وائل درويش: (مع سبق الإصرار) تخطى نجاحه المسلسلات التركية و السورية هذا العام

  • حوار‎
  • 04:01 مساءً - 22 سبتمبر 2012
  • 1 صورة



مدير التصوير وائل درويش

صورته لفتت الإنتباه خلال العام قبل الماضى من خلال مسلسل " الجماعة" و حصل على أفضل مدير تصوير ، لكنه خلال شهر رمضان 2012 يؤكد أنه لازال الأفضل فى صورته التى أبهرت الجميع خلال أحداث مسلسل " مع سبق الإصرار" انهمدير التصوير وائل درويش الذى كان لموقع السينما دوت كوم معه هذا الحوار:

هل استخدم مدير التصوير وائل درويش كاميرات وعدسات معينة فى تصوير مسلسل "مع سبق الإصرار"؟

استخدمت هذا العام كاميرات مختلفة عن التى استخدمتها فى العام قبل الماضى بمسلسل "الجماعة" ، فقد كانت كاميرا مسلسل "الجماعة " من نوع "Red One" ووقتها لم تكن تلك الكاميرا موجودة بمصر وأرسلنا لشراؤها من الخارج بينما الكاميرا المستخدمة بمسلسل "مع سبق الإصرار" هى كاميرا "Red One N X" وهى تستخدم لأول مرة فى مصر هذا العام وتم تصوير أكثر من مسلسل رمضانى بها.

هل هناك طفرة حقيقة حدثت فى مجال التصوير فى مصر هذا العام؟

بالفعل هناك طفرة كبيرة وكانت واضحة للغاية هذا العام ، وقد جاءت تلك الطفرة نتيجة لدخول المخرجين السينمائيين مجال الدراما التليفزيونية من جهة و من جهة أخرى التطور الهائل فى الإخراج و التمثيل بالمسلسلات التركية و السورية وحقيقة فإن سوريا كانت تسبقنا خلال الأعوام الماضية فى إستخدام الكاميرا الواحدة أثناء التصوير و استخدام أحدث أنواع الكاميرات أول بأول لكن هذا العام حدث العكس وتفوقت الدراما المصرية على الدراما التليفزيونية فى مجال التصوير .

وماذا عن العدسات المستخدمة فى مسلسلك الأخير "مع سبق الإصرار"؟

العدسات المستخدمة ليست أحدث الأنواع ولكن مدير التصوير الجيد هو الذى يستطيع تطويع الصورة لرؤيته الخاصة و كل مدير تصوير له نظرة جمالية فى أعماله ، وقد تم استخدام عدسات Cooke S4i .

كيف ترى نجاح مسلسل "مع سبق الإصرار"؟

ليس لأنى مدير تصويره و لكن حقيقة فإن هذا المسلسل تخطى فى جودته المسلسلات التركية و السورية على خلاف طبعاً الأماكن الطبيعية الموجودة بتركيا و سوريا.

وما هى أفضل مسلسلات رمضان من حيث الصورة هذا العام؟

هناك الكثير من المسلسلات التى أشهد لها بالجودة و الذكاء العالى فى تصويرها مثل مسلسل " طرف ثالث" لمدير التصوير " أحمد جبر " بالإضافة لصورة مسلسل " باب الخلق" ل رؤوف عبدالعزيز" الذى أبهرتنى صورته كما أكن كل تقدير و احترام للمجهود المبذول فى صورة مسلسل " رقم مجهول" لمدير التصوير " مروان صابر" الذى أبدع فى صورته.

من وجهة نظرك ماهى مواصفات مدير التصوير الناجح؟

مدير التصوير الناجح يحتاج إلى القدرة على توظيف الإضاءة فى الدراما بالإضافة إلى فهمه و متابعته المستمرة لتكنيك الكاميرات و تحديثها من آن لأخر.

كما لابد أن يكون لديه إحساس عالى بالعدسات التى يستخدمها و طريقة استخدامه لها .

ألم تنوى خوض تجربة الإخراج بعد كل تلك النجاحات التى حققتها سينمائياً و تليفزيونياً؟

لم يطرق ببالى يوماً خوض تلك التجربة لأننى كمدير تصوير مخرجاً للصورة و أكيد هذا واضح فى أعمالى .

أخيراً .. سيجتمع كل من النجمة غادة عبدالرازق و المخرج محمد سامىو المؤلف أيمن سلامة فى عمل تليفزيونى جديد لرمضان 2013 مع cbc أيضاً ... فهل سيشاركهم وائل درويش النجاح للمرة الثانية؟

لم يعرض على حتى الآن العمل كى أبدى موافقتى لكننى فى النهاية لا أستطيع الموافقة سوى بعد قراءة العمل ومعرفة ثقله لدى المشاهد.



تعليقات