باتريك سوايز (1952 - 2009) Patrick Swayze

السيرة الذاتية

ممثل أمريكي من مواليد 18 أغسطس 1952 في هيوستن، تكساس. درس الرقص في شبابه قبل أن ينطلق في عالم السينما عام 1979 في فيلم موسيقي بعنوان (مدينة سكايت الولايات المتحدة الأمريكية). وبعد أن مثل لسنوات في مسلسلات وأفلام تليفزيونية ، حقق شهرة فورية عام 1987 بفضل فيلم الكوميديا الموسيقية...اقرأ المزيد (رقص قذر) 1987 حيث لعب دور مدرس رقص ، كما كتب وغنى إحدى الأغنيات التي صنعت شهرة هذا الفيلم العالمية (تشبه الريح). وفي عام 1990 لعب دور شبح رجل قتل وعاد ليكشف القاتل في فيلم (الشبح) إلى جانب (ديمي مور)، و(ووبي جولدبرج). تزوج سوايز من الممثلة والمخرجة (ليزا نيمي) في عام 1975 وظلا معاً حتى وفاته في 14 سبتمبر 2009 بكاليفورنيا بعد إصابته بسرطان البنكرياس.

المزيد

صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل أمريكي من مواليد 18 أغسطس 1952 في هيوستن، تكساس. درس الرقص في شبابه قبل أن ينطلق في عالم السينما عام 1979 في فيلم موسيقي بعنوان (مدينة سكايت الولايات المتحدة الأمريكية)....اقرأ المزيد). وبعد أن مثل لسنوات في مسلسلات وأفلام تليفزيونية ، حقق شهرة فورية عام 1987 بفضل فيلم الكوميديا الموسيقية (رقص قذر) 1987 حيث لعب دور مدرس رقص ، كما كتب وغنى إحدى الأغنيات التي صنعت شهرة هذا الفيلم العالمية (تشبه الريح). وفي عام 1990 لعب دور شبح رجل قتل وعاد ليكشف القاتل في فيلم (الشبح) إلى جانب (ديمي مور)، و(ووبي جولدبرج). تزوج سوايز من الممثلة والمخرجة (ليزا نيمي) في عام 1975 وظلا معاً حتى وفاته في 14 سبتمبر 2009 بكاليفورنيا بعد إصابته بسرطان البنكرياس.

  • ممثلٌ أمريكي وراقص ومغنٍ وكاتب أغاني حصل على شهرته بظهوره في الأفلام خلال ثمانينيات القرن الماضي، وقد نال كل تلك الشهرة بأدوراه المختلفة الرومانسية والبطولية، فحصل بذلك على شهرةٍ...اقرأ المزيد واسعة بين جمهور السيدات.في 18 آب/ أغسطس عام 1952 في هيوستن- تكساس، وهو الطفل الثاني لباتسي سويزي، الراقص ومصمم الرقصات ومدرب الرقص، والرسامة الهندسية جيسي واين. لديه اثنان من الأخوة الأصغر سنًا منه هما الممثل دون وشون مايكل، بالإضافة إلى شقيقتين هما فيكي لين وبامبي. عاش حتى سن العشرين في مدينة أوك فورست، وارتاد مدرسة سانت روز الابتدائية ومدرسة بلاك الإعدادية ومدرسة والتريب الثانوية. شارك خلال تلك المدة في العديد من النشاطات الفنية والرياضية كالتزلج على الجليد والباليه والمسرحيات المدرسية، كما لعب كرة القدم في مدرسته الثانوية وكان يأمل الحصول على منحةٍ دراسيةٍ لكرة القدم، إلّا أنّ إصابة قدمه أنهت مسيرته تلك. في نفس الوقت تعلم ممارسة فنون الدفاع عن النفس كالتايكواندو والووشو والآيكيدو، وانتقل إلى مدينة نيويورك لاستكمال التدريب الرسمي في مدرستي هاركنس وجوفيري للباليه كان أول ظهورٍ له كراقص في Disney on Parade، تلاه ظهوره كبديلٍ لداني زوكو في إنتاج برودواي لـ Grease قبل لعبه أول دورٍ سينمائي له مجسدًا شخصية آيس في فيلم Skatetown. ظهر بدور الجندي ستورجس في M*A*S*H في حلقة Blood Brothers عام 1981 وكذلك في الفيلم التلفزيوني Return of the Rebels في ذات العام، وشارك بعد ذلك بحوالي السنتين في السلسلة التلفزيونية القصيرة The Renegades بدور زعيم عصابةٍ يدعى بانديت. أصبح سويزي معروفًا في عالم السينما بعد ظهوره في فيلم The Outsiders عام 1983، ولم تتوقف نجاحات هذا العام على ذلك، بل ظهر برفقة جين هاكمان في فيلم الإنقاذ Uncommon Valor، وفي العام التالي اجتمع سويزي وهويل وصديق هويل، دارين دالتون، في فيلم Red Dawn. أمّا عن نجاحه التلفزيوني، فكان عام 1985 في مسلسل North and South والذي يُصوِّر فترة الحرب الأهلية الأمريكية. تألّق في مجموعةٍ متنوعة من الأفلام نذكر منها The Outsiders عام 1983 وDirty Dancing عام 1987، بالإضافة إلى مشاركته في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل North and South عام 1985 وغيرها العديد من الأفلام والسلاسل التلفزيونية التي شكلت محطاتٍ مهمة في مسيرته باختلافها وتنوعها. حصد خلال حياته المهنية ثلاث ترشيحاتٍ لجائزة الغولدن غلوب، وحاز على لقب أكثر الرجال وسامةً بحسب تقييمٍ أجرته مجلة People عام 1991، كما حاز على جائزة رولكس للرقص عام 2009 شُخِّصت إصابة سويزي بسرطان البنكرياس أثناء تصويره للحلقة الأولى من السلسلة، إلّا أنّه تابع عمله بينما يتلقى العلاج. وصدرت السلسلة في 15 كانون الثاني/ يناير 2009، لكن نظرًا لتدهور حالته الصحية لم يتمكن من المتابعة والترويج للعرض، لذا تم إيقاف عرض السلسلة في أوائل حزيران/ يونيو 2009 بسبب التقييمات السيئة له.لقي سويزي حتفه بتاريخ 14 أيلول/ سبتمبر 2009 عن عمر ناهز 57 عامًا، وذلك بعد 20 شهرًا من تشخيص مرضه. وتم إحراق جثته ونثر الرماد فوق مزرعته المكسيكية الجديدة. مُنح نجمة الشهرة في هوليوود لمساهماته في صناعة السينما وذلك عام 1997.

المزيد

هوامش:
  • صنفته مجلة (بيبول) عام 1991 إنه الرجل الأكثر إثارة على قيد الحياة.
المزيد




  • بلد الوفاة:
  • ولوس أنجلوس كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية


مواضيع متعلقة


تعليقات