تعديل بيانات: مسلسل - شوارع الشام العتيقة - 2019


    معلومات أساسية

    اسم العمل شوارع الشام العتيقة
    الاسم بالإنجليزية The Old Streets Of Lavant
    نطق الاسم بالإنجليزية Shaware' El-Sham El-Ateqa
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2019
    مدة العرض بالدقائق 0
    نوع العمل مسلسل
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان إعلان مسلسل (شوارع الشام العتيقة)
    تاريخ العرض
    6 مايو 2019 سوريا true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    سوريا
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎
    youtube playlist?list=PLDsEOSGNngQ2WmnIrkc44dvO03iUovyiv

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشيد عساف أبو عرب 1
    2) صباح الجزائري أم عرب 2
    3) فاديا خطاب 3
    4) جوان الخضر فيصل 4
    5) يحيى بيازي مرزوق 5
    6) ولاء عزام جورية 6
    7) صالح الحايك أبو عزيز 7
    8) طارق عبدو مجدي 8
    9) الليث المفتي (ليث المفتي) سليم 9
    10) رهف الرحبي تغريد 10
    11) بسام لطفي أبو مجدي 11
    12) مرح جبر أم مجدي 12
    13) عاصم حواط 13
    14) علاء عساف فارس 999
    15) عادل علي
    16) ريام كفارنة سلمى
    17) رشا إبراهيم
    18) ليا مباردي
    19) خلود عيسى
    20) باسل خليل
    21) كفاح الخوص
    22) أسامة السيد يوسف
    23) ريم عبدالعزيز أم خاطر
    24) جانيار حسن كوكب
    25) مأمون الفرخ
    26) محمد خير الجراح
    27) أحمد خليفة
    28) ريم زينو
    29) محمد خاوندي
    30) هشام كفارنة
    31) رامز عطا الله أبو سلمى
    32) أريج خضور

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علاء عساف مؤلف

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) غزوان قهوجي مخرج

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد جلال ناصر مدير تصوير

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سيريانا للإنتاج الفني والتوزيع منتج

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) زياد جريس الريس إشراف عام

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء تدور أحداث المسلسل داخل أجواء الحارة الدمشقية العتيقة، من خلال أسرة (أبو عرب)، التي تدخل في صراعات وتطور درامي مع الأحداث، لصالح البعد الإنساني الوجداني والنفسي.

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء تدور أحداث المسلسل داخل أجواء الحارة الدمشقية العتيقة، من خلال أسرة (أبو عرب) التي تدخل في صراعات وتطور درامي مع الأحداث لصالح البعد الإنساني الوجداني والنفسي.

