جوزيف روتنبرج (1889 - 1983) Joseph Ruttenberg

السيرة الذاتية

" جوزيف روتنبرج " Joseph Ruttenberg مصور سينمائي روسي ولد فى سانت بطرسبرج، روسيا فى ٤ يوليو من عام ١٨٨٩ وتوفي فى لوس أنجيلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية فى ١ مايو من عام ١٩٨٣. حصل جوزيف روتنبرج على ٤ جوائز أوسكار لأفضل مصور أعوام ١٩٥٩،٥٧،٤٣،٣٩ ، كما حصل على...اقرأ المزيد جائزة جولدن جلوب ١٩٥٥ كإفضل مصور، وجائزة ASC عام ١٩٥٠. تزوج جوزيف روتنبرج Rose Wilson وأنجبا طفلاً. وأهم أعمال جوزيف روتنبرج The Philadelphia Story 1940 و Mrs. Miniver 1942 و Gigi 1958 و Gaslight 1944. ولد عضو الجمعية الأمريكية للمصورين جوزيف روتنبرج فى روسيا، وإنتقلت عائلته لأمريكا عندما كان فى الرابعة. تدرب على التصوير والتحميض كفني، وبحلول عام ١٩١٤ أنتج أفلام إخبارية اسبوعية لمسرح محلي، وبعد عام عمل كمصور لشركة فوكس فى نيويورك، واتقن مهنته على مدي ١١ عاماً، حيث إرتقي من مساعد مصور إلى مصور سينمائي كامل براتب إسبوعي ١٧٥ دولار، ثم انتقل لاستوديوهات بارامونت، وعندما دخل الصوت على الأفلام عمل مع شركة وارنر وشركة RKO ثم استقر بقية حياته مع شركة MGM (١٩٣٤-١٩٦٣) وأصبح بارعاً فى إستخدام الرافعات وأجهزة التصوير، كما تولي عملية الإضاءة بنفسه، وأبرز الممثلين بشكل ثلاثي الأبعاد خلال التصوير الأبيض والأسود، كما برع عندما دخل عصر الألوان على الأفلام، وقد إبتكر بعضاً من أكثر الصور ديمومة للنجمة المتألقة إليزابيث تايلور فى ذروتها. تقاعد جوزيف روتنبرج عام ١٩٦٨ وحصل على جائزة الجمعية الأمريكية للمصورين السينمائيين، وتوفي عام ١٩٨٣ عن عمر يناهز ٩٣ عاماً.


مشاهدة اونلاين


المزيد



صور

  [4 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • " جوزيف روتنبرج " Joseph Ruttenberg مصور سينمائي روسي ولد فى سانت بطرسبرج، روسيا فى ٤ يوليو من عام ١٨٨٩ وتوفي فى لوس أنجيلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية فى ١ مايو...اقرأ المزيد من عام ١٩٨٣. حصل جوزيف روتنبرج على ٤ جوائز أوسكار لأفضل مصور أعوام ١٩٥٩،٥٧،٤٣،٣٩ ، كما حصل على جائزة جولدن جلوب ١٩٥٥ كإفضل مصور، وجائزة ASC عام ١٩٥٠. تزوج جوزيف روتنبرج Rose Wilson وأنجبا طفلاً. وأهم أعمال جوزيف روتنبرج The Philadelphia Story 1940 و Mrs. Miniver 1942 و Gigi 1958 و Gaslight 1944. ولد عضو الجمعية الأمريكية للمصورين جوزيف روتنبرج فى روسيا، وإنتقلت عائلته لأمريكا عندما كان فى الرابعة. تدرب على التصوير والتحميض كفني، وبحلول عام ١٩١٤ أنتج أفلام إخبارية اسبوعية لمسرح محلي، وبعد عام عمل كمصور لشركة فوكس فى نيويورك، واتقن مهنته على مدي ١١ عاماً، حيث إرتقي من مساعد مصور إلى مصور سينمائي كامل براتب إسبوعي ١٧٥ دولار، ثم انتقل لاستوديوهات بارامونت، وعندما دخل الصوت على الأفلام عمل مع شركة وارنر وشركة RKO ثم استقر بقية حياته مع شركة MGM (١٩٣٤-١٩٦٣) وأصبح بارعاً فى إستخدام الرافعات وأجهزة التصوير، كما تولي عملية الإضاءة بنفسه، وأبرز الممثلين بشكل ثلاثي الأبعاد خلال التصوير الأبيض والأسود، كما برع عندما دخل عصر الألوان على الأفلام، وقد إبتكر بعضاً من أكثر الصور ديمومة للنجمة المتألقة إليزابيث تايلور فى ذروتها. تقاعد جوزيف روتنبرج عام ١٩٦٨ وحصل على جائزة الجمعية الأمريكية للمصورين السينمائيين، وتوفي عام ١٩٨٣ عن عمر يناهز ٩٣ عاماً.

المزيد

هوامش:
  • شارك جوزيف روتنبرج فى فيلمين فازا بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم Mrs. Miniver 1942 و Gigi 1958، و٥ أفلام ترشحوا للجائزة The Philadelphia Story 1940 و Random Harvest 1942 و Madam Curie 1943 و Gaslight 1944 و Julius Caesar 1953.
  • قدم جوزيف روتنبرج خلال مشواره الفني (١٩١٧-١٩٦٨) كمدير تصوير ١٤١ فيلم سينمائي، وكمصور ٦ أفلام، وإشتملت أعماله على ٢٩ فيلم صامت.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • روسيا

  • مدينة الميلاد:
  • Sankt-Peterburg


  • بلد الوفاة:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الوفاة:
  • California



تعليقات