بانوراما الفيلم الأوروبي تُعلن عن أفلام الدورة الـ7 الأربعاء المُقبل

  • خبر
  • 02:36 مساءً - 3 نوفمبر 2014
  • 1 صورة



بوستر البانوراما

تعقد إدارة بانوراما الفيلم الأوروبي، في السابعة من مساء الأربعاء الموافق 5 نوفمبر الجاري، مؤتمرًا صحفيًا بزاوية سينما أوديون، للإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة لها، وذلك قبيل إنطلاقها في 19 نوفمبر.

ومن المنتظر إقامة الدورة السابعة من بانوراما الفيلم الأوروبي، الذي أسسته المنتجة والمخرجة ماريان خوري، في الفترة من 19 إلي 29 نوفمبر الجاري، وسيعرض المهرجان مجموعة واسعة من الأفلام الأوروبية.

وعلى مدار عشرة أيام متواصلة سيتم عرض حوالي 40 فيلمًا، بداري عرض "جالكسي" المنيل و"زاوية" بسينما أوديون بوسط البلد.

وللعام السادس علي التوالي، تتولى ستيفاني سيكارد، منصب المدير الفني للمهرجان، بعد أن انضمت إليه للمرة الأولى عام 2009، مع فريق نشيط، يهدف إلى وضع برنامج للمهرجان، يكون شاملاً ومنفتحًا، وتعليميًا في ذات الوقت.

تنقسم الأفلام إلي تصنيف رئيسي هو المختارات الأوروبية، والذي يضم الأفلام الطويلة، والأفلام الفائزة بجوائز والتي تم عرضها في مهرجانات أوروبية خلال العام الماضي، أما التصنيفات الأخري فتضم الأفلام الوثائقية وأفلام "العمل الأول" لمخرجيه، ويركز القسم الأخير علي المخرجين الأوروبيين الشباب والصاعدين.

وإلي جانب القسمين السابق ذكرهما تضم الدورة السابعة قسمًا جديدًا تحت اسم "كارت بلانش"، والذي سيقوم بوضع برنامجه ثلاثة مخرجين مصريين، هم يسري نصر الله و نادين خان و أحمد عبد الله.

وتركز البانوراما بشكل خاص كل عام على أفلام دولة أوروبية بعينها، وقد ركزت دورات سابقة علي أفلام فرنسا وألمانيا بالتعاون مع معهد جوتة، وركزت الدورة السابقة علي أفلام الدول الاسكندنافية، ومن المقرر أن تركز هذه الدورة بشكل خاص علي السينما الوثائقية السويسرية.

حيث تعرض خمسة أفلام وثائقية من سويسرا، بالتعاون مع وكالة صناعة الأفلام السويسرية، والتي ستتواجد بالقاهرة في ذات الوقت لعرض نفس المجموعة، وستركز البانوراما هذا العام أيضًا علي أفلام المخرج الألماني الشهير "فيم فيندرز"، والذي سيحظي بعرض تذكاري لأعماله.

تضم البانوراما أيضًا قسم "التعليم والسينما"، والذي كان جزءً من المهرجان منذ إطلاقه في 2004، وهو برنامج متميز معد خصيصًا للطلاب عبر القاهرة، ويمنحهم الفرصة لحضور عروض ومناقشات حول الأفلام، ويشكل بدوره منصة للحوار والنقاش والتعلم وكذا التفكير الفني والنقدي.

برنامج "ضيوف و فعاليات" سيتم جدولته بحيث يقع علي أطراف العروض والتي ستتضمن أسئلة وأجوبة وموائد مستديرة للنقاش مع المخرجين وصناع الأفلام من مصر وأوروبا.



تعليقات