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات

    حلقات المسلسل

    رقم الجزء رقم الحلقة مدة العرض بالدقائق نبذة عن القصة فيديو الحلقة خيارات
    1 30 40 بعد سنوات من اعتقال فارس ومجدي يتم فك أسرهم ويعودا إلى...اقرأ المزيد الحارة، يعود فارس للانتقام من أخيه، ويعلم أن والده أبو عرب على قيد الحياة لكنه فقد نظره بسبب سليم، أما ظافر يعلم علاقة مرزوق بزوجته فدوى فيقتل مرزوق، يجد فارس ظافر ويؤنبه على ما فعله ويقتله، أما فيصل ذهب لشراء بيت أبو عرب لكن يطرده ابو عرب، ويحاول أبو عرب تعويض جورية عن كل ما حدث لها.
    1 29 40 يطلب أبو خاطر من سلمى أن تسامحه لكنها تقتله وتذهب إلى...اقرأ المزيد والدها، أما أبو عرب ما زال يحارب الجيش الفرنسي، طلب الكومندان من سليم أن يقتل أبو عرب، يٌخبر سليم أبو عرب بحقيقة أن فارس على قيد الحياة وأن ظافر هو من بلغ عن فارس وبعد أن أخبره ذلك قتل سليم أبو عرب، ولكن يتم إنقاذ أبو عرب لكن بعد أن فقد نظره ومعرفته حقيقة ظافر حيث سرق ظافر أمواله وعرض أبوعرب بيته للبيع.
    1 28 40 بعد ترك أبو عرب الحارة فقرر ظافر أن يدير عمله، طلب مرزوق من...اقرأ المزيد ظافر أن يستأجر محله ويوافق ظافر، يريد ظافر أن يترك فدوى ولكن لم يستطيع لأن العصمة في يدها، يقابل سليم، فارس ويُخبره أن ظافر هو من بلغ عنه ويطلب منه سليم أن يرشده عن مكان الثوريين لكن لم يخبره فارس، بعد وصول سليم إلى أبو عرب أخبرهم أن الكومندان طلب منه أن ينقل له معلومات عن الثوريين ويتضح لنا أن سليم يتفق مع الكومندان ضد أبو عرب.
    1 27 40 تعاني شهد من فقد والدها الأغا، أما سليم طلب منه الكومندان أن...اقرأ المزيد يصبح جاسوس لأهل حارته من أجل نقل معلومات لهم، يسرق ظافر بعض من ذهب والدته، بعد معرفة أم عرب بوفاة ابنها فارس إصابة بالجلطة، ينضم أبو عرب إلى جماعة عمر الثورية من أجل أخذ بثأر أبنه فارس ويأتي أبو مسعد إلى أبو عرب من أجل مساعدته في الهجوم على معتقلات الجيش الفرنسي وبالفعل ينجح أبو عرب ورجاله في التصدي لهم.
    1 26 40 بعد أن أجبر أبو عرب ابنته جورية على الزواج من مرزوق، يعاملها...اقرأ المزيد مرزوق بطريقة قاسية، في ظل محاولات المعتقل الفرنسي تعذيب مجدي وفارس، أما ظافر فأخبر سليم أن يقنع والده أبو عرب أن فارس توفى، حزن أبو عرب عند معرفته بمقتل ابنه فارس ويريد أن يأخذ بثأر ابنه.
    1 25 40 بعد أن طلب أبو عرب من سليم البحث عن فارس، أخبر ظافر، وطلب...اقرأ المزيد منه عدم إخبار والده أى معلومة عن فارس، أما فيصل بدأ العمل مع واصف بيك، بعد غياب فارس عن جماعته الثورية، ذهبوا أصدقائه إلى أبو عرب من أجل الاطمئنان عليه وعرفوا أن فارس اعُتقل، أما مرزوق فذهب إلى أبو عرب من أجل طلب يد جورية للزواج ولكن لن توافق جورية ولكن يصر والدها عليها، وتنتهي الحلقة بهجوم عمر وجماعته على المعتقل من أجل فك أسر فارس.
