نينو روتا (1911 - 1979) Nino Rota

السيرة الذاتية

ملحن وعازف بيانو وقائد أوركسترا إيطالي. معروف أكثر بألحان أفلامه التي تجاوزت المائة وخمسين لحنًا، لحن فيها لأفلام لمخرجين كبار مثل (لوتشيانو فيسكونتي) و(فريدريكو فيلّيني) و(فرانسيس فوردكوبولا)، اللحن الأشهر له هو لحن فيلميّ (العرّاب) بجزئيه الأول والثاني، والتي فاز عن موسيقاه في...اقرأ المزيد الجزء الثاني منهما بجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية. ولد في عائلة موسيقية بميلان بإيطاليا، وظهر نبوغه مبكرًا في طفولته، فكتب أول قطعة موسيقية كلامية له في سن الحادية عشر! وقام بالأداء أمام جمهور للمرة الأولى في عام 1923 في سن الثانية عشر، في مسرحية كوميدية من ثلاث فصول. درس الموسيقى في معهد ميلان الموسيقي، وتخرج فيه عام 1930. خلال مشواره الفني، كان (نينو روتا) مؤلفًا غزير الإنتاج بشكل ملحوظ، خاصًة في موسيقاه السينمائية. فمنذ عام 1930 حتى وفاته في 1979 ألف نحو 150 عمل بمتوسط 3 ألحان في العام على مدى 46 عامًا. وأكثر فتراته غزارة كانت منذ أواخر الأربعينات حتى منتصف الخمسينات حيث كان يؤلف موسيقى ما يقرب من عشرة أعمال في العام آنذاك، وأحيانًا أكثر. بالإضافة لتأليفه موسيقى الأفلام، فقد ألف أيضًا عشرة أوبرات وخمسة باليهات والعشرات من مقطوعات والأوركسترا والكورال وموسيقى الغرفة، بخلاف موسيقى أفلامه فإن أشهر ما صنع من أعماله هي كونشرتو الوتريات خاصته. أيضًا قام بتدريس الموسيقى لفترة طويلة في معهد (باري) الموسيقي بإيطاليا، حين كان مدير المعهد لما يقرب من ثلاثين عامًا. قام بتأليف الموسيقى لأفلام المخرج الإيطالي الكبير (فيلّيني) في الفترة من 1950 حتى 1979، وبدا تعاونه مع (فيلّيني) في 1952، واستمر تعاونهما معًا لعقود. توفي عام 1979 بأزمة قلبية عن سن يناهز السابعة والستين.


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)


صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ملحن وعازف بيانو وقائد أوركسترا إيطالي. معروف أكثر بألحان أفلامه التي تجاوزت المائة وخمسين لحنًا، لحن فيها لأفلام لمخرجين كبار مثل (لوتشيانو فيسكونتي) و(فريدريكو فيلّيني) و(فرانسيس...اقرأ المزيد فوردكوبولا)، اللحن الأشهر له هو لحن فيلميّ (العرّاب) بجزئيه الأول والثاني، والتي فاز عن موسيقاه في الجزء الثاني منهما بجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية. ولد في عائلة موسيقية بميلان بإيطاليا، وظهر نبوغه مبكرًا في طفولته، فكتب أول قطعة موسيقية كلامية له في سن الحادية عشر! وقام بالأداء أمام جمهور للمرة الأولى في عام 1923 في سن الثانية عشر، في مسرحية كوميدية من ثلاث فصول. درس الموسيقى في معهد ميلان الموسيقي، وتخرج فيه عام 1930. خلال مشواره الفني، كان (نينو روتا) مؤلفًا غزير الإنتاج بشكل ملحوظ، خاصًة في موسيقاه السينمائية. فمنذ عام 1930 حتى وفاته في 1979 ألف نحو 150 عمل بمتوسط 3 ألحان في العام على مدى 46 عامًا. وأكثر فتراته غزارة كانت منذ أواخر الأربعينات حتى منتصف الخمسينات حيث كان يؤلف موسيقى ما يقرب من عشرة أعمال في العام آنذاك، وأحيانًا أكثر. بالإضافة لتأليفه موسيقى الأفلام، فقد ألف أيضًا عشرة أوبرات وخمسة باليهات والعشرات من مقطوعات والأوركسترا والكورال وموسيقى الغرفة، بخلاف موسيقى أفلامه فإن أشهر ما صنع من أعماله هي كونشرتو الوتريات خاصته. أيضًا قام بتدريس الموسيقى لفترة طويلة في معهد (باري) الموسيقي بإيطاليا، حين كان مدير المعهد لما يقرب من ثلاثين عامًا. قام بتأليف الموسيقى لأفلام المخرج الإيطالي الكبير (فيلّيني) في الفترة من 1950 حتى 1979، وبدا تعاونه مع (فيلّيني) في 1952، واستمر تعاونهما معًا لعقود. توفي عام 1979 بأزمة قلبية عن سن يناهز السابعة والستين.

المزيد

هوامش:
  • كانت علاقته بالمخرج الإيطالي (فيلّيني) قوية للغاية، لدرجة أن (جيلييتا ماسينا) زوجة (فيلّيني) طلبت أثناء جنازة (فيلّيني) أن يتم عزف مقطوعة لـ(روتا) أثناء الجنازة.
  • قال عنه الملحن الأمريكي (داني إلفمان) أنه أحد التأثيرات الرئيسية على موسيقاه.
المزيد






تعليقات