لور دكاش (1917 - 2005) Laure Daccache

مغنية لبنانية. ولدت في حارة حريك الواقعة بالضاحية الجنوبية بمدينة بيروت لأب يعمل في تجارة اﻷقمشة ويهوى كتابة الشعر العامي وأم تجيد الغناء والعزف على آلة العود، وبدأت الغناء وهي طفلة، كما تعلمت قراءة وكتابة النوتة الموسيقية وأداء التواشيح وهي في السابعة من عمرها على يد بترو طراد،...اقرأ المزيد وعندما بلغت التاسعة سجلت لها شركة بيضافون أول أسطوانة خاصة لها في عام 1931، وفي عام 1933 سافرت لأول مرة إلى القاهرة، حيث قدمت بعض الأغنيات الضاحكة مع موسى حلمي وإيليا بيضا، ثم استدعتها الإذاعة المصرية عام 1945 حيث كانت تتميز بالعزف على العود وتلحين الأغاني، وقررت الاستقرار في مصر. قامت ببطولة فيلم واحد في السينما المصرية هو (الموسيقار) الذي أخرجه السيد زيادة عام 1946، كما شاركت بدور صغير في الفيلم الكوميدي (يا تحب يا تقب) في عام 1994 وغنت فيه أغنيتها الشهيرة (آمنت بالله)، ولها أغان آخرى منها (لا مستحيل، أنا طبعي كده، أنا قلت لك الحب نعيم)، وكانت آخر أغانيها (مستحيل تقدر تنسيني الليالي) التي كتبها الشاعر المصري الراحل صالح جودت. توفيت في عام 2005 في مدينة القاهرة.


صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مغنية لبنانية. ولدت في حارة حريك الواقعة بالضاحية الجنوبية بمدينة بيروت لأب يعمل في تجارة اﻷقمشة ويهوى كتابة الشعر العامي وأم تجيد الغناء والعزف على آلة العود، وبدأت الغناء وهي...اقرأ المزيد طفلة، كما تعلمت قراءة وكتابة النوتة الموسيقية وأداء التواشيح وهي في السابعة من عمرها على يد بترو طراد، وعندما بلغت التاسعة سجلت لها شركة بيضافون أول أسطوانة خاصة لها في عام 1931، وفي عام 1933 سافرت لأول مرة إلى القاهرة، حيث قدمت بعض الأغنيات الضاحكة مع موسى حلمي وإيليا بيضا، ثم استدعتها الإذاعة المصرية عام 1945 حيث كانت تتميز بالعزف على العود وتلحين الأغاني، وقررت الاستقرار في مصر. قامت ببطولة فيلم واحد في السينما المصرية هو (الموسيقار) الذي أخرجه السيد زيادة عام 1946، كما شاركت بدور صغير في الفيلم الكوميدي (يا تحب يا تقب) في عام 1994 وغنت فيه أغنيتها الشهيرة (آمنت بالله)، ولها أغان آخرى منها (لا مستحيل، أنا طبعي كده، أنا قلت لك الحب نعيم)، وكانت آخر أغانيها (مستحيل تقدر تنسيني الليالي) التي كتبها الشاعر المصري الراحل صالح جودت. توفيت في عام 2005 في مدينة القاهرة.
المزيد

هوامش:
  • كانت من ضمن الشخصيات التي كتب عنها الكاتب الروائي والناشر مكاوي سعيد في كتابه (مقتنيات وسط البلد: وجوه وحكايات من وسط القاهرة).
  • كانت مرشحة لبطولة فيلم (الوردة البيضاء) أمام الفنان محمد عبدالوهاب، لكن والدها رفض باﻹضافة إلى كونها كانت قاصرًا في ذلك الوقت.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • لور جورج دكاش


  • بلد الميلاد:
  • لبنان


  • بلد الوفاة:
  • مصر



مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل