بكل لغات العالم... أبرز الأفلام الغير ناطقة للإنجليزية في 2023

  • مقال
  • 08:28 صباحًا - 12 يناير 2024
  • 11 صورة



يستكمل عام 2023 رحلة القادمون من أوروبا وآسيا على مدار السنوات الماضية، رحلة شهدت العديد من التطورات والأعمال الفنية القوية، والتي استطاعت بشكل لا يُصدق منافسة السينما في هوليوود، بل وحصد جائزة الأوسكار أفضل فيلم عام 2020 كما حدث مع فيلم "Parasite". على الرغم أن السينما الفرنسية من المدارس الرائدة في مجال الصناعة وتاريخها، إلا أنها على الرغم من تراجعها لا زالت قادرة على تقديم العديد من الأعمال الفنية، كما هو الحال في السينما الألمانية والإيطالية، بينما تحتل السينما الكورية الجنوبية والصينية مكانة مميزة خلال الأعوام الماضية، صنعت لها اسمًا واعدًا في مجال السينما العالمية. في هذا المقال نستعرض أبرز الأعمال الدولية أو الغير ناطقة للغة الإنجليزية خلال عام 2023.

1- "Anatomy of a Fall":

يأتي فيلم "Anatomy of a Fall" على صدارة قائمة الأعمال الأجنبية المميزة والغير ناطقة للإنجليزية خلال عام 2023، حيث حقق العمل إيرادات كبيرة بلغت 21 مليون دولار أمريكي عالميًا، بجانب تحقيقه تقييمات إيجابية من الجمهور والنقاد وحصده 94 ترشيح فاز من خلال هذه الترشيحات بـ38 جائزة أبرزها جائزة أفضل فيلم مستقل في مهرجان بريطانيا للسينما المستقلة.

2- "The Taste of Things":

نجح الفيلم ذو الإنتاج الفرنسي - البلجيكي المشترك للمخرج والكاتب آن هانج تران "The Taste of Things" قي جذب الانتباه بشكل كبير خلال عام 2023، حيث فاز العمل بجائزة أفضل إخراج في مهرجان كان السينمائي، بجانب حصده العديد من الجوائز على مستوى التصوير والكتابة والإخراج. يدور العمل حول علاقة تجمع بين الطباخة الماهرة يوجين وبين الذواق المخضرم دودين، وكيف يُصبح عالم الطهي والطعام منفذًا لعلاقة حب غير عادية.

3- "Perfect Days":

عمل فني آخر برز خلال عام 2023 للمخرج والكاتب فيم فيندرز، "Perfect Days" والذي يأتي في إطار تعاون إنتاجي مشترك بين ألمانيا واليابان. حصد العمل العديد من الترشيحات والجوائز خلال عام 2023، أبرزها فوز بطله كوجي ياكوشو بجائزة أفضل ممثل بمهرجان كان السينمائي. يدور العمل حول هيراياما، والذي يعمل تنظيف المراحيض بطوكيو، ويقضي حياته بين العمل وبين شغفه بالموسيقى والكتب والتصوير الفوتوغرافي، وبمرور الوقت ينكشف ماضيه من خلال سلسلة من الأحداث غير المتوقعة.

4- "The Zone of Interest":

عاد اسم المخرج والكاتب الأمريكي جوناثان جلازر على الساحة مجددًا بعد مرور العديد من السنوات على فيلمه الشهير "Under the Skin" عام 2013، وبعد 10 أعوام يعود من جديد بفيلمه الدرامي "The Zone of Interest" والذي يُقدم إنتاج فني مشترك بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبولندا. بإجمالي 74 ترشيح، فاز العمل بـ22 جائزة أبرزها جائزة أفضل إخراج وكتابة بمهرجان بوسطن، والجائزة الكبرى بمهرجان كان السينمائي. يدور العمل حول قائد معسكر أوشفيتس في بولندا رادولف هوس وزوجته هيدوج، ورحلة سعيهما في بناء حياة مثالية متمثلة في منزل وحديقة بالقرب من منطقة المعسكر.