    1 24 44 تخبر أم شاكر أبو عرب أن جورية تقيم عندها، يذهب أبو عرب من...اقرأ المزيد أجل أخذ ابنته، يطلب أبو عرب من زوجته بعد أن طلقها أن تسامحه وتعود إليه لكنها لن توافق، بعد أن بلغ سليم وظافر الجيش الفرنسي على فارس، اعُتقل فارس وقاموا بتعذيبه، بعد قتل عامر للأغا يقبض عليه فيصل ويسلمه للشرطة، يخبر ظافر والده أن مرزوق يريد الزواج من جورية، ولكن لن توافق جورية على ذلك، وتنتهي الحلقة برؤية فارس لمجدي في المعتقل.
    1 23 40 طلق أبو عرب زوجته بسبب هرب جوريه، ذهبت أم عرب إلى أم شاكر من...اقرأ المزيد أجل الاقامه معها لتجد جوريه في بيتها، يخبر فيصل واصف بيك بالاتفاق مع عاصم إن عاصم هو من حرق المخزن وبعد معرفة واصف طلب من فيصل قتل الأغا، أخبره فيصل أن يتفق مع عامر من أجل قتل الأغا، يطلب ظافر من سليم اعتقال فارس وإنه سيحضره إلى الحارة من أجل اعتقاله والانتقام منه، وتنتهي الحلقة بذهب أم شاكر إلى أبو عرب من أجل البحث عن حل لمشكلة جوريه.
    1 22 40 يستعد فارس من أجل الهجوم على معسكرات الجيش من أجل فك أسر...اقرأ المزيد المساجين السوريين، في حين أخر يتزوج فيصل من ابنه الأغا، يحرق فيصل مخزن واصف بيك، يعلم فارس ما حدث لجوريه ويحذر ظافر إذا حاول إزعاج جورية مرة أخرى سيعاقبه في ظل محاولات معسكرات الجيش تعذيب مجدي.
    1 21 40 بعد تعذيب مجدي اعترف أنه كان يوزع المنشورات مع فارس وأن...اقرأ المزيد فارس إنضم إلى الثوريين من أجل التصدي للاحتلال، يبحث والد مجدي عن ابنه لغيابه عن البيت، هربت جورية من البيت من أجل الهرب مع مجدي لكن لم يأتي مجدي بسبب اعتقاله، ذهبت جورية إلى بيت أم شاكر من أجل العيش معهم لأنها لا تريد الرجوع إلى البيت، بعد أن علم أبو عرب بهروب ابنته يقرر أن يقتلها.
    1 20 40 يخبر مرزوق سليم أن مجدي له علاقة بالمنشورات ضد الفرنسيين من...اقرأ المزيد أجل القبض عليه لأن مرزوق يريد الزواج من جوريه ليسرق أموال والدها، وبالفعل يتم القبض على مجدي وتعذيبه، يعود فيصل ليجده عامر ويخبره أن يذهب إلى واصف بك، وبالفعل يذهب فيصل ويخبره واصف بك أنه سيعطيه الأموال مقابل أن يعمل معه ضد الأغا ويقبل فيصل، ويذهب ليرد الأموال إلى الأغا ويعتذر منه الأغا لأنه شك فيه ويطلب يد ابنته للزواج.
    1 19 40 يذهب مجدي ووالده من أجل الاعتذار من أبو عرب عما فعله مجدي...اقرأ المزيد وطلب يد جورية للزواج لكن لن يوافق أبو عرب، تخبر جورية سلمى أن تُخبر مجدي أنها تريد الهرب معه، تنقل سلمى أخبار جورية لظافر، في حين أخر يطلب فيصل المساعدة من أبو عرب لكن لن يوافق أبو عرب، يتخلى فيصل عن زوجته كوكب لعدم مساعدة والدها له.
    1 18 40 يخبر مرزوق ظافر أنه رأى جورية مع مجدي، وأخبر ظافر والده بذلك...اقرأ المزيد وحاول أبو عرب قتل جوريه لكن منعته زوجته، عند محاربة فارس وجماعته للاحتلال، توفى جابر بعد أن حرق عامر المخزن، يشك الأغا بفيصل أنه حرق المخزن لاختفائه، ولكن أخذ فيصل زوجته وسافر إلى الشام من أجل طلب أموال من أبو عرب ﻷنه مضى أوراق على نفسه، ولكن يرفض أبو عرب مساعدته، يطلب ظافر من سلمى أن تنقل له أخبار جورية.
