تعديل بيانات: فيلم - الثأر - 1982


    معلومات أساسية

    اسم العمل الثأر
    الاسم بالإنجليزية Vengeance
    نطق الاسم بالإنجليزية
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1982
    مدة العرض بالدقائق 90
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    10 مايو 1982 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود ياسين أحمد 1
    2) يسرا ندى 2
    3) شعبان حسين محمود - محقق المباحث 3
    4) كمال ياسين طه 4
    5) فاروق يوسف تاجر مخدرات 5
    6) عادل برهام ضابط شرطة 6
    7) محمود الزهيري مأمور القسم 7
    8) محمد جبريل كرم - مدير محطة البنزين 8
    9) عماد محرم تاجر مخدرات 9
    10) رضا حامد هاني - تاجر مخدرات 10
    11) حمدي الوزير سمير مخلوف 11
    12) إبراهيم قدري 12
    13) حمدي يوسف مدير شركة الهندسة 13
    14) شكري منصور 14
    15) مختار السيد 15
    16) عبدالرحيم أبو خطوة 36
    17) حسنين عبدالمنعم 37
    18) محمد الرملي طبيب المستشفى 38
    19) محب كاسر البواب 39
    20) عادل زهدي 40
    21) سيد الحناوي 41
    22) عبدالمنعم أحمد 42
    23) أنطوان زماريان حسن الطاروطي 43
    24) راوية عبدالله 44
    25) بدرية عبدالجواد 45
    26) مصطفى كمال 51
    27) عطيات السيد 52
    28) عاطف رزق امين الشرطة 54
    29) سيد مصطفى الملازم أول أيمن 55

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام إيهاب الليثي منتج 1
    2) إيهاب الليثي منتج 2
    3) حسين تيسير منتج فني 7
    4) سيد علي مدير الإنتاج 8
    5) عاطف رزق مدير الإنتاج 9
    6) غطاس قلتة مدير الإنتاج 10

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جميل عزيز مهندس الصوت 1
    2) أنور حنفي مساعد الصوت 5
    3) حسن إبراهيم مساعد الصوت 6
    4) حسن أمين مساعد الصوت 7

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد خان مخرج 1
    2) مصطفى جمال الدين مساعد مخرج 2
    3) عنايات السايس سكريبت 3

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نادية شكري مونتير 1
    2) ليلى فهمي نيجاتيف 4
    3) محمد هاشم مركب الفيلم 5

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستوديو مصر الطبع والتحميض 1
    2) صلاح عبدالحليم مدير المعامل 2
    3) علمي عبدالرحمن مصحح الألوان 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فايز غالي سيناريو وحوار 1
    2) محمد خان مؤلف 1

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد بكر مصور فوتوغرافيا 1
    2) حسن لاشين مصور فوتوغرافيا 3

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعيد شيمي مدير التصوير 1
    2) جميل اسحق مساعد مصور 3

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حمدي رأفت ماكيير 1
    2) كمال عبدالحق مساعد ماكيير 3

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام إيهاب الليثي موزع داخلي 3
    2) الشركة اللبنانية للتجارة والاستثمار السينمائي (صبّاح إخوان) موزع خارجي 4

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كمال بكير موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رضا جبران التتر 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي أيوب ريجيسير 2

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن الشاعر مؤثرات حية 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود محجوب تتعرض ندى زوجة المهندس أحمد للخطف والاغتصاب، لم يستطع الزوج قراءة رقم السيارة كاملًا، لكنه استطاع تحديد نوعها ولونها، وعدد أفرادها وهيئتهم بشكل تقريبي، يقتنع بأن الشرطة لن تتكمن من الوصول للجناة، وإن وصلت فلن يُعاقبوا بالعقاب الذي يستحقوه، فيقرر التوصل لهم قبل الشرطة للانتقام منهم. 282

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود محجوب تتعرض ندى زوجة المهندس أحمد وهو من أبطال حرب أكتوبر للخطف والاغتصاب بعد خروجها وزوجها من السينما .. لم يستطع الزوج قراءة رقم السيارة كاملا لكنه استطاع تحديد نوعها ولونها وعدد أفرادها وهيئتهم بشكل تقريبي .. يقتنع بأن الشرطة لن تتكمن من الوصول للجناه وإن وصلت فلن يُعاقبوا بالعقاب الذي يستحقوه .. فيقرر التوصل لهم قبل الشرطة للانتقام منهم بقتلهم جميعا .. يتصادف تطابق مواصفات الجناه مع عصابة لتجارة المواد المخدرة فيقتل اثنين منهم قبل أن تقبض الشرطة على الجناه الحقيقيين .. ثم يُقبض عليه أثناء محاولته قتل الثالث .. وعندما يذهب لقسم الشرطة ويرى الجناه الحقيقيين يُصاب بدهشة لكنه لم يندم على ما قتلهم لأنهم أيضا مجرمون. 616

