    مدة العرض بالدقائق 45
    نوع العمل مسلسل
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    15 سبتمبر 1983 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺧﻴﺎﻝ ﻋﻠﻤﻲ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن عابدين رياض عبد ربه 1
    2) توفيق الدقن الدرديري أبو الفرج 2
    3) حسن مصطفى عزت الدمهوجي 3
    4) محمود الجندي ناجي 4
    5) عبدالرحمن أبو زهرة شكري - صحفي 5
    6) عايدة عبدالعزيز ثريا الدمهوجي 6
    7) فايزة كمال إيمان 7
    8) جمال إسماعيل أبو زيد - صاحب القهوة 8
    9) سيد عبدالكريم عبدالعزيز - مدير التحرير 9
    10) إبراهيم يسري فطين 10
    11) محمد توفيق عبدالحميد عبد ربه 11
    12) سامي مغاوري الدكتور صبري 12
    13) محمد أبو العينين قنديل - مدرس 13
    14) أحمد عقل نعيم - الحلاق 14
    15) أنور رستم عبدالجواد - مدرس 15
    16) محمد ناجي رؤوف رأفت 17
    17) رشدي المهدي مدير المدرسة 18
    18) سهيلة فرحات صحفية أجنبية 19
    19) مؤمن حسن عصام رياض 20
    20) أحمد لوكسر مستر روبي 21
    21) صبري عبدالعزيز سليم بك سعادة 22
    22) محمد درديري جبر 23
    23) إمام الصفطاوي 24
    24) حسن زكي 59
    25) عبدالمجيد خضر 60
    26) محمد منصور 61
    27) فتحي السيد 62
    28) توفيق الكردي صحفي 63
    29) عماد الشربيني 64
    30) محمد لطفي 66
    31) يوسف حسين 67
    32) مصطفى عبدالله 68
    33) صلاح صادق 69
    34) رضا ربيع 70
    35) عبدالله الصفتي 71
    36) محمد عابدين 72
    37) فخري عازر 73
    38) محمد عتريس 74
    39) حسن شبل 75
    40) عواطف عبدالفتاح 77
    41) نبيل الشاذلي 78
    42) مهدي عباس 79
    43) أمين عنتر 81
    44) أحمد الطاهر شفيع - مدرس 82
    45) نهاد رامي 83
    46) عزت المشد مدير مستشفى الأمراض العقلية 84
    47) محمود الطوخي 85
    48) رضا حامد كائن فضائي 86
    49) محمود عبدالغفار كائن فضائي 87
    50) محمد طرابيك 88
    51) محمود الشاذلي 89
    52) محمود السيد 90
    53) أبو الفتوح عمارة شلبي - القهوجي 91
    54) نجيب رشدي 92
    55) لطفي لبيب 93
    56) حافظ أمين جاد الله 94
    57) منصور مهدي 97

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد فاضل منتج منفذ 5
    2) يوسف عثمان مدير الإنتاج 6
    3) محمود عبدالفتاح مدير الإنتاج 7
    4) عبدالرحمن لملوم مدير الإنتاج 8

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علوية زكي مخرج 1
    2) إيناس حلمي مساعد مخرج 2

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يسري الجندي قصة وسيناريو وحوار 1

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مسعد خضير خطوط 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) زينب الشايب مهندس الديكور 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فهمي عبدالحميد الخدع والمقدمة 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نبيل شعبان مونتير إلكتروني 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالعظيم عويضة موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    إبراهيم شلقامي رياض عبد ربه مدرس فلسفة يصطدم بالواقع المادي النفعي المغاير تماما للقيم التي تعلمها ويعلمها لطلابه كالحق والخير والجمال .. وعندما يفشل في إصلاح ما حوله من خلل تتأكد له فلسفة الدرديري وهو مفكر عجوز يظن المحيطون به أنه فقد عقله .. فيلجأ رياض لنفس منطق الدرديري الذي توفى منتظرا مساعدة كائنات فضائية لتأتي له بحلول تنقذ العالم من الهلاك المحتمل والقريب للغاية. 357