    1 17 40 ذهب مجدي ووالده من أجل طلب يد جورية للزواج من مجدي، يوافق...اقرأ المزيد أبو عرب أن تذهب جورية من أجل تعلم الخياطة، يخبر الظابط أبو عرب أنه يريد تفتيش بيته لأنهم يشكون أن فارس له علاقة بالمنشورات والمظاهرات ضد الاحتلال الفرنسي، يخبر ظافر سلمى إنه معجب بها، يستعد فارس وجماعته التجهيز لعملية غزو جديدة ضد الاحتلال.
    1 16 40 يطلب فيصل من الأغا الزواج من ابنته، تريد والدة ماريا أن تزوج...اقرأ المزيد ماريا من جوزيف للابتعاد عن فارس، يطلب واصف بك من عامر أن يحرق مخزن الأغا، يتعهد فارس لماريا إنه لن يتزوج أحد غيرها، يخبر فارس والده أن مجدي يريد الزواج من جورية.
    1 15 40 يتم بتر يد سرور، يطلب مجدي من والده أنه يريد طلب الزواج من...اقرأ المزيد جورية، يذهب فارس من أجل رؤية ماريا، تطلب سلمى من والدها قتل أبو حاتم، يطلب فارس من مجدي مساعدة جورية للرجوع إلى المدرسة، يضرب ظافر، فدوى وتقرر الانتقام منه.
    1 14 40 يكشف فارس ظافر ويحذره إذا اقترب من سلمى سُيخبر والده أبو...اقرأ المزيدبو عرب، يذهب فارس من أجل رؤية ماريا، يحاول فارس مع والده أبو عرب أن يعيد جورية إلى المدرسة لكن لن يوافق، تُخبر سلمى جورية أنها لا تريد الرجوع إلى والدها قبل أن يقتل خالها أبو خاطر، يخبر الطبيب فارس أنه لا بد من بتر يد سرور لإصابته بالغرغرينا.
    1 13 40 يطلب أبو مجدي من ظافر أجرته ولكن يُعطيه ظافر مرتب قليل...اقرأ المزيد ويُعايره، تذهب عمه تميم من أجل توديعه للمرة الأخيرة قبل دفنه، تُخبر سلمى جورية أن ظافر كان ينظر إليها من غرفتها، وتحاول جورية البحث عن حل، ويُخبر عامر واصف بك أن الأغا يبيع المحصول دون علمه، ويأتي من أجل معاتبة الأغا، ويتدخل فيصل ويُخبر واصف بك عدم التدخل في عملهم، يعود فارس إلى الحارة ليُخبر والده عن موت تميم وأخذ واجب العزاء.
    1 12 40 يريد أبو سلمى أن يأخذ بثأره من أبو خاطر، بعد تهجم تميم على...اقرأ المزيد مخفر الشرطة من أجل خروج المساجين يُرسل الاحتلال الفرنسي مجموعة من الضباط من أجل محاولة البحث عن تميم، ويتم تبادل إطلاق النار ويصاب تميم ويتوفى، خرجت جورية في مظاهرة وتم إطلاق النار على المتظاهرين فاضطرت لخلع حجابها لربط يد مصاب، فرآها أخوها وأخبر والده، ومنعها أبو عرب من الذهاب إلى المدرسة، من ناحية أخري يتزوج ظافر من فدوى.
    1 11 40 يعترف أبو خاطر أنه هو قاتل والدة سلمى، ويطرده أبو عرب من...اقرأ المزيد الحارة، ينضم فارس إلى جماعة تميم من أجل تطهير الشام من الاحتلال الفرنسي، يوافق ظافر على كتابة الدكان باسم فدوى، ومن ناحية أخرى يريد الأغا الذي يعمل لديه فيصل أن يزوج ابنته لفيصل.
    1 10 40 تُخبر ماريا والدتها إنها تحب شاب من غير دينها، يطلب أبو عرب...اقرأ المزيد من أبو خاطر الحلفان على المصحف، ولكن يتهرب أبو خاطر ويحضر ظابط الشرطة ويشتكي على أبو سلمى، تشك سلمى في أبو خاطر أنه قاتل والدتها، وتترك البيت وتذهب مع أبو عرب إلى بيته، تطلب فدوى من ظافر إذا كان يريد الزواج منها يكتب الدكان باسمها وأن تصبح العصمة في يدها، وتنتهي الحلقة باتفاق فدوى مع مرزوق من أجل الاستيلاء على دكانة ظافر.
