نورمان ويزدوم (1915 - 2010) Norman Wisdom

السيرة الذاتية

ممثل إنجليزي من مواليد 4 فبراير 1915 في ماريليبون، لندن، إنجلترا لأب سائق وأم خيّاطة والتي أعتادت على العمل في حياكة ملابس العاملين في مسارح (ويست إند). وعاشت الأسرة في ظروف شديدة الصعوبة في منزل يتكون من غرفة واحدة، مما دفع نورمان الصغير لأن يهرب من منزل العائلة وهو لازال في...اقرأ المزيدفي الحادية عشر، ولكنه عاد إليه مرة أخرى ليطرده والده خارج المنزل بعد عامين، ويصبح مشرداً بلا مأوى، فعمل في عدة وظائف دنيا مثل: (عامل في منجم فحم، نادل في مطعم، حارس لفندق). في عام 1946 ألتحق نورمان بفرقة الخيالة الملكية وأرسل إلى الهند، وشهد هذا العام أول ظهور له خشبة المسرح، ليحقق نجاحاً هائلاً لدى عودته إلى لندن. وفي عام 1953 بدأ نورمان تقديم سلسلة من الأفلام الكوميدية ذات ميزانية منخفضة، ولم تجد هذه الأفلام أي تشيجعاً نقدياً، لكنها على العكس حققت نجاحاً جماهيرياً واسعاً. ودأب نورمان في تلك الفترة على تقديم شخصية العامل الساذج الذي يوقعه ذكائه المحدود في مشكلات عديدة. في عام 1966 شارك نورمان في الفيلم الهوليودي (الفخر)، ثم تلاه في عام 1968 بفيلم (ليلة أغاروا على منسكي) ,وبدا إنه من الممكن أن يصبح أحد نجوم هولييود، لكن أزمة عائلية أجبرته على العودة إلى لندن ليهجر السينما إلى التليفزيون. وفي عام 1999 منحته الملكة (إليزابيث الثانية) وسام الإمبراطورية البريطانية (لقب سير). تزوج نورمان الأولى من (دورين بريت) عام 1941، لكن الانفصال وقع بينهما عام 1946 بعد أن أنجبا طفلاً، ليتزوج في العام التالي مباشرة من (فريدا سيمبسون) وينجبا طفلان، لكن الانفصال يقع أيضاً عام 1968. توفي نورمان ويزدوم في عام 4 أكتوبر 2001 في جزيرة مان في المملكة المتحدة بعد أصابته بمتاعب صحية في القلب عن عمر يناهز 95 عاماً.

المزيد

صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل إنجليزي من مواليد 4 فبراير 1915 في ماريليبون، لندن، إنجلترا لأب سائق وأم خيّاطة والتي أعتادت على العمل في حياكة ملابس العاملين في مسارح (ويست إند). وعاشت الأسرة في ظروف شديدة...اقرأ المزيددة الصعوبة في منزل يتكون من غرفة واحدة، مما دفع نورمان الصغير لأن يهرب من منزل العائلة وهو لازال في الحادية عشر، ولكنه عاد إليه مرة أخرى ليطرده والده خارج المنزل بعد عامين، ويصبح مشرداً بلا مأوى، فعمل في عدة وظائف دنيا مثل: (عامل في منجم فحم، نادل في مطعم، حارس لفندق). في عام 1946 ألتحق نورمان بفرقة الخيالة الملكية وأرسل إلى الهند، وشهد هذا العام أول ظهور له خشبة المسرح، ليحقق نجاحاً هائلاً لدى عودته إلى لندن. وفي عام 1953 بدأ نورمان تقديم سلسلة من الأفلام الكوميدية ذات ميزانية منخفضة، ولم تجد هذه الأفلام أي تشيجعاً نقدياً، لكنها على العكس حققت نجاحاً جماهيرياً واسعاً. ودأب نورمان في تلك الفترة على تقديم شخصية العامل الساذج الذي يوقعه ذكائه المحدود في مشكلات عديدة. في عام 1966 شارك نورمان في الفيلم الهوليودي (الفخر)، ثم تلاه في عام 1968 بفيلم (ليلة أغاروا على منسكي) ,وبدا إنه من الممكن أن يصبح أحد نجوم هولييود، لكن أزمة عائلية أجبرته على العودة إلى لندن ليهجر السينما إلى التليفزيون. وفي عام 1999 منحته الملكة (إليزابيث الثانية) وسام الإمبراطورية البريطانية (لقب سير). تزوج نورمان الأولى من (دورين بريت) عام 1941، لكن الانفصال وقع بينهما عام 1946 بعد أن أنجبا طفلاً، ليتزوج في العام التالي مباشرة من (فريدا سيمبسون) وينجبا طفلان، لكن الانفصال يقع أيضاً عام 1968. توفي نورمان ويزدوم في عام 4 أكتوبر 2001 في جزيرة مان في المملكة المتحدة بعد أصابته بمتاعب صحية في القلب عن عمر يناهز 95 عاماً.

المزيد

هوامش:
  • كانت أفلامه هي الأفلام الغربية الوحيدة التي كان يسمح بعرضها في ألبانيا (الشيوعية)، وعندما زار ألبانيا عام 2001 تزامناً مع الفريق الإنجليزي القومي لكرة القدم، تفوقت شعبيته على (ديفيد بيكهام) ومنحته ألبانيا الجنسية الفخرية تقديراً لفنه.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • نورمان جوزيف ويزدوم





مواضيع متعلقة


تعليقات