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    محمود محجوب يفاجأ رياض عبد ربه (حسن عابدين) مدرس الفلسفة بالتحولات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية من حوله تتجه من سئ لأسوأ وتنهار معها القيم والمُثل كالحق والخير والجمال .. وتتبدل المعاني الجميلة إلى أنماط ملوثة نفعية انتهازية بحتة تتحكم فيها سيطرة رأس المال الذي تتبناه الدول العظمى المسيطرة على العالم لتضرب استقرار الدول النامية وتنهب ثرواتها .. وقد تحقق ذلك عمليا عندما شاهد مدرس الفلسفة هذه المعاني القبيحة تتحكم في بيته ومنطقة سكنه وأقرب الناس له .. وهنا بدأ يشعر بأن الدرديري (توفيق الدقن) المفكر العجوز الذي يسكن سطح بيته على حق في أفكاره بأن العالم أصبح في خطر وتلوث حقيقي على كافة الأصعدة بداية بالنظام التعليمي الذي يشكل العقول ويبني الشخصية مرورا بالأخلاقيات التي تشكل الإنسان الحقيقي .. وأن لا أمل في إصلاحه من خلال أهل الأرض الذين تشبعوا بالتلوث الأخلاقي .. مما جعله يطلب مساعدة كائنات من كواكب أخرى ويجري عدة محاولات للاتصال بهم .. ولكن الدرديري يموت قبل أن يستقبل الرد من كائنات الفضاء الذين نزلوا إلى الأرض ليلتقوا برياض عبد ربه الذي ابتعد عن الواقع الملوث وانعزل في غرفة صديقه الدرديري بعد أن اعتقد أغلب المحيطين به أنه فقد عقله مثل الدرديري .. .. وبالفعل تهبط الكائنات الفضائية على سطح المنزل وتلتقي برياض عبد ربه وتحذره من أن هلاك العالم أصبح وشيكا وأن هناك قوى عظمى تتحكم في مصائر العالم الثالث تحديدا وتهدد بقاءه .. وأن نظرية الدرديري لم تكن هذيان بل هي عين الحقيقة وعلى الجميع أن يتحرك لإنقاذ العالم قبل فوات الأوان .. ثم تختفي الكائنات قبل أن تعطي الحلول الجذرية لعبد ربه بعد أن دوّن بعض كلماتهم .. وتترك له طريقة إبلاغ الغير بهذه المخاطر وعلاجها .. فيصاب عبد ربه بصدمة شديدة بعد أن تأكدت أفكاره وأفكار الدرديري من قبله ويحزن لمغادرة الكائنات الفضائية قبل أن تعطيه الإجابات الحاسمة لأسئلته والطريقة المثلي للخلاص من الهلاك المحتمل .. يعتقد عبد ربه أن الكائنات ستزوره قريبا آتية بالحلول والإجابات فيحتشد المقربين بل كل من حوله ومنهم الصحافة والإعلام ومراسي العالم لحضور هذا الحدث غير المسبوق وتوثيقه لكن الكائنات تتخلف عن الحضور وسط دهشة وصدمة الجميع .. لكن ذلك لم يحبط معنويات عبد ربه ومن اقتنع بأفكاره بالفعل .. وأن غياب الكائنات الفضائية لم يعد المشكلة الحقيقية خاصة بعد أن أدت مهمتها في تأكيد الشكوك وتوجيه بوصلة التحرك لإنقاذ العالم .. وتبدأ رحلة الإصلاح في نطاقها الضيق من خلال بعض المراجعات لسكان حارة المناديلي -التي ترمز إلى مصر- ولكن معظمها جاء متأخرا .. ويبقى التحدي الأعظم بإصلاح النطاق الأوسع والأخطر حول العالم .. ويتجسد ذلك في المقولة الشهيرة لرياض عبد ربه قبيل تتر المقدمة: "إن خروج الجنس البشري من هذه الدائرة المغلقة متوقف على خلاص حارة المناديلي يا حضرات .. وبالدرجة الأولى متوقف على خلاص العالم الثالث الذي يتجسد فيما يعانيه كل واقع الجنس البشري وكل قوانين الغابة". 2497

