3نجمات عربيات يحاكمن سينما المراة بمدينة سلا المغربية

  • خبر
  • 11:48 صباحًا - 13 يونيو 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
سمية الخشاب فى حفل لتكريمها
صورة 2 / 2:
جومانا مراد فى كواليس احد مسلسلاتها

اختارت الدورة الرابعة لمهرجان افلام المرأة الذي سيقام بـمدينة "سلا" المغربية خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر القادم والمقام تحت الرعاية السامية لعاهل المغرب، الملك محمد السادس ، 3نجمات عربيات للمشاركة في اعمال لجنة تحكيم المسابقة الرسمية وهن المغربية سناء موزيان والمصرية سمية الخشاب والسورية جومانا مراد وسوف ينضم اليهن لاحقا 4 سينمائيات عالميات .
وتمنح هذه اللجنة جوائز المهرجان والتي تحمل اسم الشهدة الذهبية احدي العلامات التراثية بمدينة سلا المغربية اضافة الي جوائز مالية يبلغ مجموعها 130.000 درهم موزعة على الشكل التالي .. الجائزة الكبرى لسلا 50.000 درهم جائزة لجنة التحكيم الخاصة 30.000 درهم، جائزة السيناريو 20.000 درهم، جائزة احسن ممثلة 15.000 ومثلها لاحسن ممثل .
ويشرف علي تنظيم هذا العرس السينمائي جمعية أبي رقراق بتعاون ودعم من عدة مؤسسات حكومية وخاصة، يشرف على إدارته الفنية عبد اللطيف العصادي، مساعد المدير العام للمركز السينمائي المغربي والمسؤول عن الخزانة السينمائية المغربية بالرباط.
كما اختارت ادارة المهرجان الفيلم المصري « إحكي ياشهرزاد» اخراج يسري نصر الله وتاليف وحيد حامد للعرض في حفل الافتتاح مع تكريم 3 من بطلات هذا العمل وهن سوسن بدر احدي ضيوف شرف الدورة والممثلة الشابة رحاب الجملوالمغربية سناء عكرود اضافة الي بطل الفيلم حسن الرداد ,وقد اعتذرت مني زكيعن هذا التكريم لارتباطات فنية لها خلال نفس فترة اقامة المهرجان .
ويتضمن البرنامج العام لهذه الدورة الجديدة عروضا سينمائيةلاكثر من ( 35 فيلما) بقاعة هوليود التي تسع لاكثر من 1000 مشاهد ، وأخرى في الهواء الطلق كما تشمل هذة الدورة إقامة مسابقة رسمية يتبارى على جوائزها الخمس إثنى عشر فيلما روائيا طويلا من إبداع نسائي تنتمي الي مختلف انحاء العالم أما الأنشطة الموازية للعروض السينمائية فتتمثل في الجلسات الصباحية لمناقشة أفلام المسابقة الرسمية وثلاثة لقاءات يومية حول عدة قضايا سينمائية ؛ ودرس في السينما ؛ وتوقيع عدة اتفاقيات للتعاون السينمائي مع عقد جلسات للتكريمات والشهادات لسينمائيات من مختلف انحاء العالم .
وستشهد هذه الدورة مشاركة أكثر من 300 مشارك، من مخرجين وممثلين ونقاد واعلاميين ، من بينهم 100 شخصية أجنبية تنتمي إلى عالم السينما ، على المستوى العربي والعالمي .
وقد فاز فيلم "حليب الخوف" للمخرجة البيروني كلوديا يوسا بالجائزة الكبرى للدورة الثالثة التي اقيميت العام الماضي وضمت قائمة الفائزين النجم المصري فتحي عبدالوهاب كأحسن دور رجالي في فيلم " خلطة فوزية" للمخرج مجدي أحمد علي، والممثلة المغربية هدى صدقي الفائزة بجائزة أحسن دور نسائي في فيلم " خربوشة" للمخرج حميد الزوغي، بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم "ويندي ولوسي" للمخرجة الأمريكية كيلي ريتشارد.
ويعد مهرجان سلا واحدا من التظاهرات القليلة التي تختص بالاحتفاء بالمرأة كقيمة فنية وأيضا كفاعل في الصناعة السينمائية العربية والعالمية



تعليقات