تعديل بيانات: فيلم - كيرة والجن - 2022


    معلومات أساسية

    اسم العمل كيرة والجن
    الاسم بالإنجليزية Kira & El Gin
    نطق الاسم بالإنجليزية Kira We El Gin
    الاسم الأصلي 1919
    سنة الإصدار 2022
    مدة العرض بالدقائق 175
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان الإعلان الرسمي لفيلم (كيرة والجن)
    تاريخ العرض
    30 يونيو 2022 مصر true
    30 يونيو 2022 الإمارات العربية المتحدة false
    30 يونيو 2022 العراق false
    30 يونيو 2022 الكويت false
    30 يونيو 2022 المملكة العربية السعودية false
    30 يونيو 2022 الأردن false
    30 يونيو 2022 عُمان false
    30 يونيو 2022 البحرين false
    30 يونيو 2022 قطر false
    30 يونيو 2022 المغرب false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    تاريخي
    ﺣﺮﻛﺔ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    غربي
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    مصر القاهرة
    كرواتيا روفينج
    التواصل الاجتماعي‎
    imdb tt10935956

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كريم عبدالعزيز أحمد عبدالحي كيرة 1
    2) أحمد عز عبدالقادر شحاتة الجن 2
    3) هند صبري دولت فهمي 3
    4) سيد رجب نجيب الهلباوي 4
    5) أحمد مالك إبراهيم شوكت 5
    6) هدى المفتي نرجس 6
    7) سام هزلدين الضابط هارفي 7
    8) محمد عبدالعظيم نعيم 8
    9) علي قاسم راغب 9
    10) رزان جمال إيملي 10
    11) لارا إسكندر إلكسندرا 11
    12) روبي زينب 12
    13) كريم محمود عبدالعزيز فهمي كيرة كبيراً 13
    14) عارفة عبدالرسول جدة كيرة 14
    15) ياسين أمير فهمي بن كيرة - صغيراً 15
    16) أحمد عبدالله محمود عربي التروماي 16
    17) رشدي الشامي عبدالحي كيرة 17
    18) إياد نصار حسن نشأت 18
    19) سلوى محمد علي أم كيرة 19
    20) سلوى عثمان أم دولت 20
    21) أحمد كمال شحاتة 21
    22) تامر نبيل اليعازر 22
    23) أحمد عبدالحميد شنودة 23
    24) ياسين أبو رواش أزهري 24

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مروان حامد مخرج 1
    2) مروان عبدالمنعم مخرج منفذ 2
    3) ياسمين عبدالمنعم سكريبت ملابس 3
    4) أحمد جاد مساعد مخرج ثان 4
    5) أحمد عزب مساعد مخرج 5

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد حافظ مونتير 1
    2) رامي بكر مونتير مساعد 2
    3) أحمد فوزي مونتير مساعد 3
    4) محمود الشنواني مونتير النسخة الأولى 4

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سينرجي للإنتاج الفني (تامر مرسي) منتج 1
    2) تامر مرسي منتج 2
    3) أحمد بدوي إشراف عام 3
    4) أحمد كريشة مدير الإنتاج 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد المرسي مدير التصوير 1
    2) جمال شهاب كاميرا مان 2
    3) أحمد خالد ماهر مساعد مصور 3

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) باسل حسام الإشراف الفني والديكور 1
    2) هاني عبدالرازق مشرف إضاءة 2
    3) كريم الشحات منفذ الديكور 3

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أروما مؤثرات بصرية 1
    2) تامر مرتضى إشراف عام على الجرافيكس 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد حافظ مصفف الشعر 1

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ناهد نصر الله مصمم الملابس 1

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن أبو جبل مهندس الصوت 1

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد مراد مؤلف/اقتباسًا من روايته 1

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هشام نزيه موسيقى تصويرية 1

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi يرصد الفيلم حالة الغليان التي كانت يموج بها الشارع المصري بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919، وهو الحدث الكبير الذي يوحد مصائر أحمد عبدالحي كيرة وعبدالقادر الجن ليشتركا في النضال ضد المحتل اﻹنجليزي. 192