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    omar tawfik

    محنة الفرد من اجل الصالح العام

    - يعتبر التراث هو الأرض الخصبة التى يستمد منها الكاتب الكبير( يسرى الجندى ) معظم أعماله الدرامية سواء على مستوى المسرح أو الإذاعة أو التليفزيون،ولكنه هنا فى...اقرأ المزيد هذا العمل الفريد يقدم لنا أرضاً جديدة للإبداع الدرامى حيث مناقشة واحدة من قضايا الإنسان المصيرية،وإن كان يقدم هذه القضية عبر طرح درامى يتناول الحياة المصرية إلا إنه يعمم هذا المصير ليرتبط بإنسان العالم الثالث ككل . - رياض مدرس الفلسفة ( حسن عابدين ) يحمل الهموم الحياتية المعتادة لرجل الطبقة الوسطى الذى يعانى الصراع الدائم بين معتقداته ووعيه الفكرى والثقافى وبين ما أعطته الحياة من زوجة ( عايدة عبد العزيز ) تقليدية جاهلة لها طموحات مادية تفوق إمكانيات زوجها المادية ودائماً ناقمة على وضعها الإجتماعى مرتكزة القوة المادية والسلطوية لشقيقها الدمهوجى " حسن مصطفى " رمز الطبقة التى تتاجر بالمجتمع دون ادنى وعى إلا بمصلحتها الشخصية حتى على أقرب الناس إليها ، وكأن المؤلف يعيد لنا بذكاء مأساة الفيلسوف الإغريقى " سقراط " مرة أخرى ، وتكتمل معاناة رياض بوجود إبن ( محمود الجندى ) يبحث عن المكسب السريع مستهتراً ومستهزءاً بالعلم والقيم والأخلاق خاصة تجاة شقيقتة ( فايزة كمال ) التى يسخر منها دائماً بكلمة سقراطة . - يبدأ الصراع بعد أن يموت الدرديرى ( توفيق الدقن ) صديق رياض وساكن سطوح المنزل الفيلسوف الذى كانت له وجهة نظر خاصة تجاة المجتمع قائمة على أن البشر قد تم إفسادهم وأن الكون سينتهى نتيجة فساد البشر ومن سيتكفل بذلك هم مجموعات من الكواكب الأخرى نتيجة خطأ إستمرار الأرض بكل هذا الفساد البشرى والذى سيؤثر بلاشك على حياتهم وكواكبهم . - ويزداد الصراع إشتعالاً بظهور مخلوقات فضائية بالفعل للأستاذ رياض ويؤكدون له صدق نبؤة الدرديرى فيبدأ رياض فى نقل تلك الحقيقة الى البشر عسى أن ينقذوا أنفسهم فى الوقت الضائع ولكن المؤلف يأخذنا الى أثر هذا الصراع على العالم من خلال تنويعات درامية متعددة المستويات فعلى مستوى العمل المدرسة يجبر ناظر المدرسة رياض على ترك الفلسفة وتدريس التاريخ وما يقوم به زملائه من إجبار الطلاب على الدروس الخصوصية - لاحظ أننا فى عام 1983 م - وعلى مستوى المكان حارة المناديلى حيث الإنقسام الذى يصيب المجتمع نتيجة دعاة التطوير الحضارى الجدد " الشركة الاجنبية " فهناك مؤيد لذلك وفقاً لحسابات منفعته الشخصية حيث التطوير الشكلى فقط مثل شخصيات الحلاق ( أحمد عقل ) وصاحب القهوة ( جمال اسماعيل ) وبين متماهى مع الحدث باحثاً عن مجد شخصى شخصية الدكتور ( سامى مغاورى ) الذى يبحث عن صناعة عطر جديد من الخضروات ويساعد دعاة الهدم الحضارى فى مخططهم حتى تحدث الإفاقة فى نهاية الأحداث عندما يرى من أتى بهم من الخارج يستعدوا للقضاء على عمه رياض وتدمير ذاكرته الحياتية بالقضاء على حارة المناديلى ، وعلى الجانب الأخر يقف جدار المعارضة لكل محاولات التدمير الإنسانى لذاكرة تاريخ وحضارة البلد مكوناً من الأستاذ رياض وإبنته وفطين ( إبراهيم يسرى ) المؤلف الشاب الذى يرفض التنازل عن فكرة أمام طغيان المال وفساد الذوق الفنى – لاحظ رصد بداية تلك الظاهرة هنا – ولايجد رياض من يقف معه بشكل عملى مباشر سوى الصحفى شكرى ( عبد الرحمن ابو زهرة ) الذى يأخذ على عاتقه عملية تنوير المجتمع بخطورة الموقف . - ويغزل يسرى الجندى خيطاً فى خلفية الأحداث الحبكة الفرعية عما يحدث من جنون الحروب