هوامش: جرير جارسون - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [11 نص]

تزوجت جرير جارسون Edward Alec Abbot Snelson (١٩٣٣-١٩٤٣) وهو موظف حكومى سافر للهند عقب شهر العسل، وتم الطلاق رسميا بعد ١٠ سنوات، وتزوجت من الممثل Richard Ney (١٩٤٣-١٩٤٨) الذى كان يصغرها بعشرة سنوات، وبعد إنفصالهما بالطلاق تزوجت من مليونير النفط ومربى الخيول بتكساس E.E.Fogelson (١٩٤٩-١٩٨٧) وظلت معه الى أن مات.


يبلغ طول الممثلة البريطانية جرير جارسون ١٦٨ سم.


رشحت جرير جارسون لجائزة الأوسكار ٦ مرات أعوام ١٩٦١،٤٦،٤٥،٤٤،٤٢،٤٠ وفازت بها عام ١٩٤٣ لأفضل ممثلة عن فيلم Mrs. Miniver 1942 وفازت بجائزة جولدن آبل فى عام ١٩٤٥ وجائزة NBR أعوام ١٩٦٠،٤٢،٤٠ والنجم الأكثر شهرة عامي ١٩٤٦،٤٥ كما فازت بجائزة جولدن جلوب عام ١٩٦١ وحصلت على نجمة على ممشى المشاهير بهوليوود عام ١٩٦٠ لعملها السينمائى، وجائزة OFTA لقاعة المشاهير عام ٢٠١٤.


تبرعت جرير جارسون بعدة ملايين لبناء مسرح جرير جارسون فى كل من جامعة سانتافى للفنون، وكلية ميدوز للفنون فى جنوب ميثوديست، على ثلاثة شروط ١- أن يكون المسرح دائرى ٢-بناء تواليت وإستراحة كبيرة للسيدات ٣-تكون مسرحية "حلم ليلة منتصف الصيف" هى العرض الاول على كلا المسرحين.


بينما كانت جرير جارسون فى أوج تألقها فى الأربعينيات مع شركة MGM، أبدت إستياءها من الأدوار الدرامية التى تسندها لها الشركة، وتمنت الأدوار الكوميدية التى تسند للنجمة لوسيل بال، ومن المفارقات الطريفة، أن لوسيل بال إستاءت من أدوارها الكوميدية، وتمنت الأدوار الدرامية التى تؤديها جرير جارسون.


كانت جرير جارسون الممثلة الإنجليزية الثالثة التى تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، والأولى المولودة فى إنجلترا، كانت الإنجليزية الأولى فيفيان لى (مولودة فى الهند) وكانت الثانية جوان فونتين (مولودة فى اليابان).


تسلمت جرير جارسون جائزة الأوسكار عام ١٩٥٢ نيابة عن مواطنتها فيفيان لى، وتسلمتها عام ١٩٦٢ نيابة عن الإيطالية صوفيا لورين.


رشحت جرير جارسون لجائزة الاوسكار ٥ سنوات متتالية متساوية مع النجمة بيت ديفيز.


دمر حريق بمنزل جرير جارسون الأوسكار الأصلى الذى فازت به عام ١٩٤٣، فأرسلت لها الأكاديمية بديلا له.


حصلت جرير فونتين على وسام الأمبراطورية البريطانية عام ١٩٩٣ من أجل خدماتها للدراما ووسائل الترفيه.


قامت جرير جارسون بدور زوجة الممثل Walter Pidgeon فى ٨ أفلام.