يسرا رئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة، و "ماسي" يفوز بجائزة نجيب محفوظ

  • خبر
  • 09:13 مساءً - 27 اكتوبر 2014
  • 1 صورة



يسرا

وقع اختيار إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على النجمة الكبيرة يسرا لتترأس لجنة التحكيم الدولية في الدورة الـ 36 (9- 18 نوفمبر2014)، لتكون أول شخصية مصرية تترأس اللجنة في تاريخ المهرجان.

اللجنة تتكون من أربعة سينمائيين وأربعة سينمائيات من العالم العربي وأسيا وأفريقيا وأوروبا، ويمثلون فنون الإخراج والسيناريو والإنتاج والتصوير والنقد، وهم: المخرج الصينى وانج زيا شواى، ويعرض المهرجان أحدث أفلامه "فقد الذاكرة الحمراء"، الذى اشترك في مسابقة مهرجان فينيسيا هذا العام، والمخرج الأثيوبي هايلى جريما أحد كبار مخرجى سينما أفريقيا السوداء، المنتجة الهولندية كورين فان إيجرت، الناقدان اللبنانى إبراهيم العريس واليونانى الكسيس جريفاس، المخرجة الفرنسية دومينيك كابريرا، ومن مصر كاتبة السيناريو مريم نعوم ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح.

وتشاهد اللجنة أفلام المسابقة الدولية (16 فيلمًا) مع الجمهور في المسرح الكبير بدار اوبرا القاهرة، بواقع فيلمين كل يوم الساعة 12 ظهرًا والساعة 6 مساء من 11 إلى 17 نوفمبر 2014، وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت أيضًا عن فوز المخرج الإيطالي الكبير سيمون ماسي بجائزة نجيب محفوظ (الهرم الذهبى الشرفيى) ليلحق بقائمة الشخصيات التي فازت بالجائزة التي تُمنح عن مجمل الأعمال، وتحمل اسم الكاتب الكبير لأول مرة، وتضم : نادية لطفى (مصر)، نور الدين صايل (المغرب)، فولكر شوليندورف (ألمانيا)، جاك لانج (فرنسا).

سيمون ماسي أول مخرج أفلام تحريك يفوز بجائزة مهرجان القاهرة التقديرية، أتى هذا في ظل انفتاح المهرجان لأول مرة على الأفلام التسجيلية وأفلام التحريك في مختلف الأقسام. وربما يكون المخرج الوحيد لهذا الجنس من أجناس السينما الذي لازال يرسم الأفلام بيديه، ولا يستعين بالكمبيوتر . ويعرض المهرجان في حفل الافتتاح بأحدث أفلامه الذي يحمل عنوان "في انتظار مايو" (8 دقائق) والذي عرض فى مهرجان فينسيا هذا العام .

جدير بالذكر أن الناقد سمير فريد يُعلن في مؤتمر صحفي 12 ظهر غد الثلاثاء بمسرح الهناجر برنامج الدورة الـ 36 للمهرجان، وتشكيل لجنة تحكيم المسابقة الدولية، بالإضافة إلى المكرمين والبرامج الموازية، والأقسام المختلفة للمهرجان.



تعليقات