روتردام الهولندية تحتفل باضاءة شعلة الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم العربي

  • خبر
  • 10:15 صباحًا - 24 يونيو 2010
  • 5 صور



صورة 1 / 5:
احمد الفيشاوى وانتصار فى حفل اﻻفتتاح
صورة 2 / 5:
انتصار وكاملة ابو ذكرى فى حفل اﻻفتتاح
صورة 3 / 5:
كاملة ابو ذكرى وانتصار وخالد شاوكات رئيس المهرجان فى حفل اﻻفتتاح
صورة 4 / 5:
كريم قاسم ويسرا اللوزى وانتصار فى حفل اﻻفتتاح
صورة 5 / 5:
كريم قاسم ويسرا اللوزى وانتصار واحمد الفيشاوى فى حفل اﻻفتتاح

حفل افتتاح
استضافمجمع سينيراما بمدينة روتردام الهولندية مساء اﻻربعاء 23يونيو2010حفلافتتاح الدورة العاشرة لمهرجان الفيلمالعربي والذي يستمر حتي مساء 27يونيوالجاري بمشاركة اكثر من 75فيلمافي اقسام المهرجان المختلفة تمثل اكثرمن 20 بلداعربيا واوربيا وشهد الحفل الذي جاء بسيطاومتميزا تقديم بعض الماكولات الشعبيةالمغربية للضيوف والجمهور العرب واللاجانبعلي حد السواء .
اضافة الي تكريم الممثلالتونسي محمد على بن جمعة ورجل الاعمالالمصري احمد بهجت بوصفه منتج فيلمالافتتاح الفيلم الوثائقي "سحرمافات في كنوزالمرئيات"والذىمنعته ظروف قاهرة عن الحضور و تسلم درعالتكريم نيابة عنه مدكور ثابت المنتجالمنفد ومخرج هذا الفيلم الوثائقي الذيجاء اختياره كفيلم افتتاح، في سابقة هيالأولي من نوعها من تأسسه سنة 2001،حيث اعتاد الجمهور علي فيلم روائي طويلفي الافتتاح، أما فيلم الختام فسيكون" نهرلندن" للمخرجالجزائري رشيد بوشارب.
اعضاء لجان التحكيم
كما جري تقديم اعضاءلجنتي تحكيم مسابقات المهرجان وهم لجنةتحكيم الأفلام الروائية وتضم كلا منالدكتور مدكور ثابت رئيسا والناقد اللبنانيإيلي يزبك والباحثة البلجيكية ستيفانيفان دي بيير والممثل التونسي فتحي الهداويوالمنتجة الإيرانية نسرين مدراد .
أما لجنةالأفلام الروائية القصيرة والوثائقيةفستكون برئاسة المخرج العماني الدكتور خالد الزدجالي، وعضوية مصممة الديكورالتونسية سامية مروكي والمخرجة النمساويةدانييلا سواروفسكي والفنانة التشكيليةاللبنانية هيلين خوري والناقد المصريومدير نادي السينما في الكويت عمادالنويري .
الحضور
حضر الحفل عددكبير من الشخصيات العامة و السينمائيةالعربية والاوربية في مقدمتهم الممثلة link من مصر، و أحمدالأندلسي و عاطف بن حسين وسناء كسوس منتونس، وسناء البقالي و ياسمينة بناني منالمغرب، و فجر يعقوب و رزام حجازي منسوريا.
كماتتضمن برنامج الحفل افتتاح معرضا للفنونالتشكيلية بمشاركة ستة فنانين عرب يقيمونمنذ سنوات في أوروبا، واكد الدكتور خالدشوكات مؤسس ورئيس المهرجان ان مرور 10سنواتعلي هذا العرس السينمائي قد تحول الياحتفالية كبري مع كل عشاق الفن السابعوالمؤمنين بحوار الحضارات والثقافات.