فى العالم الثالث والمستفيد منها فى المقام الأول هم صناع وتجار الأسلحة فى العالم الأول ، فهناك إشتداد للصراع العسكرى بين دول افريقيا ليؤكد لنا المؤلف أن إنسان العالم الثالث يعيش وسط صراع حربى شرس لايقدر ذلك الإنسان وإنما هو جاهز فى أى وقت ولأى سبب لسحقه ، ويزيد المؤلف الحبكة الفرعية لخلفية الأحداث بوصول الصراع الى القطبين أمريكا والإتحاد السوفيتى وإتهام رياض بأن ما يقوله عن مخلوقات فضائية ماهو إلا مكيدة مدبرة من إحداها للأخرى ويتجه العالم الى الإنتحار النووى مؤكداً الحقيقة التى أعلنها الدرديرى وينادى بها رياض طوال الوقت بأن هذا الكوكب لابد من أن يمحى لتلوثه وفساده الإنسانى . وكلما إقتربت الأحداث من النهاية إزداد الصراع والمعاناة التى يحياها رياض خاصة فى محاولته الأخيرة لإنقاذ مايمكن إنقاذه من هذا البؤس البشرى ، ولكن الأمر يبدو كمحاولة فاشلة وذلك بعد كشف أخر أوراق دعاة الهدم الحضارى بإتهام رياض بالجنون لإزاحته عن طريقهم بعدم تصديق كلماته التى يناشد فيها الجميع أن يستيقظوا من غفلتهم الإنسانية والحضارية حتى لاينقرضوا . ويستميت الجميع ضد رياض بعد إنكشاف حقيقة أعمالهم التى فى ظاهرها التطوير والحضارة وفى باطنها تكميم وإخفاء حضارة أصحاب الأرض الأصليين ، وهنا تبدأ مواجهة الذات لدى جميع الشخصيات ويبدأ الإختيار بين منفعة شخصية بفائدة محدودة الأجل وبين محورية وجود الإنسان وإكماله لدوره الحضارى على الأرض وضرورة وجود رياض وأمثاله من البشر ( رمزية العلم والعقل ) ، وتنتهى المهلة المحددة ويبقى العالم كما هو دون نهاية ويوضح لنا المؤلف لماذا حدث كل ذلك ولماذا لم تأتى المخلوقات وتنهى حياة هذا الكوكب البائس فيأتى هذا المشهد بين رياض وشكرى فى تحاور فكرى لبيان حقيقة ماحدث فنرى رياض : يعنى كان وهم يا شكرى .. الدرديرى قفز فى راسى فى لحظة إنكسارى .. رمى أوهامه جوايا قبل ما يموت .. مش هو دا اللى حصل يا شكرى ؟ شكرى : مش دى المشكلة رياض : لا .. لازم أعرف كان وهم ولا حقيقة شكرى : مش دى المشكلة يا رياض رياض : ولا كانت خدعة .. خدعة من مخلوقات شريرة عايزة تسخر منى .. زى ما هما عايزين يرمونى فى مستشفى المجانين شكرى : يارياض مش دى المشكلة .. حتى لو كانت المخلوقات دى حقيقية ونزلت وقابلتك وقابلتهم .. كدة ولا كدة المسألة كلها جوا دايرة الغلط من الأول رياض : دايرة الغلط من الأول شكرى : كل التغير اللى حصل لما صدقوك ماكانش صحوة ضمير أو بداية فجر للضمير لأ كنا برضوا جوا الغابة وقوانين الغابة ماخرجناش منها .. كان الخوف يا رياض رياض : الخوف ؟؟؟؟؟ شكرى : كل اللى طلبته وبدءوا تنفيذه فعلاً ماكانش ميلاد ضمير ، لأ كان خوف من الكائنات التانية الأقوى ولما تأكدوا ان مفيش كائنات أقوى منهم وبتهددهم .. كل شئ رجع لحاله وأسوأ .. فى العالم .. فى حارة المناديلى .. فى كل مكان رياض : يعنى ايه ؟؟ شكرى : الضمير عمره ما هيتولد من الخوف .. والحل عمره ماهيجى من برانا رياض : وعذابى .. عذابى من غير تمن .. كل العذاب من غير تمن .. يعنى مفيش تغير هيحصل مش هيتم أى تغير لحد النهاية .. او الإنقراض .. أو الهلاك لتنتهى الأحداث بإلتفاف مجموعة من بسطاء الحارة حول رياض على سطح المنزل أمام غرفة الدرديرى فى رمزية ضرورة وجود هذا الفكر الإنسانى لحضارة الإنسان وحياته وتتبقى كلمات رياض الأخيرة عن مصر ودورها الفاعل الأساسى فى إستقامة الأحداث على كوكب الأرض ولما لا وفجر الضمير والحضارة بدأ من هنا .. مصر . عـمـرتـوفـيـق نشر هذا المقال بتاريخ 3 أغسطس 2016
    محمود محجوب