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem أحمد عبدالحي كيره (كريم عبدالعزيز) شاهد مصرع والدته (سلوي محمد علي) وشنق والده (رشدي الشامي) فى أرضه، فى حادث دنشواي عام ١٩٠٦، وسمع إهانة المندوب السامي البريطاني اللورد كرومر، للمصريين قبل عزله، فباع الأرض وهاجر للقاهرة مع جدته (عارفه عبدالرسول) ودرس الطب والتمثيل، وأصبح صديقاً للإنجليز، وعمل بالمستشفي الميري، وأطلق عليه زملاءه لقب " إبن الإنجليز ", وتزوج من زينب (روبي) وأنجب إبنه فهمي (ياسين أمير). عبدالقادر شحاته الجن (أحمد عز) متعاون مع الإنجليز، الذين هزموا العالم فى نظره، ويبيع لهم السجائر والخمور والمخدرات فى معسكرهم بوسط القاهرة، تحت قيادة العقيد دوجلاس، ويدمن الجن تناول الخمور وشم الهيروين ومرافقة الساقطات، رغم أن والده شحاته (أحمد كمال)، كان من جنود عرابي، ويستاء من تصرفات إبنه الجن، وعندما تشاجر الجن مع تاجر المخدرات عربي ترماي (أحمد عبدالله محمود)، قام الإنجليز بحماية الجن. كان كيرة يتعاون مع مجموعة من المقاومة، تتخذ من بدروم كافيه ريش مقراً لها، وتتكون من سبعة ابطال وعلى رأسهم كيره، وهم : نجيب الهلباوي (سيد رجب) أقدم واحد فى المقاومة، فصل من وظيفته الحكومية وتم سجنه بسبب السياسة، وبعد خروجه إنضم للمقاومة، إسحاق نعيم (محمد عبدالعظيم) عامل طباعة متقاعد، وأسرع من يطبع المنشورات، دولت فهمي (هند صبري) معلمه مسيحية بمدرسة السنية، صعيدية شجاعة، تعيش فى بيت الطالبات، بعد وفاة والدها، وتشترك فى جمعية لتحرير المرأة، إبراهيم شوكت (أحمد مالك) رسام ثري، يعد أصغر شخص فى المقاومة ويقوم برسم المنشورات، ألكساندرا (لارا إسكندر) أرمنيه يحبها إبراهيم، وقد ضمها للمقاومة عندما علم بإجادتها إطلاق النار، سيد عبدالكريم بطل أولمبي فى رفع الأثقال، ويجيد إطلاق النار، وأخيراً راغب داود (على قاسم) يهودي مصري خبير سلاح وأبكم يجيد قراءة الشفاه، وكان يساعدهم حسن نشأت (أياد نصار) صديق كيره، الذى يعمل بالقصر، ويمدهم بمعلومات عن تحركات القصر، كما يمدهم بالأموال التى تساعدهم على المقاومة، وكانوا يستخدمون الراقصة نرجس (هدي المفتي) لإستدراج الإنجليز وقتلهم، وكان كيرة يحتفظ بزرار نحاسي من بدلة كل إنجليزي يقتله. وعندما طالب المحامي سعد زغلول برحيل الإنجليز وإنهاء الإحتلال، قبضوا عليه إستعداداً لنفيه خارج البلاد، فقامت المظاهرات فى أنحاء البلاد، فيما عرف بثورة ١٩١٩، وإشتبك الإنجليز مع المتظاهرين وقتلوا منهم الكثير، وإرتدي شحاته، والد الجن، ملابسه فى جيش عرابي، ورفع سيفه لقتال الإنجليز، فقتله العقيد دوجلاس، مما كان له الأثر الكبير فى ترك الجن لحياة اللهو والإنضمام للمقاومة، حيث وقع فى غرام دولت، التى طالبته بالإمتناع عن الخمر والمخدرات، فإستجاب لها. إيملي (رزان جمال) موظفة إنجليزية بالمتحف المصري، وإبنة القاضي براكستون، رئيس المحاكم المختلطة، عثرت على طفل مصاب بالمظاهرات، فأتت به للمستشفي، وتعرف عليها كيره، من أجل أن تكون عين له على الإنجليز، وعلم منها أخبارهم، دون أن تعلم أنه من المقاومة. قامت المقاومة بالهجوم على معسكر الإنجليز وقتلت العقيد دوجلاس، وإستشهد سيد عبدالكريم، وقام المندوب السامي اللنبي ومعه القاضي براكستون، بإستدعاء ثعلب المباحث هارفي (سام هزلدين) للبحث عن مرتكبي حادث مصرع دوجلاس وتدمير المقاومة، ومن خلال