تقرير: مصر تتواجد بقوة في "الأقصر للسينما الأفريقية"

  • مقال
  • 02:17 مساءً - 24 مارس 2014
  • 1 صورة



لقطة من فيلم دعاء .. عزيزة

اُختتمت أمس الأحد أخر عروض مهرجان " الأقصر للسينما الأفريقية" في دورته الثالثة، وبالطبع كان لمصر مشاركة واسعة في كل فروع المسابقة.

في فرع الفيلم الروائي الطويل نجد فيلم ( أوضة الفيران) من إخراج ستة مخرجين هم ( هند بكر، محمد الحديدي، أحمد مجدي مرسي، نيرمين سالم، مايا زايد، ومحمد زيدان) والذين تشاركوا في كتابة السيناريو أيضًا.

وتدور أحداث الفيلم حول ستة أشخاص يعيشون في الإسكندرية مع مشاكلهم; عمرو يعود للقاء أبيه على فراش الموت، موسى يقضي يومه خائفاً من عبور الشارع، وداليا تقاوم مخاوف ليلة زفافها، أما رواية فتكتشف الحياة الليلية المثيرة بينما مها تعد نفسها لمغادرة البلاد.

أما في فرع التسجيلي الطويل فيروي المخرج ( سعد هنداوي) حكاية الصديقتين دعاء، وعزيزة في فيلمه ( دعاء .. عزيزة) التي تتنقل كلاً منهما إلى بلد آخر بعيدًا عن أهلها ووطنها، في محاولة للبحث عن حقيقة هويتها.

كما نرى المشاركة المصرية في فرع الفيلم القصير (سيدهم) للمخرج ( مينا نبيل) والذي تدور أحداثه حول شاب في الثلاثين من عمره يدعى سيدهم يذهب للصيد كعادته، لكنه يقضي اليوم في محاولات فاشلة بينما ينجح الرفقاء بجدارة، وحينما يأتي الساعي الأسطوري ويستقبله الصيادون بحفاوة يقرر سيدهم أن يتحدى قدره.

وبالطبع تشارك مصر في مسابقة أفلام الحريات فنرى مثلًا الفيلم القصير (طرف تالت) للمخرج (زكي عثمان الجعب) وتدور أحداثه يوم 28 يناير 2011 حين انسحبت الشرطة واختفت من الشوارع ثم فتحت أبواب السجون، ويحاول المخرج رصد أعمال العنف في مصر منذ ذلك اليوم.



تعليقات