أهم عشرة عروض لأفلام مهرجان القاهرة السينمائي خلال اليوم

  • مقال
  • 11:18 صباحًا - 27 نوفمبر 2017
  • 11 صورة



تتواصل برامج عروض أفلام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال دورته ال39، في يومه السابع؛ الاثنين الموافق 27 نوفمبر. ومن بين عروض اليوم، ننتقي لكم عشرة أفلام قد تبلغ قدرًا من الأهمية والأفضلية عن غيرها..

1- الأصليين:

للمخرج المعروف مروان حامد، في أول سيناريو أصلي يكتبه أحمد مراد مباشرًة للسينما دون الاستناد إلى أي من رواياته، ليصبح تعاونهما الثاني بعد فيلمهما الفيل الأزرق. يشارك في بطولة الفيلم؛ النجمة منة شلبي، ماجد الكدواني، خالد الصاوي، كندة علوش، ومحمد ممدوح.. أما قصة الفيلم فتدور عن (سمير عليوة)؛ رب أسرة صغيرة وموظف بنك مستقر في عمله منذ سنين لكنه يُفصَل فجأة بعد قرار بتخفيض العمالة، ويتلقى سمير الصدمة التي لا يستطيع مواجهة أسرته بها، فيحاول أن يبحث عن وظيفة جديدة. ثم يُفاجأ بأن رصيده في البنك أصبح صفرًا لسداد أقساط متأخرة.. بعد أيام يفتح سمير الباب ليلًا ليجد صندوق يحوي تليفون محمول، ودعوة لوضع بصمته، في التليفون سيشاهد سمير سلسلة من الصور والفيديوهات التي تتناول ماضيه، قبل أن يتلقى مكالمة ستغير حياته إلى الأبد.

2- Moulin Rouge!:

الفيلم الموسيقي الحائز على جائزتي أوسكار من بين ثمانِ ترشيحات، من بطولة النجمة Nicole Kidman، معها النجم الإنجليزي Ewan McGregor، للمخرج والمؤلف الأسترالي باز لورمان. تقع القصة في عام 1899، حين يتحدى شاعر شاب والده بانخراطه في حياة بوهيمية والانتقال إلى (مونمارت) حيث يقع في حب أشهر فتاة ليل في (باريس)، لكن قصة حبهما محكوم عليها بالفشل.

3- Lion:

الفيلم الذي نال ستة ترشيحات أوسكارية خلال حفل الأوسكار لعام 2017. البطولة للنجمة الكبيرة نيكول كيدمان، وديف باتل بطل فيلم Slumdog Millionaire، والجميلة روني مارا. تقوم قصة الفيلم على أحداث واقعية، وتدور عن طفل هندي في الخامسة من عمره يتوه في شوارع (كالكوتا)، والتي تبعد آلاف الأميال عن منزله. يكافح ويواجه العديد من التحديات إلى أن يتبناه زوجيّن من (أستراليا). وبعد خمسة وعشرين عامًا من تبنيه، يخرج للبحث عن عائلته المفقودة في (الهند). أحداث الفيلم مؤثرة ومفعمة بالمواقف الإنسانية.

4- The Dressmaker:

لبطلته النجمة الإنجليزية كيت وينسلت، معها النجم الوسيم ليام هيمسورث، وهوجو ويفينج الذي اشتهر بأدواره في سلسلة أفلام The Matrix. يتتبع الفيلم قصة المرأة الفاتنة (تيلي دوناج)، التي تعود إلى مدينتها الصغيرة ومسقط رأسها في ريف (أستراليا) لتصحيح أخطاء الماضي، والانتقام من كل من أخطأ في حقها سابقًا.

5- The Seeds of Violence:

فيلم دراما كوري من عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان. للمخرج تايجيو ليم، والمؤلف جوانج-بايك موون. حيث تدور القصة عن فشل (جويونج) في إخبار أي أحد عن كم العنف، والمعاناة التي يراها من ضابط أقدم منه. لكن يكتشف الضابط أن أحدهم بلغ عنه، فيحاول اكتشاف من هو.

6- Out:

فيلم أوروبي درامي من عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان. يخرجه ويشارك في كتابته جايورجي كريستوف. أما القصة فهي ملحمة حول رجل خمسيني من (أوجستون) يتجول في شرق أوروبا، بعد فقدانه وظيفته التي امتهنها طيلة عمره بمحطة توليد الكهرباء في قرية أجوستون السلوفاكية الصغيرة، محاولًا أن يغتنم فرصة غير مؤكدة، لكنها مٌغرية بأن يعمل لحّام في حوض بناء السفن بـ(لاتفيا).

7- Nico, 1988

فيلم إيطالي للكاتبة والمخرجة سوزانا نيتشياريلي، وتشارك في بطولته آناماريا مارينكا، التي سبق وشاركت في أفلام Fury وThe Girl with All the Gifts. تدور الأحداث حول السنوات الأخيرة لحياة المغنية (كريستا بافجن) المعروفة باسم (نيكو)، حيث تتعرض القصة للرحلات الأخيرة مع فرقتها حول أوروبا، وحول حكاية إعادة ولادة فنانة وأم، للمرأة التي أمست أيقونة للشهرة.

8- Men Don't Cry:

للكاتب والمخرج ألين درليفيتش. حيث تقع الأحداث بعد أقل من عامين على انتهاء الصراعات العسكرية في (يوغوسلافيا)، يجتمع مجموعة من قدامى المحاربين في فندق على أحد الجبال النائية للخضوع لجلسات علاج على مدى عدة أيام، لكن نقيض هذا الغرض يمكن أن يحدث في ظل وجود هذا الجمع الخطير الذي قد يتحول ويشتعل فجأة نتيجة كلمة طائشة أو نظرة قد تبدو غير مهذبة، وذلك بسبب تشبث هؤلاء الجنود بجوهر رجولتهم وكبريائهم، رافضين الكشف عن الأفعال الوحشية وغير الآدمية التي ارتكبت بواسطتهم أو بواسطة آخرين.

9- Birds Are Singing in Kigali:

فيلم بولندي لكاتبيْه ومخرجيْه كريستوف كراوز وجوانا كوس-كروز. حيث تدور القصة حول (كلودين) ذات الأصول التونسية؛ هي ابنة عالم طيور رواندي شهير. عقب مذبحة 1994 التي قتل فيها والدها، تساعدها (آنا) على الهرب، حيث كانت تعمل جنبًا إلى جنب مع والد كلودين في البحث عن النسور في (رواندا)، تتأثر آنا بالعنف الذي شهدته والذي ظل يراودها في ذكريات بعد عودتها إلى (بولندا)، وهو ما جعلها تشعر بحاجة للتغيير. لكن كيف يحدث ذلك في ظل وجود كلودين؛ الأمر الذي جعل السيدتيْن تدخلان برنامج نفسي حاد للوصول إلى شفاء من كل هذا الألم.

10- Swan:

فيلم ألماني للكاتبة والمخرجة آسا هيلجا هيورليفسدوتير. وتقع الأحداث عندما يتم إرسال الفتاة الصغيرة (سول) للعيش مع أقاربها في الريف البعيد أثناء فصل الصيف. وهناك تتورط في مجموعة من الطقوس الدرامية مع (جون) عامل المزرعة الغامض، ومع (أستا) ابنة الفلاح.




تعليقات