السيف الخاص بشحاته وبمساعدة عربي ترماي، تم التوصل للجن، الذى إختفي تماماً. أليعازر فهمي (تامر نبيل) شقيق دولت، إختطفه الإنجليز من أرضه، مع الكثيرين، ليحفروا لهم الخنادق فى سيناء، والإشتراك فى مقاومة الأتراك، وأجبروه على قتل الأسري الأتراك، مما أصابه بحالة إنهيار، فأعادوه لأرضه، بعد ان مات نصف المشاركين معه. إعتدي الكولونيل كييف ستانلي على المصلين بمسجد الحسين، وقتل ١٢ من المصليين، مما أثار حنق إيملي على والدها، وعندما علم كيره من إيملي أنهم سيحتفلون بعيد ميلاد كييف ستانلي فى فندق الكونتينينتال، دبر مع المقاومة الإنتقام من ستانلي، وتم قتله أثناء خروجه من الفندق. أصيبت زينب بالحمي وماتت، وخاف كيره على إبنه فهمي، أن يفقد أيضاً أباه، فإعتزل المقاومة، ولكن الجن إستطاع إعادته، بدعوي أن فهمي يعيش يتيماً، أفضل من أن يعيش ذليلاً، كما أن الإنجليز قتلوا مائة فلاح من قرية القرشي، بعد أن أطلقت الطائرات النار عليهم فى حقولهم. عرض الجن على المقاومة إقتحام معسكر الإنجليز بوسط القاهرة، بالدخول فى عربة اللحوم، وتفجير المعسكر، وتم الهجوم بنجاح وإستشهد إبراهيم، وتمكن هارفي من إقتفاء أثر المهاجمين، حتى توصل للهلباوي، الذى عذبه وعرض عليه برائته من كل التهم، ومكافأة ١٠ آلاف جنيه ومرتب ٣٠ جنيه شهري مدي الحياة، والعودة لوظيفته الحكومية، مقابل أن يبلغة بأسماء المقاومة والممول، فضعف الهلباوي وأخبره بكل شيئ، وحتى لا تظهر خيانته، تم إرجاء الإفراج عنه. تطورت العلاقة بين الجن ودولت، وبين كيره وإيملي، وتم مداهمة مخبأ المقاومة، وهرب الجميع وإستشهد راغب الأبكم، وشك الجميع فى بعضهم، وأيقنوا أن هناك خائن بينهم، وتواري الجميع بعد أن علم هارفي كل شيئ عنهم، لذلك قرروا مهاجمته قبل أن يهاجمهم، وإستعانوا بالراقصة نرجس، التى مكنتهم من إطلاق النار على هارفي، فى حفل راقص، وأصيب هارفي ولكنه لم يمت، وتم نشر صور أفراد المقاومة، وعلمت إيملي أن كيره هو الذى قتل صديقهم كييف ستانلي، وخافت على والدها، الذى أبلغها أن إسمها مدرج فى قائمة المتعاطفين مع المصريين، وأنها تحت المراقبة. أبلغهم حسن نشأت بتحركات سيردار الجيش الإنجليزي، وطلب منهم تصفيته خلال يومين، وأمدهم بالمال اللازم وبالرجال، وتمكن كيره من إغتياله، وأصيب الجن بعد أن أنقذ دولت من عسكري إنجليزي، وتم القبض عليه بجوار مكان الحادث، ولكن دولت تقدمت للشهادة لصالح الجن، وإدعت أنها عشيقته، وأنها كانت معه أثناء حادث السردار، وإستغل هارفي الموقف، ونشر صورة دولت مع الجن، كما كان كاتب النيابة (عادل شعبان) من بلد دولت، فأوصل الخبر للبلد، وتم إستدعاء دولت بدعوي مرض والدتها، وقام أخيها أليعازر بقتلها. تم القبض على إسحاق نعيم وألكسندرا وحسن نشأت وتم إعدامهم، وتمكن الجن من الهرب وأخبر أليعازر وأمه (سلوي عثمان) بأن دولت بطله. هرب كيره إلى إستانبول، وعندما فكر فى تغيير ملامحه والعودة لمصر، طلب منه الجن الإنتظار، لأن المراسلات مراقبه، خصوصاً أن الهلباوي علم بمكان كيره، وتم تكليفه بإعادته لمصر، وإلتقي الجميع فى إستانبول هارفي والهلباوي وكيره والجن، وتمكن كيره من قتل هارفي ولكنه أصيب، وتمكن الجن من قتل الهلباوي، وقبل أن يلفظ كيره أنفاسه الأخيره، أوصي الجن برعاية إبنه الصغير فهمي، الذى كبر (كريم محمود عبدالعزيز) وعاصر خروج الإنجليز من مصر عام ١٩٥٦. (كيره والجن) 5543