    مسلسل نهاية العالم ليست غدا .. رؤية إبداعية سبقت العصر فتم تجميدها !!

    يعتبر مسلسل (نهاية العالم ليست غدا) بطولة حسن عابدين وتوفيق الدقن والذي تم عرضه عام 1983 بمصر من أهم الأعمال الفنية التي ألقت الضوء على تصور المستقبل السياسي...اقرأ المزيد والاجتماعي بشكل دقيق سابق للعصر بحوالي 35 سنة .. حيث تناول الكاتب يسري الجندي موضوعات تخص المؤامرات التي تحيكها الدول العظمى المتحكمة في العالم للسيطرة على العالم الثالث بتجهيله وإفساده ونهب ثرواته وحصره في حيز المستهلك المدين وليس المنتج صاحب القرار .. وذلك بكافة الطرق المباشرة وغير المباشرة .. كما تحدث المسلسل عن أساليب غير تقليدية لتنفيذ خطة السيطرة والإفساد وألقى الضوء على نوع مغاير للحروب وإبادات الشعوب غير المرغوب فيها بأساليب شيطانية كتهييج الطبيعة مثلا .. وقد يكون ذلك التناول وقتها رآه البعض نوع من الخيال الجامح للمؤلف .. ومنهم من رآه هو المستقبل بعينه لذلك أصبح المسلسل نادر العرض إن لم يكن ممنوع العرض .. لأنه وصف بدقة عالية الوضوح ما يعيشه العالم الآن وتحققت معظم إن لم يكن كل نبوءات المؤلف بعد أكثر من 30 سنة من عرض المسلسل .. لذلك أنصح محبي الفن الهادف أن يبحثوا عن هذا العمل ليشاهدوا عملا عملاقا حُكم عليه بالتجميد في معظم وسائل العرض لأنه بتعبير دارج دقيق (دخل عش الدبابير) وكشف عما يحاك تفصيليا ضد دول العالم الثالث تحديدا برؤية سابقة للعصر وكاشفة للعدو الحقيقي الذي بدأ خطته بتجهيل الشعوب ثم إفساد أخلاقها وصحتها ثم نهب ثرواتها ووضعها في خانة المدين حتى لا تقم لها قائمة قبل تنفيذ الجزء الأخير وهو الخلاص والإبادة الكاملة .. العمل أراه الأهم على الإطلاق خلال الثلاثين عاما الأخيرة لأنه خاطب الوعي وحث على الاستفاقة المبكرة من خطر قادم .. وإن لم يكن كذلك لما تم تجميده.
    Shady Saleh

