أهم عشرة عروض لأفلام مهرجان القاهرة السينمائي خلال اليوم

  • مقال
  • 06:49 مساءً - 24 نوفمبر 2017
  • 11 صورة



تتواصل برامج عروض أفلام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال دورته ال39، في يومه الرابع؛ الجمعة الموافق 24 نوفمبر. ومن بين عروض اليوم، ننتقي لكم عشرة أفلام قد تبلغ قدرًا من الأهمية والأفضلية عن غيرها..

1- فوتوكوبي:

الفيلم الحاصل على نجمة مهرجان الجونة السينمائي الذهبية لأفضل فيلم عربي في دورته الأولى عام 2017. الفيلم من بطولة النجم محمود حميدة، النجمة شيرين رضا، بيومي فؤاد، وفرح يوسف. إخراج تامر عشري، وتأليف هيثم دبور. قصة الفيلم بتدور عن محمود؛ رجل في أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حي عبده باشا. يرى أن مهنته والعالم من حوله يتلاشى تدريجيًا ولا يقدر على التكيف معه أو مع جيرانه.. وفي أحد الأيام أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعًا عن الديناصورات، ليبدأ رحلته من الهوس بالبحث عن أسباب انقراضها في إطار درامي، فيدفعه هذا الهوس بالديناصورات إلى إعادة اكتشاف الحب والصداقة والأبوة والمعنى الحقيقي للحياة.

2- مولانا:

فيلم النجم عمرو سعد، المقتبس عن رواية مولانا للكاتب الصحفي الشهير إبراهيم عيسى. والقصة تدور حول الشيخ (حاتم الشناوي) الذي يُعَد أحد الدعاة الإسلاميين النافذين عبر وسائل الاعلام، والذي تربطه علاقات وثيقة برجال السياسة، حيث يستعرض الفيلم تأثير كل ذلك على مصداقيته أمام جمهوره، وعلى حياته الشخصية. يشارك عمرو في البطولة، الفنانة درة، ريهام حجاج، بيومي فؤاد، صبري فواز، وفتحي عبدالوهاب. أما الإخراج والسيناريو تولاهم المخرج الكبير مجدي أحمد علي.

3- Lion:

الفيلم الذي نال ستة ترشيحات أوسكارية خلال حفل الأوسكار لعام 2017. البطولة للنجمة الكبيرة نيكول كيدمان، وديف باتل بطل فيلم Slumdog Millionaire، والجميلةروني مارا. تقوم قصة الفيلم على أحداث واقعية، وتدور عن طفل هندي في الخامسة من عمره يتوه في شوارع (كالكوتا)، والتي تبعد آلاف الأميال عن منزله. يكافح ويواجه العديد من التحديات إلى أن يتبناه زوجيّن من (أستراليا). وبعد خمسة وعشرين عامًا من تبنيه، يخرج للبحث عن عائلته المفقودة في (الهند). أحداث الفيلم مؤثرة ومفعمة بالمواقف الإنسانية.

4- A Season in France:

أحد عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان، من تأليف وإخراج التشادي محمد الصالح هارون. حيث تدور القصة عن مدرس الثانوي ذو الأصول الأفريقية (عباس)، والذي يهرب من بلده - التي مزقتها الحروب - برفقة طفليه. يعيشون الآن في (فرنسا)، حيث يعمل في سوق أغذية، وبالوقت نفسه يقدم أوراقه كلاجئ سياسي. بينما (كارول) سيدة فرنسية، تقع في حبه وتعرض عليه توفير مكان إقامة له ولعائلته.. لكن عندما تُرفَض أوراق اعتماد عباس كلاجئ سياسي، يواجهون قراراً مصيريًا.

5- Return to Montauk:

فيلم للممثل السويدي المعروف ستيلان سكارجرد، والذي شارك في سلسلة الأفلام الشهيرة The Avengers. تدور الأحداث أثناء ترويج الكاتب (ماكس زورن) لكتابه الجديد في (نيويورك)، حيث يلتقي بالمرأة التي أحبها منذ 17 عامًا، والتي عجز عن نسيانها.. يقضيان معًا عطلة نهاية الأسبوع، ولا أحد يعرف عن ماضيهما.

6- Let Yourself Go:

فيلم إيطالي كوميدي، يدور عن (إيليا)؛ محلل نفسي يهودي ينتهج أسلوبًا صارمًا خالي من العاطفة، فاشتهر ببث الرعب في نفوس مرضاه. يعيش إيليا بمفرده في شقة بالطابق ذاته الذي تعيش فيه زوجته السابقة (جيوفانا)، والتي لا يزال يحبها سرًا. بعد أن أصابه مرض غير خطير، يصف له طبيبه نظامًا غذائيًّا غنيًّا بالحديد، وممارسة نشاط بدني لخسارة بضعة كيلوجرامات إضافية من وزنه. وهكذا سنحت له الفرصة لمقابلة (كلوديا)؛ مدربة خاصة، ستغير حياته تمامًا.

7- Kidnapping:

تدور أحداثه حول ضابط شرطة يُدعى (بيتر)، مسئول عن التحقيق في الوفاة العنيفة لأحد أفراد عصابة. في سياق تحقيقاته، يكشف عن صلات بين موظفين رفيعي المستوى بالدولة وموظفين بالمخابرات وبين أعضاء بالمافيا.. أما (مارتا) فصحفية تحقيقات. تحت تأثير إعدام شقيقها، تتورط في ملاحقة القاتل ويتم محاصرتها في لعبة عالية المخاطر، حيث الألم والإذلال هما الثمن الذي يجب أن تدفعه مقابل الحقيقة.

8- The Elephant and The Butterfly:

فيلم بلجيكي عائلي، تبدأ أحداثه حين يعود (أنطوان) إلى (بروكسل) بعد غياب خمس سنوات، عازمًا على مواجهة ماضيه. فيطرق باب (كامي)؛ المرأة التي أحبها وأم ابنتهما (إلسا) التي لم يقابلها أبدًا.. عندما يصل، تكون كامي على وشك أن تغادر لرحلة عمل مهمة. تنتظر جليسة طفلتها التي تتأخر؛ فتهلع لتأخرها وتطلب من أنطوان أن ينتظر الجليسة لدقائق وإلا سوف تتأخر عن موعد رحلة الطيران، فيقبل أنطوان ولكنه لم يكن يتخيل أن جليسة الأطفال لن تظهر، وأن الأمر سينتهي به وحيدًا مع الطفلة لثلاثة أيام.

9- Fault Condition:

فيلم روماني درامي. تدور أحداثه في مدينة (بوخاريست)، حين يتوفي عدد كبير من الأطفال المبتسرين حديثي الولادة في حريق اندلع بجناح العناية المركزة داخل مستشفى للولادة. وعلى جانب آخر يُكشَف أمر المراهقتيْن (ميلانيا) و(إيمي) في خضم كارثة الحريق.

10- رد فيلفيت

فيلم مصري قصير، يدور عن (نانسي) التي تتعرض لوعكة صحية مميتة في صباح أحد الأيام، فيصبح أمل نجاتها الوحيد بين يديْ طفلها الغافل (آسر)، والبالغ من العمر خمس سنوات.




تعليقات