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Mahmoud Radi يسجل هذا الفيلم التعاون الخامس بين أحمد مراد ومروان حامد بعد أفلام (الفيل اﻷزرق، اﻷصليين، تراب الماس، الفيل اﻷزرق 2).
    Mahmoud Radi ثالث فيلم مقتبس للسينما عن رواية ﻷحمد مراد بعد (الفيل اﻷزرق، تراب الماس).

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    عاشق السينما

    كيرة والجن .. ملحمة وطنية تاريخية تهدم أسطورة العجز في السينما المصرية

    لسنوات طويلة ترسخ في وجدان المشاهدين وصناع الأفلام بأن أمكانياتنا السينمائية متواضعة ولسنا قادرين على عمل أعمال تاريخية ملحمية تضاهي ما نراه في هوليود ولا حتى...اقرأ المزيد تضاهي تجربة فيلم (الناصر صلاح الدين) التي لم تتكرر، نردد دائماً بأنها أعمال تتطلب ميزانيات ضخمة وأن الجمهور لن يعجبه هذا اللون من الأفلام وأن كبار الممثلين لا يفضلون المخاطرة والمشاركة في هذه الأفلام. فيلم كيرة والجن استطاع أن يهدم هذه الأساطير وأفكار العجز وقلة الحيلة وأننا عندما نقدم عمل فني متواضع هذا ليس أفضل ما عندنا بل نستطيع أن نقدم أعمال فنية قوية وأن لدينا إمكانيات لعمل أفلام ملحمية كبرى، أثبت أن العمل الجيد يأتي بالإهتمام بالتفاصيل ولو بسيطة مثل الاستعانة بممثل أجنبي والاهتمام بموضوع اللغة واللكنة، الاهتمام بالديكور والملابس وأماكن التصوير. كيرة والجن ليس أول محاولة لتقديم أعمال تاريخية فقد سبقه فيلم الكنز والممر وأيضاً من الممكن أعتبار حرب كرموز ضمن هذه الفئة، ثنائية مروان حامد وأحمد مراد بدأت بمخاطرة ومحاولة أقتحام السينما عام 2014 في فترة كانت لا ترحب بأي افلام درامية جادة ونجح الفيلم الأزرق في تحطيم أرقام شباك التذاكر ويفتح لنا باب للسينما الخالية من أفلام المهرجاناتو أستمر التعاون ونجاح تلو الأخر حتى قرر المنتجين تسخير الميزانيات الضخمة لمخرج كبير استطاع اثبات نفسه بقوة. فيلم كيرة والجن ملحمة تاريخية عظيمة وتجسيد متقن من الجميع، فيلم رأينا فيه إبداعات سينمائية سواء في الكادرات والتصوير والديكور والملابس أو حتى المؤثرات البصرية والسمعية، اجتهاد واضح من قبل الممثلين من أجل أتقان أدوارهم وخصوصاً الحركات والاشتباكات. ربما يعاب قليلاً على الفيلم بعض التسرع في الجزء الثاني من الفيلم وبعض الهفوات في السيناريو لكنه يظل في النهاية فيلم متميز بمعنى الكلمة وربما يكون من أفضل الأعمال التي صدرت خلال 10 سنوات، فيلم ربما قد يقود ثورة سينمائية تشجع صناع الأفلام على تقديم هذا النوع من الأفلام التي أبتعدوا عنها كثيراً بسبب أساطير ومعتقدات مترسخة بقلة الإمكانيات وقلة الحيلة وذوق الجمهور وكن الفيلم استطاع اثبات العكس.
    دعاء أبو الضياء

