تعديل بيانات: فيلم - جريمة الإيموبيليا - 2018


    معلومات أساسية

    اسم العمل جريمة الإيموبيليا
    الاسم بالإنجليزية Immobilia Crime Story
    نطق الاسم بالإنجليزية GAREMET AL IMMOBILIA
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2018
    مدة العرض بالدقائق 123
    نوع العمل فيلم
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية +12
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان الاعلان الرسمي لفيلم (جريمة الإيموبيليا)
    تاريخ العرض
    20 فبراير 2019 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    مصر القاهرة
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) طارق عبدالعزيز 1
    2) هاني عادل 2
    3) ناهد السباعي 3
    4) عزة الحسيني 5
    5) أحمد عبدالله محمود 6
    6) دعاء طعيمة 7
    7) ماهر سليم 8
    8) يوسف إسماعيل 9
    9) ياسمين الهواري

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد الحجر مؤلف

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد الحجر مخرج

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نستور كالفو

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) منار حسني

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جمعة عبداللطيف صوت ومكساج

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصر العربية للإنتاج السينمائي والتوزيع منتج 1
    2) أحمد عفيفي منتج
    3) خالد يوسف منتج

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جابي خوري (جبرائيل خوري)
    2) أفلام مصر العالمية للانتاج والتوزيع

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد داغر

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    adel hossam (كامل حلمي) هو كاتب مشهور، في أواخر الأربعينيات، يعيش في القاهرة، في بناية (الإيموبيليا) الشهيرة، بعد وفاة زوجته، ورحيل أولاده من المنزل. ويعاني من الوحدة و إنفصام الشخصية . وفي يومٍ ما يدعو إلى منزله فتاة تدعى (سماح) كانا قد تصادقا على الفيس بوك، في محاولة لتخفيف عزلته، ولكن بعد وصولها، تحدث حادثة ما و يكتشف هو وجاره و صديقه المقرب(حبيب) أنها تقوم بإستغلاله.

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi تقع جريمة في حادثة اﻹيموبيليا بعد دعوة روائي لفتاة تعرف عليها عبر الفيس بوك.

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    ياسمين باشات

    فيلم جريمة الايموبيليا

    عندما تقرأ اسم جريمة الايموبيليا ومع مشاهدة التريلر الخاص بالفيلم والمليء بالعناصر التشويقية والرعب يرتفع سقف التوقعات. و نقول أننا بصدد عمل سينمائي يمتلك جميع...اقرأ المزيد مقومات النجاح. و لكن مع مشاهدة الفيلم تجد الكثير من العوامل التي تشعرك بالخذل من الفكرة الطموحة. ففي البداية تعتبر عمارة الايموبيليا من اشهر واضخم العمارات في القاهرة و مع بداية الفيلم و الذي استخدم فيها المخرج خالد الحجر فكرة الراوي مثل فيلم عمارة يعقوبيان وأعطانا نبذة سريعة عن تاريخ العمارة الشهيرة والذي قام بتصميمها ماكس اذرعي و جاستون روسي عام 1940 وتبلغ مساحتها 5444 متر مربع وتتكون من و 370 شقة ومن أشهر سكانها كانوا نجيب الريحاني وأنور وجدي و ليلي مراد و محمود المليجي و محمد عبد الوهاب وماجدة الصباحي و لكن للاسف المخرج لم يستثمر هذا الاسم سوا قليلا. اولا لو تحدثنا عن الثغرات التي عانى منها الفيلم نجد أن المخرج اكتفى بتصوير بعض واجهات العمارة القليلة كما اكتفي بالتصوير داخل شقة واحدة والمقيم فيها خالد الحجر نفسه ثانيا بالنسبة لسكان العمارة لم نرى منهم سوى 4 أو 5 أشخاص دون التطرق إلى الحياة الاجتماعية لبعض سكان العمارة علما بأن العمارة مكونة من برجين أحدهما 11 طابق والآخر 13 طابق، بالإضافة إلى أن عدم استعانة خالد الحجر ببعض نجوم الصف الأول مثلما حدث في فيلم عمارة يعقوبيان والذي ضم نخبة كبيرة من النجوم. الثغرة الثالثة هو الجانب الخاص بحياة الكاتب كمال (هاني عادل) والذي افتقد الكثير من التفاصيل اللازمة اهمها اصابته بالهلاوس السمعية و فيها يسمع المريض بعض الأصوات التي تكلمه او موسيقى معينة و احيانا هذه الاصوات تدفعه لارتكاب جرائم مثل الضرب او القتل وهي احدى الاعراض الاكثر شيوعا لمرض الفصام. و الذي لم يوضح لنا المخرج اي نبذة او خلفية عن حياته السابقة مع زوجته وأولاده والذي يبدو واضحا أنه يعاني من عقدة الذنب بأنه مسئول عن وفاة زوجته وسفر أولاده إلى الخارج وأن هذا الشعور هو السبب المباشر لإصابته بالمرض. بالإضافة إلى أنه يمتلك الكثير من النقود والأموال السائلة في منزله دون أي توضيح عن مصدر هذه الأموال خاصة أنه مجرد كاتب روائي وحياته شديدة التواضع. فضلا عن أن أداء هاني عادل والذي جاء جيدا في بعض المشاهد خاصة بحركة يده واستخدامه للغة الجسد والذي استعان فيها بإحدى المتخصصين في لغة الجسد بل جاء مفتعلا في الكثير من المشاهد الأخرى. أما بالنسبة للحبكة الدرامية و العناصر التشويقية فجاءت ضعيفة ومتواضعة للغاية بالنسبة لهذه النوعية من الأفلام. فالجرائم المتتالية جاءت مفاجأة ومعادية للمنطق خاصة مشهد اقتحام زوج الشغالة (أحمد عبدالله محمود) شقة الكاتب بدافع السرقة ثم تهديده بعلمه بكل شيء عن جريمة الفتاة التي توفت في شقته. مما ينتهي الأمر بقتل هاني عادل له ثم قتل نفسه وعلى الرغم من أن النهاية جاءت مفتوحة ومتروكة لخيال المشاهد بل أنها تميل بأن تكون سلسلة الجرائم مجرد رواية في خيال الكاتب أو نسخة من كتابه الجديد والتي تعكس رغبته في تحطيم كل من حوله لشعوره بعدم الأمان تجاههم، حتى ينتهي الأمر بالتخلص من حياته. وعلى الرغم من كل هذه السلبيات إلا أن الفيلم لا يخلو من بعض الجوانب الإيجابية أهمها التصوير الجيد واللعب بالإضاءة التي تناسبت مع أجواء الفيلم وكذلك الموسيقى التصويرية.