    1 9 40 يُخبر فارس جورية أن ماريا تخلت عنه وأنه يريد الزواج من مروة،...اقرأ المزيد أخبر مجدي فارس أنه يريد الزواج من جورية، ويحزن فارس بسبب إخفاء مجدي إعجابه بـجورية، ويعتذر أبو سلمى من المختار لإهانته له، ويترك فارس عائلته من أجل الالتحاق بـتميم للمحاربة ضد الإحتلال الفرنسي.
    1 8 40 تُخبر ماريا فارس أن يبتعد عنها ولا يتحدث معها مجددًا، يبدأ...اقرأ المزيد ظافر في تحضيرات محله الجديد، يتطاول أبو سلمى على المختار ويُخبر المختار أبو عرب بذلك.
    1 7 40 تظاهرت جورية وأخيها فارس ضد الاحتلال الفرنسي، أما ماريا وقعت...اقرأ المزيد في حب فارس، لكن حذرتها أختها من تلك العلاقة بسبب اختلاف الديانة، يحاول أبو عرب مساعدة أبو سلمى في أن يرى ابنته سلمى وترفض سلمى ذلك وتخبره أنها لا تريد أن تراه مجددًا.
    1 6 40 تطلب زوجة أبو عرب من زوجها أن يساعد ظافر في أن يفتح له محل،...اقرأ المزيد ويُخبر أبو سلمى أبو العرب أنه لم يقتل زوجته وأن أبو خاطر هو السبب في ذلك.
    1 5 40 يُخبر ضابط الشرطة أبو عرب أنه سوف يتم تفتيش الحارة من أجل أن...اقرأ المزيد يأخذ احتياطاته، وبالفعل يُعلم أبو عرب أهل حارته بذلك، يتعارك ظافر مع منير بسبب تهجمه على فدوى، ويأتي منير من أجل أن يتعارك مع ظافر في حارته ويتدخل أبو العرب لحل المشكلة بمساعدة أبو سلمى له.
    1 4 40 يتعافي أبو عرب سريعًا وينزل إلى عمله مجددًا، ويخبر الأغا...اقرأ المزيد فيصل عدم التدخل في عمله وأن يلتزم بالعمل الذي أعطاه إليه، ثم يتعارك أبو عرب مع أبو سلمي بسبب طعنه له، ويأتي أهل الحارة من أجل الاطمئنان علي أبو عرب، وتُخبر جورية مجدي أنه سوف تكمل دراستها قبل أن تتزوج منه، ويتصدى تميم هو وأخواته للضباط الفرنسيين، ويعتذر مجدي من والده لمعايرته له على فقره، ويخبر ظافر فدوى أنه يحبها.
    1 3 40 يخبر مجدي جورية أنه معجب بها ويريد الزواج منها، ويطعن أبو...اقرأ المزيد سلمى أبو عرب زعيم الحارة لأنه منعه من أخذ ابنته سلمى ولكن ينقذه الطبيب، ويعطي الأغا فيصل العمل في الأراضي لأنه يثق فيه.
    1 2 40 يخرج أبو سلمي من السجن ويريد أخذ ابنته سلمي من خالها أبو...اقرأ المزيد خاطر، ولكن يتصدى له أبو خاطر وأهل الحارة ولا تريد أبنته سلمي العيش معه لأنه هو من قتل والدتها، ويتعاون فارس مع تميم من أجل التصدي للاحتلال الفرنسي.
    1 1 40 يتعارك ظافر مع أخته جورية لأنه لا يريد أن تذهب إلى المدرسة،...اقرأ المزيد ويتصدى له والده أبو عرب ويخبره أنه سوف يعمل معه في القهوة، ولكن لا يريد ظافر العمل مع والده، ويعلق بعض من شباب الحارة منشورات ضد الاحتلال الفرنسي على حوائط الحارة ويتم منع أهل الحارة من الصلاة في مسجد الحارة ولكن يرفض أبو عرب زعيم الحارة ويجمع أهل الحارة ويقيموا الصلاة خارج المسجد، ويأتي ظابط الشرطة من أجل الاعتذار لأبو عرب.