هوامش: ريتا هيوارث - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [15 نص]

تم إدراج إسمها ضمن قائمة مائة أعظم النجوم على الأطلاق، من المعهد الأمريكي للسينما


درست ريتا هيوارث الرقص صغيرة لتصبح راقصة مثل والديها وجدتها لأبيها، وظهرت مع والديها وهى فى الثامنة من عمرها أثناء تصوير فيلم La Fiesta 1926.


يبلغ طول ريتا هيوارث 168m.


تحمل ريتا هيوارث المرتبة 98 فى قائمة أفضل 100 نجم سينمائى على مر العصور.


تزوجت ريتا هيوارث 5 رجال أولهم كان من خارج الوسط الفنى Edward Charles Holmgren Judson (١٩٣٧-١٩٤٢) وبعد الطلاق تزوجت من الممثل والكاتب والمخرج Orson Welles (١٩٤٣-١٩٤٨) وانجبت إبنتها ريبيكا، وبعد إنفصالهما بالطلاق تزوجت ريتا من الأمير Aly Aga Khan (١٩٤٩-١٩٥٣) وانجبت إبنتها ياسمين، وبسبب زواج على أغا خان من أربعة نساء، تم الطلاق بينهما لتتزوج الممثل Dick Haymes (١٩٥٣-١٩٥٥)، وبعد الإنفصال تزوجت من الكاتب والمنتج James Hill (١٩٥٨-١٩٦١) حيث تم الطلاق لممانعته لإعتزالها الحقل الفنى.


حصلت ريتا هيوارث على نجمة على ممشى المشاهير بهوليوود عام ١٩٦٠.


الجمعية الخيرية المسماة بإسم ريتا هيوارث وتديرها إبنتها الأميرة ياسمين على أغا، دفعت مبلغ 1.8 مليون دولار عام ١٩٩٩ لمساعدة مرضى الزهايمر.


فى رحلة علمية إستكشافية عام ١٩٤٦ فى أحد أودية كندا غير المستكشفة، تم العثور على كوخ صياد مهجور، وجدوا به 3 أشياء علبة فاصوليا و شمعة و صورة ريتا هيوارث.


تزوجت ريتا هيوارث فى عام ١٩٤٩ من الأمير على أغا خان، وبذلك تصبح أول ممثلة تصبح أميرة، قبل الممثلة جريس كيلى التى تزوجت أمير موناكو عام ١٩٥٦.


إحتلت ريتا هيوارث المرتبة 19 فى قائمة أفضل 50 نجم أسطورى عبر شاشة السينما الذى أصدره معهد السينما الأمريكية.


ريتا هيوارث واحدة من قائمة أكثر 100 نجم سينمائى الأكثر جاذبية فى تاريخ السينما.


عندما ماتت ريتا هيوارث بسبب أعراض الزهايمر فى عام ١٩٨٧ نعاها الرئيس الأمريكى رونالد ريجان (والذى كان وزوجته نانسى يعالجان من الزهايمر) والذى أثنى على جهودها وعائلتها فى مكافحة مرض الزهايمر.


تزعمت الممثلة السويدية جريتا جاربو Greta Garbo عرش الإغراء فى الثلاثينيات بالسينما الهوليوودية، وبالأربعينيات تسلمت عرش الإغراء الأمريكية ريتا هيوارث Rita Hayworth ثم إحتلت العرش فى الخمسينيات الأمريكية مارلين مونرو Marilyn Monre لتتسلم الراية منها فى الستينيات الأمريكية راكيل والش Raquel Welch لتزيحها عن عرش الإغراء وتحتله فى السبعينيات السويسرية أورسولا أندريس Ursula Andress.


أصيبت فى بداية الستينيات ببوادر مرض الزهايمر، والذى ظن الجميع أن أعراضه بسبب إدمان ريتا لشرب الكحول، فلم يكن الزهايمر كمرض قد عرف قبل عام ١٩٨٠.


إبنتها البكرية ريبيكا ويلز أنجبتها عام ١٩٤٤ من زوجها أورسون ويلز، وإبنتها الأصغر الأميرة ياسمين على خان أنجبتها من زوجها الثالث الأمير على أغا خان عام ١٩٥٠.