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem أحمد (محمود ياسين)مهندس من ابطال حرب ٧٣ أخذ زوجته ندى( يسرا )لتشاهد فيلما فى سينما راديو فى حفلة التاسعة حيث يخرجون عند منتصف الليل، وفى الطريق يضربه شابا على رأسه بينما يخطف ندى شابين آخرين فى سيارة يستطيع احمد ان يلتقط مركتها الفيجا ورقم من لوحتها هو رقم ٦ وحرف D ويبلغ البوليس،وفى الصباح تعود ندى للمنزل منهارة ومصابة بنزيف إثر إغتصابها،وتم نقلها للمستشفى وحضر والدا ندى وحضر شقيق احمد المحامى (كمال ياسين) ولكن احمد إلتزم الصمت ولم يصرح لهم بما حدث فقد كان هناك صراع داخلى لايقدر عليه، وأثناء سيره فى الطريق لمح سيارة تشبه سيارة الجناه فإلتقط أرقامها ولم يبلغ البوليس،فقد قرر الانتقام. أستعلم احمد عن صاحب السياره من إدارة المرور، وراقب صاحبها، وكان شابا وله ثلاثة من الأصدقاء يكونون شلة واحدة، وعندما حاول احمد ان يتكلم مع الشاب صاحب السيارة هرب منه،مما أكد ظنونه احمد فى انه الفاعل،وبدأ سلسلة الانتقام من الأربعه والذى كان يشك فى انهم ثلاثة.أما الاول(عمادمحرم) فقد طارده فى شوارع وسط البلد حتى صدمته سيارة ولقى مصرعه. علم احمد من النقيب محمود (شعبان حسين) ان الشاب الذى لقى مصرعه كان بحوزته حبوب مخدرة. أما الثانى (فاروق يوسف) فكان ميكانيكى سيارات عثر أحمد عليه وهو تحت سيارة مرفوعة فأنزل عليه الكوريك فتهشمت رأسه فى الحال ولقى حتفه. تمكن الثالث والرابع من العثور على سيارة الاول بوسط البلد وبها حقيبة الحبوب المخدرة والتى كانوا يتاجرون فيها جميعا. عثر البوليس على سياره فيجا بها حرف D ورقم ٦ وبها شابين عجزا عن إثبات مكان وجودهما أثناء حدوث واقعة الخطف،وطلب البوليس من احمد ان يحضر كى يتعرف عليهما،ولكن احمد كان فى وادى آخر،فقد كان يعد العدة للإيقاع بالثالث وهو كرم (محمد جبريل) مدير محطة بنزين واعد له قنبلة بلاستيكية مستغلا فترة وجوده بالقوات المسلحة سابقا ووضعها فى علبة من الشيكولاته وأرسلهاإليه فإنفجرت فيه ومات،وعلم البوليس من المعمل الجنائى انها قنبلة بدائية الصنع. ربط البوليس بين موت الثلاثة وعلاقتهم سويا حيث عثر البوليس على سيارتهم الفيجا وسط البلد وبها صورة تجمعهم سويا ومعهم الرابع، وبالبحث عن احمد وجدوا فى شقته بعض القنابل البلاستيكية الفارغة كديكور فى المنزل فتأكدوا انه القاتل.بحث احمد عن الرابع (رضا حامد) وكان صاحب محل للملابس ووجد معه حقيبة الحبوب المخدرة وحاول ان يجعله يبتلعها بالقوة، ولكن البوليس أنقذه، وقبض على احمد الذى وصل للقسم مكبلا ووجد أمامه سيارتين فيجا متشابهتين واستمع الى اعترافات خاطفو زوجته الحقيقيين. 2209

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء الفيلم مأخوذ عن قصة فيلم (بريفادوس)

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    فكرة الانتقام بشكل جديد

    الثأر كلمة يعرفها الجميع ويعرف معناها وإذا وضعتها عنوان لأي عل فني فحتما قصته معروفة وخطه الدرامي متوقع وقد يتشابه مع العديد من الأعمال الفنية التي قدمت ولكن...اقرأ المزيد المخرج محمد خان ببراعته المعتادة قرر أن يقدم فكرة جديدة من خلال الفيلم العربي (الثأر) مستغلا عنصرين هامين حاول إبرازهما برؤية فنية محترمة وهما رغبة الانتقام واليأس تاركا للجمهور أن يصارع مع البطل محمود ياسين في أهم قضية في حياته من خلال دراما اجتماعية مالت في بعض اﻷحيان إلى ميلودراما حيث ندى (يسرا) التي تقرر الخروج مع زوجها أحمد (محمود ياسين) والتوجه إلى السينما وأثناء تنزهما في أحد الشوارع تقترب منها سيارة يستقلها مجموعة من اﻷشخاص يتمكنوا من اختطاف الزوجة واغتصابها وتركها في حالة سيئة تفقد على إثرها جنينها فيصاب زوجها بصدمة شديدة ويقرر الانتقام من الجناة بتتبعهم وقتلهم ...الخط الدرامي في الفيلم واحد وواضح وهو الثأر أو الانتقام ولكن السيناريست فايز غالي (عرض مجموعة من الخطوط الأخرى المتفرعة تمثلت في الصراع الدائم داخل محمود ياسين ما بين رغبة الانتقام من الجناة وما بين اليأس الذي تملكه وبالرغم من أن فكرة الانتقام وطريقة تنفيذها قدمت في أعمال أخرى مشابهة نوعا ما مثل (دائرة الانتقام) و(المرأة الحديدية) وغيرها إلا أنه تمكن من تحديد مسار البطل والتركيز على الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادث من خلال اعتراف الجناة أن الزوجة ودلالها مع زوجها بالطريق العام أوهم الجميع بأنها ساقطة ...الفيلم به مواضع مبالغ فيها مثل رد فعل يسرا عند اختطافها واغتصابها وكذلك تحقيق رجال الشرطة وقد أتت مشاهد المطاردة وتتبع محمود ياسين للجناة لتزيد من تلك المواضع ، الموسيقى التصويرية كانت من أفضل ما قدم داخل العمل لما أوحت به من لحظات في طور الترقب والخطر الذي يواكب الحدث بالمشاهد ...وإذا تحدثنا عن دور محمود ياسين فإنه برع بحرفية كبيرة في تقديم دور ذلك الزوج المغتصب حقه والذي ملئ بالانتقام وجاء التأثير الدرامي وخاصة الختام من أفضل ماشهد الفيلم ليأتي الفيلم على مستوى مقبول لما قدمه محمد خان من قائمة نجاحات بأعماله.