5- "Afire":

من إبداع المخرج والكاتب الألماني كريستيان بيتزولد، يأتي فيلم "Afire"، وهو العمل الحائز على الجائزة الكبرى بمهرجان برلين السينمائي بعام 2023، بجانب جائزة أفضل فيلم دولي بمهرجان ساو باولو بالبرازيل. يدور العمل في إطار من الدراما، حيث تذهب مجموعة من الأصدقاء للمكوث بمنزل مخصص لقضاء العطلات على بحر البلطيق، وتتصاعد مشاعرهم تزامنًا مع حريق هائل في الغابة من حولهم.

6- "Society of the Snow":

في تعاون بين منصة نتفليكس وشركات إنتاج في دول تشيلي وإسبانيا وأوروجواي، تكللت الجهود بملحمة درامية بعنوان "Society of the Snow" للمخرج الإسباني الشهير جيه أيه بايونا، والذي يدور في إطار درامي حول طائرة تتحطم على متنها فريق رجبي بمنطقة نهر جليدي في جبال الأنديز؛ فيقاتل ما تبقى من الفريق للنجاة وسط ظروف مناخية بالغة القسوة. رشح العمل للعديد من الجوائز العالمية، كما سيُنافس في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب بعام 2024 على جائزة أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية.

7- "Fallen Leaves":

يعتبر المخرج أكي كاوريسمكي مُبدع فنلندي وضع بصمته في سماء السينما الأوروبية منذ خطواته الإخراجية الأولى بثمنينات القرن الماضي، وفي محاولة جديدة للعودة إلى الأضواء والمجد، يعود إلينا بفيلمه الدرامي الجديد "Fallen Leaves" والذي وصفه الكثير من النقاد بأحد أفضل أعمال عام 2023 بشكل عام. يدور العمل حول مقابلة تجمع رجل وامرأة يشعران بالوحدة في هلسنكي عاصمة فنلندا، وسرعان ما تنشأ بينهما علاقة تُجدد آمالهما في العثور على الحب. فائز العمل بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائي بعام 2023.

8- "The Teachers' Lounge":

يُعد الفيلم الألماني "The Teachers' Lounge" التجربة الأبرز في مسيرة المخرج الألماني الواعد إيلكر ساتاك، لما تضمنه العمل من قصة قوية وتصاعد درامي منحه الفرصة للمنافسة على العديد من الجوائز العالمية؛ أبرزها حصده الجائزة الذهبية لأفضل فيلم بحفل توزيع جوائز السينما الألمانية، بجانب حصده جائزتين بمهرجان برلين السينمائي. يدور العمل حول المعلمة كارلا نواك، والتي تسعى لتولي مسؤولية طالب بفصلها اتهم بالسرقة، وبين القيم والمبادئ التي تُكافح للتمسك بها، تُعاني بسبب النظام الإداري الصارم الذي يُعطل من مهمتها.

9- "The Promised Land":

يأتي فيلم "The Promised Land" للمخرج الدنماركي نيكولاي أرسيل في قائمة الأعمال الغير ناطقة بالإنجليزية البارزة بعام 2023، وببطولة مادس ميكلسين قدم العمل تجربة درامية قوية رشحته للعديد من الجوائز العالمية. يدور العمل حول السيرة الذاتية للودفيج كاهلين، ورحلة السعي في تحقيق حلم حياته بالجمع بين الثروة والشرف.

10- "Concrete Utopia":

"Concrete Utopia" تجربة فنية فريدة للكاتب تاي هوا أم، ويمثل عودة مميزة للسينما الكورية خلال عام 2023، حيث نال العمل العديد من الإشادات للنقاد والجمهور منذ عرضه للمرة الأولى في 9 أغسطس 2023. تدور أحداث العمل في قلب مدينة سيول بعد تعرضها لزلزال مُدمر، حيث يسعى مجموعة من الناجيين للاحتماء بأحد العقارات التي صدمت خلال الكارثة الطبيعية الكبيرة، بينما يرفض السكان بالبناية بالسماح للناجيين بدخول المبنى.


وصلات



تعليقات