نبيهة لطفي (1937 - 2015) Nabiha Lotfy

السيرة الذاتية

مخرجة لبنانية، ولدت في مدينة صيدا بلبنان في عام 1937، والتحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت في عام 1953، وفصلت منها في 1955 وهي في سن الثامنة عشرة نتيجة لنشاطها السياسي ثم هاجرت للدراسة في القاهرة حيث درست الأدب ومنح جمال عبد الناصر الطلبة المفصولين منحًا إلى الجامعات المصرية وكانت...اقرأ المزيد نبيهة من بينهم، ثم التحقت في المعهد العالي للسينما عام 1960، وكانت ضمن الفوج الأول الذي تخرج من المعهد عام 1964 مع سلافة جاد الله التي تعد أول سينمائية فلسطينية، وعملت مساعدة مخرج في العديد من الأفلام الروائية قبل أن تكرس نشاطها الفني للأفلام الوثائقية والتسجيلية، شاركت في تأسيس جماعة السينما الجديدة عام 1986 وعملت في مركز الفيلم التجريبي تحت اشراف شادي عبد السلام. لها العديد من الكتابات النقدية في السينما وساهمت في تأسيس جمعية السينمائيات عام 1990 وهي عضو في مجلس إدارة التسجيليين العرب. توفيت في عام 2015 عن عمر يناهز 78 عامًا.

المزيد

صور

  [5 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرجة لبنانية، ولدت في مدينة صيدا بلبنان في عام 1937، والتحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت في عام 1953، وفصلت منها في 1955 وهي في سن الثامنة عشرة نتيجة لنشاطها السياسي ثم هاجرت...اقرأ المزيد للدراسة في القاهرة حيث درست الأدب ومنح جمال عبد الناصر الطلبة المفصولين منحًا إلى الجامعات المصرية وكانت نبيهة من بينهم، ثم التحقت في المعهد العالي للسينما عام 1960، وكانت ضمن الفوج الأول الذي تخرج من المعهد عام 1964 مع سلافة جاد الله التي تعد أول سينمائية فلسطينية، وعملت مساعدة مخرج في العديد من الأفلام الروائية قبل أن تكرس نشاطها الفني للأفلام الوثائقية والتسجيلية، شاركت في تأسيس جماعة السينما الجديدة عام 1986 وعملت في مركز الفيلم التجريبي تحت اشراف شادي عبد السلام. لها العديد من الكتابات النقدية في السينما وساهمت في تأسيس جمعية السينمائيات عام 1990 وهي عضو في مجلس إدارة التسجيليين العرب. توفيت في عام 2015 عن عمر يناهز 78 عامًا.

المزيد

هوامش:
  • منحها الرئيس اللبناني إميل لحود وسام الأرز الوطني من رتبة فارس وذلك خلال حفل التكريم الذي أقامته لها بلدية مدينة صيدا مسقط رأس لطفي تقديرًا لإبداعها في مجال السينما التسجيلية.
  • عملت بعد تخرّجها من الجامعة كمساعدة مخرج في أفلام روائية متنوّعة مع المخرجين سعد عرفة وخليل شوقي وفطين عبد الوهاب وغيرهم، لكنها فضّلت العمل مع خليل شوقي الذي كان مقلاً في العمل.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • نبيهة شفيق لطفي





مواضيع متعلقة


تعليقات