    هل جنس البشر استحق امتياز الحياة و اثبت انسانيته؟

    المسلسل يناقش كتاب "تشكيل العقل الحديث" للمؤلف كرين بربنتون كما ظهر ف الحلقة الاولى ف الحوار بين ايمان و عبد ربه ، و هو يطرح تساؤل عن مدى استحقاق الانسان لفرصة...اقرأ المزيد الوجود في هذه الحياة و هل ادرك البشر معنى الانسانية كمبدأ معاش فعلاً ام ما يحكم سلوك البشر هو المصلحة المباشرة و الطمع و قانون القوي يستغل الضعيف و من يمتلك المعرفة يستعبد من لا يملكها ، هل تجربة الانسان منذ خرج من الغابة و بدأ الحضارة طوال ٥٠٠ الف عام اثبتت ان الانسان يستحق الحياة ام ما يحكم سلوكه هو قانون الغاب كما هو الحال مع كل الممالك التي حكمت طوال فترة سيادة الانسان على الارض بحيث تقوم بسرقة و نهب موارد الشعوب المغلوبة بقوة السلاح ، وهو الامر الذي استمر بشكل و ثوب مختلف في العصر الحديث بقيام الكيانات و الشركات العملاقة و وكلائهم ف الداخل من المسؤلين الفاسدين مثل الناظر او اي مسئول فاسد اخر يتعاون مع تلك الكيانات لمكاسبه الشخصية او رجال اعمال فاسدين مثل الدمهوجي بتخريب الاقتصاد و الصناعة و الزراعة او اي فرصة للتنمية في الدول النامية من خلال اغراق اسواق تلك البلاد بمنتجات استهلاكية و فرض نمط حياة استهلاكي مثل مشروع "الملوكيا" بدل من ميكنة الزراعة و غيرها التي لاتحقق اي اكتفاء لاهل البلد بل سرقة متخفية باشغال الرقعة الزراعية المخصصة للطعام بما هو ترفيهي لا ينتج طعام و في نفس الوقت يكون الشعب مضطر لشراء غذائه بدل من انتاجه! و على جانب اخر يتم افساد عقل و روح البلاد النامية من نفس الكيانات التي لا هم لها سوى الاستحواذ على ثروات هذه البلاد بافساد التعليم و الفن بتقديم اعمال لا ترتقي بروح الفرد انما للتسلية و الضحك فقط او في المدرسة فيها لا يتعلم الاطفال استخدام العقل لكن فقط كيف ينجح ليتخرج ببغاوات لا يمكن ان تغير واقع المجتمع فهل ما نطلق عليهم "الاشرار" التقليدين كهتلر و غيره هم فقط الاشرار ام ان اي فرد او جماعة او نظام او دولة متى اصبح قوة عظمى سيتحول لهمجي بلطجي يسرق و يقتل لمصلحته فقط طالما ليس هناك ما يردعه كما حدث مع تهديد الفضائيين و توقف القوى المتصارعة عن الحرب النووية في افريقيا و عودتهم للحرب بعد اختفاء التهديد؟ هل الانسانية(و ليس الانسان كفرد) عندها ضمير ام سنسقط ف الغابة من جديد؟!!!

