فيديو | 7 جُمل سينمائيّة لا تُنسى للساحر محمود عبدالعزيز

  • مقال
  • 11:08 صباحًا - 14 نوفمبر 2016
  • 1 صورة



الساحر

هو الساحر الأوحد للسينما المصرية، رسم البهجة والسعادة على وجه جموع الشعب المصري والعربي، استطاع بفنّه أن يخترق قلب وعقل عشّاق الفن السابع "السينما"، فجسّد العديد من الأدوار والشخصيات التي جعلت من تاريخه الفني قيمة وقامة كبيرة يصعب الوصول إليها بسهولة، فهو الدكتور العاقل الواعي في "العار" والموظف الحكومي في "الشقة من حق الزوجة" والضابظ المُستبد في "البريء" والجاسوس المكروه في "إعدام ميت" والساحر الذي سحر العالم بسحره ورقي فنه وعبقريته في "الساحر" وغيره الكثير والكثير، هو الفنان الكبير محمود عبدالعزيز الذي رحل عن عالمنا أمس، تاركًا خلفه تاريخًا كبير من الفن والعطاء. "السينما.كوم" تٌقدم لكم أشهر 7 جُمل محفورة في ذاكرة الجمهور للساحر الكبير في التقرير التالي.

"حد له شوق لحاجة.. إيه؟"

واحدة من أشهر الجمل في تاريخ السينما المصرية، والتي مازال يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيما بينهم على صفحات السوشيال ميديا، قالها "عبد الملك زرزور" كبير المنطقة، لـ"إبراهيم الأبيض" الذي اقتحم المنطقة واعتدى على رجاله، فخرج "عبد الملك" من عرينه ليُطلق وابل من طلقات الرصاص في الهواء ويطلب رؤية "إبراهيم الأبيض"

"يا عزيزي كلنا لصوص"

جملة من نجم إلي نجم آخر ومن مُبدع إلى مُبدع آخر، كلاهما رحل عن عالمنا وترك أثرًا كبيرًا في نفوسنا بأعماله وفنه الخالد، حيث قالها محمود عبد العزيز للنجم القدير صلاح قابيل في نهاية فيلم "يا عزيزي كلنا لصوص"، لتظل محفورة في ذهن الجمهور حتى وقتنا هذا.

(الدقيقة 1:56)

"بحبّك يا ستاموني مهما الناس لاموني"

"طيب أنا راضي ضميرك عمرك سمعت حد غنا عن القفا في أغنية؟" سؤال طرحه الراحل فؤاد خليل على "مزاجنجي" الشخصية التي جسدها محمود عبدالعزيز في فيلم "الكيف"، ليرد عليه قائلًا "معاك حق هو القفا دايمًا مظلوم مع أنه بيتحمل كتير أوي"، ليضحك الاثنان سويًا ثم يفصل "مزاجنجي" قهقة الضحك مرة واحدة ويقول له "بحبك يا ستاموني مهما الناس لاموني".

هذه جملة اشتهرت كثيرًا ورددها الجمهور في الكثير من الآحيان حتى أنها أصبحت نغمة للهاتف المحمول في وقت من الأوقات بعدما استعانت بها شركات "الكول تون" في مصر، كما قال "الساحر" عدة جمل في نفس الفيلم لا تقل شهرة عن تلك، ونذكر من هذه الجمل "يا بتاع الكيميا يا متركب" التي قالها الساحر للنجم يحيى الفخراني شقيقه في الفيلم، و"يا ابن الكئيبة" التي كان يرددها دائمًا للصبي الذي كان يعمل لديه.

"الواحد أما يبيع عين هيشوف بالتانية، إنما متأخذنيش يعني الواحد ملوش غير تورلوب واحد"

قالها الساحر للنجم الكبير الراحل نور الشريف وهما يجلسان على مقهى شعبي في فيلم "جري الوحوش" ويتفاوض معه على بيع جزء من أعضاء جسمه مقابل مبلغ زهيد من المال، فرد عليه نور الشريف قائلًا "إحنا مش هناخد منه غير حتة قد العدساية"، ثم أيضًا جملة "دلوقتي بس عرفت القرد بيتنطط ليه" الشهيرة التي قالها بعد إجراء العملية الجراحية.

(الدقيقة 56)

"الملّاحة والملّاحة وحبيبتي ملو الطُرّاحة"

من منّا ينسى الجملة العالقة في أذهاننا جميعًا، والتي قالها محمود عبد العزيز عندما شعر بالإحباط واليأس بعدما فقد هو وشقيقيه النجم نور الشريف وحسين فهمي، شحنة المخدرات، في فيلم "العار"، فطار عقله وصار يُغنّي دون مبالاة وبلا شعور.

"بتستعماني يا ولد"

قالها "الشيخ حسني" الذي جسّده محمود عبدالعزيز، الرجل الكفيف صاحب خفّة الظل الذي يعشقه كل أهل منطقته، في رائعة المُخرج الكبير داوود عبدالسيد "الكيت كات"، للمعلم "صبحي" بعدما أرسل رجاله للاعتداء عليه.

(الدقيقة 1:47)

"غيرتك قرديحي يا فاطمة"

الأسطى رضا البسيط، في "الدنيا على جناح يمامة"، الذي تبدو أكثر مشاكله تعقيدًا "الطبيخ الغامق"، الذي تعده له زوجته "فاطمة"، والذي يواجه ثورتها وغيرتها بهذه الجملة الطريفة.

(الدقيقة 34)




تعليقات