واضاف في كلمته في افتتاح هذة الدورة انهذة الذكرى العزيزة بقدر ما تمنح الحقلمؤسسي هذه التظاهرة ومنظميها ومسانديهاوداعميها للافتخار بمنجزهموإعلان الفرحببلوغه هذا العمر الرشيد، بقدر ما تحملهمالمسؤولية تجاه الماضي بالتأمل في الأخطاء،و تجاه الحاضر بالحرص على نجاح الدورةالحالية، وتجاه المستقبل بإبداع الأفكاروابتكار الوسائل والعمل على ضمان استمراريةالمهرجان وضمان الإشعاع والإقناع في نفسالوقت.
واضافشوكات لقد تشرف المهرجان بأن كان طيلةالعقد الماضي، منصة لعرض ما يزيد عنخمسمائة فيلم على الشاشات الهولندية،واستضافة العدد نفسه من الشخصيات السينمائيةالعربية من مخرجين وممثلين ونقاد ومسؤوليمهرجانات، وقال مؤسس ورئيس مهرجان الفيلمالعربي بروتردام لقد كتبت عن هذا الحدث خلال العشر سنوات الماضية ، مئات المقالاتفي الصحف والمجلات العربية كما شكلتفعالياته محورا لعشرات البرامج التلفزيونيةوالإذاعية، ولمئات المواد الإخبارية علىالشبكة العنكبوتية والصفحات الاجتماعية.
وواوضح شوكات أن المهرجان – على محدوديةموارده وأخطاء القائمين عليه-قدأسدى خدمات جليلة لفكرة الحوار العربيالأوربي، ولصورة هولندا وروتردام فيالعالم العربي، كما للوجود العربي فيهولندا والغرب، حيث أثبت – ولو على نطاقضيق- أنبمقدور الأقلية العربية أن تحقق قيمةمضافة للحياة الثقافية التعددية، وأنتكون طرفا فاعلا في أية علاقة حواريةوتواصلية جادة واختتم شوكات كلمته قائلا أننا اليوم نغلق حلقة لنفتح أخرى، ونودععشرية لنوقع أول حرف في كتاب العشريةالجديدة، فلكل من وقف إلى جانبنا ولوبالكلمة الطيبة ألف شكر، و لمن قوم مسيرتنابالنقد أو الاحتجاج والحركة ألف تحية،ولمن قرر مواصلة السير معنا في رحلة الكبدألف مرحبا وعاشت السينماومنالأنشطة الموازية التي سيقوم المهرجانباحتضانها ندوتان بحضور عدد من الشخصياتالعربية والأوروبية، الأولي ستكون حول"السينماوالهجرة السرية"أماالثانية فستخصص للسينما والمرأة.
أهم أحداث المهرجان
ومواصلةللتقليد الذي أرساه المهرجان منذ دوراتهالأولي، ستشهد هذه الدورة تنظيم ورش عملفي ميادين السيناريو والنقد والإنتاجوالتوزيع، سيفتح باب المشاركة فيها أمامطلبة المعاهد السينمائية الأوروبية منأصل عربي، وسيشرف علي إدارتها خبراء عربوأوروبيون، وستمنح الأولوية في المشاركةللمهتمين الذين لديهم مخططات أو مقترحاتعمل في المجالات التي يرغبون في تطويرمهاراتهم فيها.
و يذكر أن هذه الورش مجانية،وقد أسهمت في مساعدة عدد من المخرجينوالمنتجين الشباب علي استكمال مشاريعهموإيجاد شركاء جديين لأعمالهم.ومهرجانالفيلم العربي في روتردام هو نشاط ثقافيوفني سنوي تنظمه مؤسسة "فيلممن الجوار"بالتعاونمع عدد من المنظمات الهولندية والعربية.
ويهدف المهرجان إلي دعم السينما العربيةوالسينمائيين العرب، كما يسعي إلي المساهمةفي تحقيق علاقات ثقافية وفنية أفضل بينأوروبا والعالم العربي، وإلي تطوير فنالسينما بشكل عام.
يذكرأن مهرجان الفيلم العربي في روتردام،أصبح اليوم واحداً من أهم التظاهراتالثقافية والفنية العربية علي الصعيدالأوروبي، خصوصا بعد قرار أنهاء تجربة"بيناليالسينما العربية في باريس"،الذي كان ينظمه معهد العالم العربي.

وصلات



تعليقات