هوامش: عبدالله فرغلي - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [9 نصوص]

توفى الفنان بعد صراع مع السرطان و شيعت جنازته عقب صلاة الظهر يوم الثلاثاء 18 مايو من حى المهندسين بالقاهرة


رحل الفنان الكبير عبد الله فرغلي الثلاثاء 18 مايو 2010، بعد إصابته بأزمة صحية نقل على إثرها إلى العناية المركزة بمستشفى الصفا بالمهندسين كان الفنان الراحل قد أصيب بضيق حاد في التنفس، أثناء وجوده بالمنزل، ونقل فورا إلى المستشفى، ليفارق الحياة بعد رحلة طويل


كانت اخر الاعمال التي صورها قبل ان يتوفي ضمن مسلسلى "شيخ العرب همام" و"الجماعة" وعرضا في رمضان 2010 كان فرغلي قد عاد للساحة الفنية بعد غياب عامين بهذين العملين ولكن القدر لم يمهله للانتهاء من تصويرهما.


شيعت جنازة الراحل من مسجد "مصطفى محمود" بالمهندسين، في حضور زوجته وابنه خالد وابنته بتول ونقيب الممثلين "أشرف زكي" وحضور ضعيف من الفنانين اقتصر على "نهال عنبر" ووالدة الفنان "أحمد السقا" بينما غابت أسرة مسلسل "شيخ العرب همام" آخر أعمال الراحل عن الجنازة.


في إحدى المرات أثناء وجودة بالمدرسة، دخل أحد المفتشين الفصل، وأخذ يسأل عن أمور هامشية لا تخصه، فما كان من فرغلي إلا وفاجئه قائلاً: "إنت من ساعة ما دخلت وإنت بتتكلم في حاجات ملهاش لازمة، أتفضل بقى إسأل الطلبة".


كان الراحل عبد فرغلي دائماً ما يُضفي حالة من المرح والبهجة على طلابه، وكان دائماً ما يدخل في مناقشات ضاحكة مع الفنان القدير أحمد حلاوة، الذي كان يجلس بين الطلاب أمام فرغلي.


كان عبد الله فرغلي في عام 1968 يقضي نهاره مع طلاب مدرسة إسماعيل القباني الثانوية بنين بالعباسيه في تدريس اللغة الفرنسية التي يعشقها، وفي الليل يذهب إلى الإسكندرية ليؤدي دوره بمسرحية "سيدتي الجميلة" مع فؤاد المهندس وشويكار، ثم يعود باكراً في قطار الصحافة ل


جسد عبد الله فرغلي خلال مسرحية "سيدتي الجميلة" دور "عالم أنساب"، وكان دائما ما ينعته فؤاد المهندس بجمل تسخر منه ومن عائلته، كان يحدث هناك في الإسكندرية..ولكن هذه الجمل سرعان ما انتقلت إلى القاهرة.


لم يعلم مدرس اللغة الفرنسية الأنيق أن الجملة التي ناداه بها الراحل فؤاد المهندس خلال أحداث مسرحية "سيدتي الجميلة"، وكانت من أهم أسباب شهرته، هي أيضا التي ستتسبب فيما بعد في ابتعاده عن التدريس.