''الفيلسوف'' أول الأفلام التي يعرضها مهرجان دبي السينمائي

  • خبر
  • 10:28 صباحًا - 25 اكتوبر 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
الكعبي مخرجا مع الممثل جان رينو
صورة 2 / 2:
فريق عمل الفيلم

كشف مهرجان دبي السينمائي، النقاب اليوم عن أحد الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر الإماراتي" الجديدة التي ستقام في ديسمبر المقبل. وسيشهد المهرجان في دورته السابعة التي ستقام بين 12-19 ديسمبر 2010 عرض الفيلم القصير " الفيلسوف" الذي أخرجه الإماراتي عبدالله الكعبي المولود في الفجيرة، والذي يلعب دور البطولة فيه النجم السينمائي والمسرحي الفرنسي جان رينو، بطل أفلام "لا فام نيكيتا" و"ليون: المحترف"، و"المهمة المستحيلة" .
تم تصوير الفيلم في باريس خلال وقت سابق من العام الجاري مع طاقم ممثلين وفنيين من ثمانين شخصاً وبتكلفة إجمالية بلغت 200 ألف يورو.
ويشارك في الفيلم الأول للكعبي نخبة من السينمائيين الفرنسيين بمن فيهم المنتج سيريل ديلاي الذي سبق وعمل مع نخبة من كبار المخرجين مثل لوك بيسون و رومان بولانسكي؛ والمنتج المنفذ برنار جرينيه الذي أنتج أفلام "داني ذا دوج"، و"العنصر الخامس"، و"تاكسي"؛ وكاتب السيناريو سيلفيت بودرو الذي بلغ الـ81 من عمره، وحظى بمسيرة مهنية تمتد لستة عقود، عمل خلالها مع ألفريد هيتشكوك.
وقال الكعبي، الذي يبلغ الرابعة والعشرين من عمره، في مؤتمر صحفي عقده اليوم: "إن مهرجان دبي السينمائي الدولي هو الذي يقف وراء ظهور هذا الفيلم؛ حيث أتاح المهرجان الفرصة للعديد من المواطنين الموهوبين لدخول مجال صناعة السينما العالمية، وجعلنا نثق بأنفسنا كسينمائيين وبدولة الإمارات العربية المتحدة كموطن لصناعة سينمائية قادرة على الازدهار". وأضاف الكعبي أنه بذل وفريقه ما بوسعهم ليتزامن إطلاق الفيلم القصير مع مهرجان دبي السينمائي الدولي.
وجاءت جوائز مسابقة "المهر الإماراتي"، التي تم إطلاقها في وقت سابق من هذا العام، لتعكس مسيرة سبع سنوات من التزام المهرجان المتنامي بتشجيع المواهب الوطنية؛ وستنضم إلى قائمة مسابقات المهرجان التي تشتمل على مسابقتي "المهر العربي" و"المهر الآسيوي الإفريقي"، حيث ستشهد تكريم الأعمال المشاركة ضمن فئات الأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة.
وأشار مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي، إلى تنامي حجم الإقبال على هذه الفئة لدورة العام الحالي، والتي سيتم كشف النقاب عن كامل الأعمال المشاركة ضمنها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وقال آل علي: "نحن سعداء جداً لرؤية المزيد من الأسماء الإماراتية التي تبذل ما بوسعها لتطوير أنفسها وشق طريقها نحو صناعة السينما العالمية".
وأضاف: "لطالما دعم المهرجان الفيلم الإماراتي في جميع مراحل نموه ابتداءً من تطوير المواهب وصولاً إلى ترويج وتمويل وعرض الأفلام على المستوى العالمي انطلاقاً من وطنها الأم".
وأضاف:"نحن على ثقة تامة بأن عبدالله الكعبي يمثل موهبة صاعدة، ونعتقد أن تجربته الأولى في صناعة الأفلام ستكون مصدر إلهام وتشجيع كبير لغيره من المواهب المحلية".
من جانبها قالت شيفاني بانديا، المدير التنفيذي لمهرجان دبي السينمائي الدولي: "ضم المهرجان في دورته الافتتاحية عام 2004 فعالية إماراتية خاصة تم خلالها عرض أربعة أفلام قصيرة لمخرجين إماراتيين.
وتصاعدت وتيرة دعم المهرجان للمواهب الوطنية عاماً بعد آخر مع تنامي قاعدة المواهب السينمائية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتأتي جائزة ‘المهر الإماراتي’ استمراراً لهذا التقليد. ونحن فخورون بأننا لعبنا ولو دوراً صغيراً في نجاح مواهبنا المحلية على المستوى العالمي؛ وسنواصل توسيع حجم مشاركة صانعي الأفلام الإماراتيين في مهرجان دبي السينمائي الدولي".
يستند فيلم الفيلسوف على "قصة باجيو"، وهي قصة قصيرة للكاتب الأمريكي تشارلي فيش تدور أحداثها حول رجل قرر التخلي عن كل ما يملكه ولكنه يكتشف أن الأمر ليس سهلاً كما يبدو.
تقام الدورة السابعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة 12-19 ديسمبر 2010 بالتعاون مع "مدينة دبي للاستوديوهات"، ويحظى بدعم "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة).



تعليقات