    كيرة والجن... عندما تغلب الصورة على الدراما

    من إخراج مروان حامد، وسيناريو وحوار أحمد مراد، وبناءً على روايته (1919)، ومن بطولة النجوم أحمد عز، وكريم عبد العزيز، وهند صبري وسيد رجب، وأحمد مالك، والممثل...اقرأ المزيد الإنجليزي سام هازل دين، قُدم فيلم كيرة والجن، ملحمة تاريخية عن أحداث مصرية فترة احتلال الإنجليز لمصر متضمنا ثورة 19، وحتى رحيل أخر عسكري إنجليزي، وقيام ثورة يوليو. مبدئيا الفيلم حقق أعلى صورة مبهرة، مع مناظر بانورامية، وقف خلفها المخرج مروان حامد، مع تحدي للمصور العبقري أحمد المرسي، وإضافات المونتير أحمد حافظ، على الرغم من وجود مشاكل في سرد القصة، والتمثيل الذي سأحدده بعد قليل. في كل مرة يُمنح مراون حامد المواد المناسبة للعمل معها، ويستغلها في مكانها الصحيح، وبالطريقة التي تبهر الجميع، وهنا استطاع إلتقاط كلاً من تلك الأدوات التي تمثلت في التصوير وإدارة الممثلين، واللحظات الخاصة العاطفية الشديدة والحركة القاسية العنيفة، ليدرك معها الجمهور بأنه موهوب جدًا في تقديم الأفلام الجادة ذات الأفكار الجديدة والبعيدة، حتى لو كانت مع دراما نصف مخبوزة. ويثبت أن له سحره الأدبي والتقني في أفلامه، وأنه لا يزال قادرًا على استخلاص المشاعر الشديدة والعروض البارزة من فريقه، لتأتي سرعة الفيلم التي لا هوادة فيها - للأفضل أو للأسوأ في بعض الأحيان - حيث يتم استخدام كل دقيقة لتعزيز العديد من الوقائع المنظورة، والقطع المحددة للشخصيات قدر الإمكان. ولهذا أرى أن مروان صنع فيلما ليس بأكشن، ولكن ذو عقلية تصويرية، مليئة بالأفكار ومرئيات مذهلة، ويزيله في نفس الوقت من فئة الأفلام التي تشاهدها مرة واحدة فقط ويجب أن أقول أن ميزة مروان تعمل بشكل أفضل هنا. ليس فقط بسبب التكنولوجيا الأكثر تقدمًا ولكن أيضًا بسبب الطريقة التي أخذها ووقته في إعداد شخصياته، وإظهار البطولات في مهمتهم، مقدما صورة غلبت على كل المشاهد الدرامية والأحداث المشوقة أي كانت. يؤخذه عليه تنفيذ مشاهد المعارك وإطلاق النار التي لم تكن منطقية، أو أثارت تساؤلات عديدة حول كم الرصاص الذي أطلق في اتجاهات مختلفة، ولم يصب أحد من الأبطال، وكأنهم خارقين، أو أشباح. يتناول الفيلم قصة المقاومة الشعبية بقيادة كيرة وأعوانه، وتعرفه على الجن الذي يجتمع معهم على كلمة واحدة بعد مقتل والده على يد ضابط إنجليزي، وهي تنفيذ عملية قتالية للتخلص من الضباط الإنجليز الفيلم مبني على أحداث حقيقية، شملت حادثة دنشواي أرخ مروان ذلك من خلال مجموعة من اللقطات التسجيلية الحقيقية، ومظاهرات المصريين ضد الاحتلال الإنجليزي، وكذلك ثورة 19، وحتى منتصف العشرينات من القرن الماضي، كل هذا كان سببا في تقديم فيلم ملحمي من الدرجة الأولى كقصة، وكتيمة رئيسية للفيلم، معتمدا على عوامل نجاح ليست بقليلة من ضمنها تلك الأحداث الحقيقة، بالإضافة إلى ثنائي ملهم تمثل في المخرج مروان حامد، والكاتب أحمد مراد، بعد عدة أعمال فنية لا تقل إبهارا مثل فيلم الفيل الأزرق عام 2014. كذلك اللعب على المشاعر الوطنية، والاجتماعية والأنسانية وخاصة واقعة دنشواي التي ألمت في نفوس الشعب المصري حتى يومنا هذا ولكن إذا تحدثنا بشكل أكثر تفاصيلا على مستوى السيناريو، والبناء الدرامي فإننا نلاحظ أن الدراما التي امتدت قرابة الثلاث ساعات حاول مراد، من خلالها رسم كل شخصية ببناء درامي منفصل، وكأنه يتضمن أفلام مستقلة