    حلقات المسلسل

    رقم الجزء رقم الحلقة مدة العرض بالدقائق عنوان الحلقة نبذة عن القصة فيديو الحلقة خيارات
    1 1 43 الحلقة اﻷولى يتشاجر مدير المدرسة مع الأستاذ رياض مدرس الفلسفة بسبب خروجه...اقرأ المزيد عن محتوى الكتاب المدرسي أثناء الدرس، يتشاجر رياض مع زوجته ثريا بعدما يرى أن شقيقها عزت أرسل بضاعة لكي يركنها عندهم في المنزل، يجلس درديري مع صديقه رياض ويخبره أنه اكتشف وجود كائنات أخرى في الكوكب. 256
    1 2 43 الحلقة الثانية يخبر شكري صديقه رياض أن مقاله لن ينشر في العدد القادم كما...اقرأ المزيد كان مقرر له، يخبر فطين حبيبته وابنة خاله إيمان أن هناك مخرج قرأ المسرحية خاصته وأُعجب بها واشتراها منه. 161
    1 3 43 الحلقة الثالثة يجلس عزت مع شقيقته ثريا رفقة نجلها ناجي الذي يخبر خاله...اقرأ المزيد بمشروع جديد مربح للغاية وهو أن يشتري محلات من أهل الحارة لكي يضع بها الأجهزة التي تكون فائض عنده ويخزنها دون الاستفادة منها، يعود دكتور صبري نجل عبدالحميد شقيق رياض من السفر. 229
    1 4 43 الحلقة الرابعة يغضب رياض من الدكتور صبري بعدما يكتشف أنه جاء إلى الوطن بعد...اقرأ المزيد زمن ليفكر في مصلحته الشخصية ولا شيء أخر، يحاول قنديل مدرس الانجليزي أن يوقع بين رياض ومدير المدرسة بشتى الطرق. 170
    1 5 43 الحلقة الخامسة يذهب رياض إلى عزت شقيق زوجته ثريا لكي يتحدث معه ويجد عنده...اقرأ المزيد نجله ناجي، يعلم رياض بمشروع ناجي مع خاله عزت ويغضب ويهدد ويحذر ناجي من خاله. 134
    1 6 43 الحلقة السادسة يشترط عزت على شقيقته ونجلها أن يكتبوا المنزل بأكمله كضمان له...اقرأ المزيد أذا أرادوا أن يشاركوه المشروع بنسبة ربحية معينة، تكتب ثريا نصف البيت في ورقة لشقيقها عزت، يبدأ ناجي بالتحدث إلى أصحاب المحلات واقناعهم بالبيع ثم يذهب ليقنع سليم بيه. 226
    1 7 43 الحلقة السابعة يخبر فطين إيمان أنه سحب المسرحية من المخرج والمنتج بعدما...اقرأ المزيد أرادوا التعديل فيها بطريقة لم تعجبه، يجمع أبو زيد رجال الحارة أصحاب باقي المحلات ويطلب منه ألا يبيعوا المحلات لأي رجل كان. 179
    1 8 43 الحلقة الثامنة تعلم إيمان أن شقيقها ووالدتها مشاركان في مشروع خالها وتعلم...اقرأ المزيد حقيقة رهن المنزل لخالها وتهدد ناجي أن تخبر والدها بالأمر ولكنه يخبرها لو أخبرته سيُطلق والدتهم، يذهب رياض لكي يطمئن على الأستاذ درديري ويبحث عنه دون أن يجده. 216
    1 9 43 الحلقة التاسعة يطلب سليم سعادة يد إيمان نجلة رياض لكي يوافق أن يبيع حصته في...اقرأ المزيد ملكه لعزت وناجي، يدعى ناجي أن والده رياض موافق على زواج إيمان من سليم سعادة، يخبر عبد الجواد رياض أن اسمه ظهر في كشف الاعارة الخاص بالمدرسين. 202
    1 10 43 الحلقة العاشرة يجد شكري الأستاذ درديري في مستشفى الأمراض العقلية ويذهب لكي...اقرأ المزيد يطمئن عليه ويزوره، يحاول شكري إخراج درديري من المصحة ولكن يرفض الطبيب، يقرر مسئول الوزارة إيقاف رياض عبد ربه عن تدريس مادة الفلسفة لحين صدور قرار بشأنه. 212
    1 11 43 الحلقة الحادية عشر يتجمهر أهل الحارة ويحاولون الاستيلاء بالقوة على المحلات...اقرأ المزيد الخاصة ببعضهم والتي ترجع في الأصل ملك سليم بيه والذي باعها للخواجة لكي يهدم الحارة بأكملها ويحقق مشروعه الخاص عليها، يعلم رياض حقيقة الأمر ويجن جنونه على نجله ناجي، يتوفى الأستاذ درديري. 242
    1 12 43 الحلقة الثانية عشر تظهر الكائنات الفضائية لرياض بعدما مكث في شقة المرحوم...اقرأ المزيد درديري، يعلم رياض أن كلام درديري عن الكائنات الفضائية والحياة في الكواكب الأخرى صحيحة ويحاول أن يقنع شكري ولكن دون جدوى. 174
    1 13 40 الحلقة الثالثة عشر تمنح المخلوقات الفضائية رياض فرصة أسبوع له ولبني جنسه لكي...اقرأ المزيد يغيروا من نفسهم وألا سيحكمون الأرض، يخبر شكري رئيس التحرير أن هناك مخلوقات فضائية ولكنه لا يصدقه، يتحدث رياض إلى أهل الحارة ويطلب منهم ألا يبيعوا حارتهم للخواجات. 220
    1 14 42 الحلقة الرابعة عشر يصدق رئيس التحرير شكري أخيرًا ويصدق الإنذار الذي وجهته...اقرأ المزيد المخلوقات الفضائية للجنس البشري، يخبر عزت إيمان أنه سيُبلغ عن والدها وسيزج به داخل مصحة عقلية، يستفيق ناجي ويواجه خاله أخيرًا ويحذره من الاقتراب من والده. 209
    1 15 42 الأخيرة يتحدث رياض إلى مراسلي القنوات الفضائية والصحافيين على مستوى...اقرأ المزيد العالم ويخبرهم بتهديدات المخلوقات الفضائية، يفضح رياض مستر روبي ومخططاته هو ومن قبله أمام الجميع، تحدث مشاجرة في الحارة ويُقتل عزت ويتهم الناس ناجي بقتله. 214