هوامش: أحمد المرسي - ﺗﺼﻮﻳﺮ

هوامش

 [6 نصوص]

بعد إنطلاقته في عالم الإعلانات التجارية، أصبح (المرسي) أحد الأسماء الأساسية في تصوير الإعلانات بالعالم العربي برصيد يزيد عن (1000) إعلان، لتختار شركة (ARRI) أحد إعلاناته ضمن مقدمتها الدعائية لمعرض (IBC) عن الأعمال التي تم تصويرها بأنظمة كاميرات (ALEXA) خل


واكب (المرسي) التطورات السريعة في تقنيات التصوير، فكان فيلمه (أسوار القمر) هو ثاني الأفلام التي تم تصويرها بكاميرا طراز (D21) من شركة (ARRI) في عام 2009.


فاز مدير التصوير أحمد المرسي لأول مرة بجائزة أفضل تصوير سينمائي، في الدورة الـ 33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول حوض البحر المتوسط عن فيلمه (الأصليين) للمخرج مروان حامد.


قدم ما يزيد عن 30 فيلم كـ(مصور ستيدي كام) منها: فيلم (إسكندرية نيويورك) عام 2004 مع المخرج الكبير (يوسف شاهين)، (تيتو) عام 2004 من إخراج (طارق العريان)، وفيلم (عمارة يعقوبيان) عام 2006 للمخرج (مروان حامد).


كان فيلم (المدينة) عام 1999 للمخرج (يسري نصر الله) أول فيلم مصري يتم تصويره بكاميرا رقمية، وهو ما دفع بأحمد المرسي في قلب التغيير التكنولوجي الذي مرت به صناعة الترفيه وقتها.


الجوائز التي حصل عليها المرسي نال عن فيلمه (رسائل البحر) مع المخرج (داود عبد السيد) عام 2010 جوائز عدة، أبرزها: جائزة أفضل تصوير في المهرجان القومي للسينما المصرية، جائزة التميز الفني من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وجائزة أحسن تصوير من مهرجان جمعية الفيلم للسينما. (الحفلة) عام 2013: جائزة أحسن تصوير من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية. (الفيل الأزرق)عام 2014: جائزة أحسن تصوير من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية. (أسوار القمر) عام 2015: جائزة أفضل تصوير في المهرجان القومي للسينما المصرية.