لكل شخصية على حدةِ، وكان لهذا تأثير سلبي كبير على الأحداث. أيضا الربط بين الشخصيات، والأسباب التي كانت وراء تعرف الأبطال على بعضهم البعض، كانت ضعيفة بشكل كبير، وخاصة تعرف كيرة على الجن، وهروب الأخير من قسم الشرطة، والسبب وراء الانتقام من أحد الضباط الإنجليزي وكذلك الزج بقصة رومانسية كخط فرعي، كان له واقع على رتم الأحداث، التي هدت معها الأنفاس وسط حرب عصابات ضارية طوال 175 دقيقة تقريبا، والتي لا أجد لها أي داعي، أكثر من التطويل، وكذلك شخصية زينب التي قامت بتأديتها الفنانة روبي كضيف شرف، وماتت، وكأن موتها سببا لعلاقة الحب السريعة بين كيرة وإيميلي. أيضا الشخصيات هنا تتحدث باستمرار عن بعضها البعض، في محاولة لخلق بيئة مزدحمة؛ حيث لن تجد دقيقة واحدة من الصمت والسلام، تتخللها حوارات ومونولوجات للشخصيات الفردية المتداخلة، تجعل الجو العام للفيلم مبعثر. لا يمكن نسيان براعة أحمد حافظ في مكساج المشاهد والصوت، ومزج كل ذلك مع المؤثرات البصرية الرائعة، وكذلك التصوير الذي أبهى مواجهات صعبة بين الجنود الإنجليزي، والأهالي وأفراد المقاومة، ويضيف التوتر الكثير إلى التصوير السينمائي المذهل للفيلم ومونتاجه الرائع، ويجعله يسير بخطى جيدة ومشوقة من البداية إلى النهاية، والتي تعرض ببساطة الموهبة في صناعة أفلام الإثارة. حتى المقطوعات الموسيقية، فعلى نفس الخط الدائم في تناغم المشاهد مع موسيقى هشام نزيه، التي ترفع بذكاء مستوى الضغط الذي يواجهه أبطالنا الرئيسيين طوال الوقت. والذي أكد أنه يشكل دورا هاما دائما في أفلام مروان حامد والتي تمثلت في الفيل الأزرق، والأصليين، وتراب الماس، وغيرها من الأعمال الأخرى التي تميزت بموسيقى نزيه. أما بالنسبة للأداء التمثيلي، فاعتقد أن جميع الأبطال كانوا على نفس الهمة، والمستوى الإبداعي، وكانت المقارنة صعبة للغاية، وخاصة بين بطلي الفيلم أحمد عز، وكريم عبد العزيز، حيث قدما الاثنان ملحمة تمثيلية عميقة، يصفق لها الجميع، ونحن مدينون بهذا العمق في المقام الأول لكريم وعز في الدور القيادي، حيث قدما أداءً معبرًا متعدد الطبقات بشكل لا يصدق ويثبتا أنهما أكثر من مجرد ممثلين عاديين صنعا أفلامًا عظيمة،. ولكن ما يؤخذ عليه، تكرار الأدوار في أعمال أخرى، آخرها مسلسل الاختيار 3، الذي جمع الاثنان سويا في مشاهد لا تقل إثارة وحرارة عن تلك المشاهد، كذلك دور الجن، الذي شابه كثيرا شخصية رضا، في فيلم ولاد رزق، بما في ذلك أداء متميز من قبل هند صبري في شخصية دولت، وهو مفتاح فرعي أخر في القصة، حيث قدمت أداءً عاطفيًا قويًا صادقا هناك جانب سلبي آخر يتمثل في حشد الكثير من الأشخاص في فيلم واحد - الكثير منهم لدرجة أنهم اضطروا على ما يبدو إلى ظهور كل شخص في مشهد أو إلصاقه في نهاية مشهد؛ فقد حصد الفيلم العديد من الممثلين الذين على وزن وثقل ليس بقليل، فتبدأ في ملاحظة أن بعض الشخصيات عبارة عن اختلافات زائدة عن الحاجة، ولكن لابد من التأكيد على إدارة مروان حامد للممثلين، حيث نجح في إخراج كل ما لديهم من مهارة وحرفية، وقد وصلت إيرادات فيلم كيرة والجن في أول يومين عرض إلى 8 ملايين جنيها تقريبا، والذي إن دل يدل على القاعدة العريضة من الجمهور المنتظر لأفلام مروان حامد، وأحمد مراد بصفة عامة، وبغض النظر عما سيتم تقديمه من قصة، وأحداث. في النهاية الفيلم يترك شعورًا بالرضا، ولكن لا يمكنك تصديقه تمامًا في نفس الوقت.