حياة الفهد: المسرح وحَّدَ الثقافات والأمم في بقاع الأرض

  • خبر
  • 09:09 صباحًا - 8 ابريل 2010
  • 1 صورة



تزامناً مع احتفال العالم بيوم المسرح العالمي، أقام المجلس الوطنيللثقافة والفنون والاداب متمثلاً بالأمين العام له بدر الرفاعي احتفاليةنظّم بها يوماً مسرحياً خالصاً في مسرح الدسمة مساء الاثنين، توّجه بعرضمسرحي من تأليف بدر محارب واخراج عبدالعزيز صفر تحت عنوان «دراماالشحاذين».
بدأ الحفل باعتلاء عريفة الحفل الممثلة الشابة حصة النبهان خشبة المسرح،فرحّبت بالحضور ثم دعت الفنانة حياة الفهد بكلمات منمّقة ووصف يليق بهاكنجمة للصعود والقاء كلمة يوم المسرح العالمي والتي كتبتها الممثلةالبريطانية جودي دينش، فقالت حياة: ان المسرح يشكل مصدراً للمتعةوالالهام، ويمتلك القدرة على توحيد الثقافات والأمم في مختلف بقاع الأرض.كما ان المسرح نشاط انساني يمارسه كل شعوب الأرض قاطبة، دون أن يكون دوماًوبالضرورة مقتصراً على بيئة تقليدية معينة.
فالعروض المسرحية يمكن أننشاهدها في أبعد قرية افريقية صغيرة أو أماكن فيما وراء جبال أرمينيا، أوحتى الجزر الصغيرة في مياه المحيط الهادي لأن كل ما يحتاج اليه المسرح هوفضاء ضيّق يتواجد فيه جمهور من الناس.
ثم ختمت الفنانة حياة الفهد كلمة دينش قائلة بانه حري بنا أن نعتبر أي يوممن أيام السنة عيداًَ للمسرح، منطلقين من مسؤوليتنا تجاه استمرار التقليدالمسرحي الهادف الى تحقيق متعة الفرجة والتثقيف والتنوير لجمهور المتفرجينالذين ما كان يمكن لنا أن نوجد لولا تواجدهم دوماً معنا.ومع انتهائها ذكرت عريفة الحفل حصة النبهان مدى حرص المجلس الوطني علىالاحتفال بيوم المسرح العالمي، والذي يعتبر دعماً للمسرح، بعد ذلك دعتالأمين العام للمجلس الوطني بدر الرفاعي لالقاء كلمته في هذه المناسبة،والتي عقّب فيها على الكلمة التي كتبتها البريطانية جودي دينش، فذكر بعضامما قرأته حياة الفهد من الكلمة مثل «ان المسرح يشكل مصدراً للمتعةوالالهام ويمتلك القدرة على توحيد الثقافات والأمم» و«أن المسرح نشاطانساني يمارسه كل شعوب الأرض».
بعد ذلك أكّد الرفاعي بأن المسرح يجب أنيكون كما ذكرته دينش مصدراً لمتعة الفرجة بما تتركه من أثر جميل علىالنفوس، وكذلك أن يكون مصدراً للالهام وليس تضييعاً للوقت بما لا طائل منورائه.
وفي كلمته ذكر الرفاعي بأن دينش أكدت في كلمتها على مسؤولية الفنانينوفقاً لتقاليد المسرح أن يحققوا لجمهور المتفرجين ثلاثة أمور وهي: متعةالمتفرج والتثقيف والتنوير.
الرفاعي وبهذه المناسبة تطرق في كلمته الى الانجازات التي يعمل عليهاالقائمون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب جاهدين من أجلالارتقاء باسم المسرح، فكشف عن تخصيص ميزانية بلغت 2350000 د.ك لانشاءمسرح جديد في منطقة السالمية يتسع لعدد 800 شخصاً ومصمم وفق أحدث المخططاتالانشائية والمعمارية، بعدما خصصت له البلدية مساحة 2500 متر مربع، ليكونبذلك بداية المشوار في بناء مسارح أخرى في المحافظات الباقية، وذكر بأنموعد تسلمه جاهزاً من الشركة المنفذة له سيكون بتاريخ أكتوبر من عام 2011.وخلال كلمته أيضاً أكّد الرفاعي بأن هذا الأمر لن يتوقف، وأن المجلسالوطني سيستمر في اعادة النهوض بالمسرح، فأشار إلى وجود ثلاث أراض سيبدأونبطلب الاعتمادات المالية اللازمة لها كي يباشروا بناء المسارح عليها.أما بخصوص المجمع الثقافي الذي طال انتظاره فتحدث الرفاعي عنه في كلمتهقائلاً بأن المجلس الوطني سيسعى في مواصلة المطالبة به خصوصا وأن مجلسالوزراء قد خصص له مبلغاً يتجاوز 7 ملايين دينار، وأن المجلس البلدي خصصأيضاً أرضاً بمساحة 20000 متر مربع، لذا لا يبقى سوى الدفع بهذا المشروعالذي سيتكون من عدد من المسارح وقاعات الموسيقى والتدريب وصالات الفنونالتشكيلية وغيرها.وفي ختام كلمته كشف الرفاعي عن الخطة الجديدة التي وضعها المجلس للارتقاءباسم المسرح فقال بأنه وعلى طريقة استعادة النهضة المسرحية والموسيقية فيالكويت فان المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب وفقاً لخطة التنمية قدكلّف بانشاء أربع فرق مسرحية تابعة للدولة وهي: فرقة المسرح النوعي، فرقةالمسرح الكوميدي، فرقة المسرح الاستعراضي، وفرقة مسرح الطفل. وموضحاً بأنهذه الفرق الأربع ستكون تابعة للدولة وبادارة من قبل المجلس، أخذين بعينالاعتبار جميع التجارب السابقة وأهمها ظهور جيل من المسرحيين الموهوبينوالمؤهلين علمياً وأكاديمياً.ومع ختام كلمته اعتلت مديرة ادارة المسرح كاملة العيّاد خشبة المسرح بدعوةمن عريفة الحفل لتقف الى جانب الرفاعي في تكريم أربعة من الشباب المسرحيالمبدع. فصعد الفنان محمد جابر والمعروف باسم «العيدروسي» خشبة المسرحليقوم بتكريم الممثل والمخرج الشاب محمد الحملي، بعد ذلك صعد الفنان جاسمالنبهان ليكرّم الممثلة الشابة حنان المهدي، ليليه في الصعود على خشبةالمسرح الكاتب والممثل سعد الفرج ليقوم بتكريم الممثل الشاب الحاصل علىجوائز مسرحية عديدة علي كاكولي، وختاماً صعد والد الفنانين كما لقبتهعريفة الحفل الفنان محمد المنيّع ليقوم بتكريم الممثلة الشابة حصةالنبهان. وختاماً دعي الجميع لالتقاط صورة تذكارية.
بعد انتهاء التكريم أعلنت عريفة الحفل حصة عن بدء العرض المسرحي «دراماالشحاذين» تأليف بدر محارب واخراج عبدالعزيز صفر، وتمثيل نوار القريني،عبدالعزيز بهبهاني، ميثم بدر، ابراهيم الشيخلي، رشا فاروق، علي الحسيني.وتصميم ديكور ديما القريني. وهو ما سنكتب عنه في فنون «الراي» في مقبلالايام.

وصلات



تعليقات