أحمد توفيق (1930 - 2005) Ahmad Tawfiq

ممثل ومخرج مصري، اسمه الحقيقي (أحمد محمود توفيق)، ولد في عام 1930، حصل على درجة البكالوريوس من معهد الفنون المسرحية كما درس كذلك في كليتي الحقوق واﻵداب، إكتشفه المخرج صلاح أبو سيف وقدمه للمرة الأولى من خلال دور صغير في فيلم ( لا وقت للحب)، ثم فيلم (القاهرة 30) في عام 1966،...اقرأ المزيد لتتوالى بعدها أعماله ما بين السينما والتليفزيون، والتي من أبرزها (ميرامار، حافية على جسر الذهب، شيء من الخوف، ثرثرة فوق النيل، القبطان)، وبجانب التمثيل عمل في إخراج المسلسلات التليفزيونية، ومن المسلسلات التي أخرجها: (الشاهد الوحيد، لن أعيش في جلباب أبي، الحسن البصري، عمر بن عبدالعزيز). توفى في عام 2005 بعد صراع مع مرض القلب.

المزيد

صور

  [25 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومخرج مصري، اسمه الحقيقي (أحمد محمود توفيق)، ولد في عام 1930، حصل على درجة البكالوريوس من معهد الفنون المسرحية كما درس كذلك في كليتي الحقوق واﻵداب، إكتشفه المخرج صلاح أبو سيف...اقرأ المزيد وقدمه للمرة الأولى من خلال دور صغير في فيلم ( لا وقت للحب)، ثم فيلم (القاهرة 30) في عام 1966، لتتوالى بعدها أعماله ما بين السينما والتليفزيون، والتي من أبرزها (ميرامار، حافية على جسر الذهب، شيء من الخوف، ثرثرة فوق النيل، القبطان)، وبجانب التمثيل عمل في إخراج المسلسلات التليفزيونية، ومن المسلسلات التي أخرجها: (الشاهد الوحيد، لن أعيش في جلباب أبي، الحسن البصري، عمر بن عبدالعزيز). توفى في عام 2005 بعد صراع مع مرض القلب.
المزيد

هوامش:
  • قال عنه الفنان الراحل عبدالله غيث للمُخرجة رباب حسين -زوجة أحمد توفيق- أنه لا يخشى الوقوف أمام أي ممثل، باستثناء أحمد توفيق.
  • قام باستكمال إخراج مسلسل (السقوط في بئر سبع) بعد وفاة مُخرجه نور الدمرداش قبل الانتهاء من تصويره، ورفض أن يُكتب اسمه على التترات، ليظل اسم نور الدمرداش وحده كمخرج على تترات العمل.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • أحمد محمود توفيق



  • بلد الوفاة:
  • القاهرة جمهورية مصر العربية


مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل