ريتشارد بريور (1940 - 2005) Richard Pryor

السيرة الذاتية

ممثل ومؤلف ومنتج أمريكي، ولد في 1 ديسمبر 1940، بيوريا، إلينوي، الولايات المتحدة. بدأ مسيرته بالتمثيل عام 1966 في مسلسل (The Wild Wild West). من أبرز أعماله (Silver Streak) و(Bustin' Loose) و(Superman III) و(See No Evil, Hear No Evil). فاز بجائزة إيمي عام 1974 عن دوره في (Lily)....اقرأ المزيد توفى في 10 ديسمبر 2005، إنسينو، لوس أنجلوس.


مشاهدة اونلاين


المزيد



صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ولد الممثل الأمريكي ريتشارد بريور 1940 بمدينة بيوديا في ولاية إلينويز ولادة بريور لأب بناء، وبدأت موهبة التمثيل بالظهور في سن السابعة حيث لعب أدورا على المسرح وفي النوادي الليلية،...اقرأ المزيد ومن ثم استمر في عمله وكمعظم الأميركيين السود لاستقطاب أكبر عدد من الجمهور،بلغت عدد الأفلام التي جسدها بريتور طيلة حياته الـ 30 فيلماً وفي السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي كان بريور واحداً من ألمع نجوم هوليود الذين يتقاضون أعلى الأجور. . ‏

  • " ريتشارد بريور " Richard Pryor ممثل امريكى اسود ولد فى بيوريا بولاية إلينوى بالولايات المتحدة الأمريكية فى ١ ديسمبر من عام ١٩٤٠ بإسم : Richard Franklin Lennox Thomas Pryor III....اقرأ المزيد نال جائزة إيمى عام ١٩٧٤ عن الفيلم التليفزيونى Lily1973. جائزة WGA عام ١٩٧٥ عن فيلم Blazing Saddles1974.كما نال جائزة NYFCC فى عام ١٩٧٧ عن فيلم Silver Streak1976. جائزة إيمدج ١٩٨١ عن فيلمBustin Loose1981 ونال نجمة على ممشى المشاهير عام ١٩٩٣،وجائزة كابليس التليفزيونية عام ١٩٩٤،وجائزة لايف تايم كوميدى اعوام ١٩٩٧،١٩٩٦،١٩٩٣. تزوج ريتشارد بريور ٧ زيجات استمرت كل زيجة عاما واحدا فقد تزوج من Patricia Price (١٩٦٠-١٩٦١)وله منها طفل،ثم تزوج من الممثلة Shelley R.Bonus(١٩٦٨- ١٩٦٩)وله منها طفل،ثم تزوج من الممثلة Deborah McGuire(١٩٧٧-١٩٧٨) ثم تزوج من الممثلة والمنتجة Jennifer Lee(١٩٨١-١٩٨٢)ثم تزوج من الكاتبة والمنتجة والممثلة Flynn Belaine(١٩٨٦-١٩٨٧)وبعد الانفصال عاد وتزوجها مرة اخرى(١٩٩٠-١٩٩١) وأخيرا عاد وتزوج زوجته الرابعة Jennifer Lee فى عام ٢٠٠١ وظل معها حتى مات فى١٠ ديسمبر من عام ٢٠٠٥ فى إنسينو بلوس انجيلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية إثر نوبة قلبية. ومن أهم أعماله : Blazing Saddles1974 Richard Pryor : live in Concert1979 Richard Pryor : Live on the Sunset Strip1982 Richard Pryor : Here and Now1983 كوميديان من أصل أفريقى،حفلت حياته بكثير من الجدل،مابين طفولته البائسة وزيجاته المتعددة،إلى إدمانه للمخدرات،فقد ولد لأب يعمل جرسونا،وأم عاهرة،قد تخلت عنه فى سن العاشرة،وتربى فى بيت الدعارة الذى تمتلكه جدته،وتعرض صغيرا للتحرش الجنسى عدة مرات،مما جعله يهرب من هذه الحياة المضطربة وعمل جزارا وسائق شاحنة قبل التحاقه بالجيش فى نهاية الستينيات،ليتعلم فى مسرحه التمثيل،وعقب تسريحه من الجيش عمل مغنيا فى الملاهى الليلية،ولكنه وجد نفسه اكثر فى إلقاء النكات،مما أتاح له العمل فى ادوار صغيرة بالسينما ولفت الأنظار ليعمل كوميديان فى افلام السبعينيات بأعلى اجر بين النجوم،وفى الثمانينيات كانت مشاركاته التليفزيونية فعالة. كان احد نشطاء الرفق بالحيوان.

المزيد



  • بلد الميلاد:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الميلاد:
  • Illinois




تعليقات