أوروبا تسعى إلى تعزيز حضورها السينمائي في مصر

  • خبر
  • 08:05 صباحًا - 2 نوفمبر 2010
  • 1 صورة



جانب من المؤتمر

شهد المؤتمر الصحافي الذي دعت له شركة مصر للافلام العالمية مساء الاحد بمناسبة تنظيمها الدورة الثالثة لبانوراما الفيلم الاوروبي تاكيدا على ضرورة تعزيز حضور الفيلم الاوروبي في السوق المصرية مقابل الفيلم الاميركي.
وجاء في الكلمة التي القتها مندوبة المفوضية الاوروبية في القاهرة نتاليا اوبوستولفا ان "الاتحاد الاوروبي يسعى بشكل جدي الى تحقيق نجاحات للسينما الاوروبية في اسواق المنطقة" و"وضع حد لهيمنة السينما الاميركية على الاسواق العالمية خصوصا وانها تقدم سينما رديئة مقارنة بغيرها رغم وجود استثناءات بين الافلام التي تنتج هناك".
واشارت الى اهمية دور مصر في هذا الاطار "كونها من الدول التي تملك صناعة للسينما الى جانب انها تشكل اوسع سوق سينمائي في المنطقة".
وكانت المتحدثة عن شركة مصر للافلام العالمية ماريان خوري ابن شقيقة المخرج الراحل يوسف شاهين أكدت على ان "الشركة تدرك اهمية وقيمة السينما الاوروبية وانها على هذا الاساس قامت بتنظيم هذه الدورة الثالثة لبانورما السينما الاوروبية لتقديم سينما اكثر جدية واهمية ولمواجهة الفيلم الاميركي الذي يقل في قيمته الثقافية والانسانية عن نظيره الفيلم الاوروبي".
وكانت ماريان خوري اشارت في بداية المؤتمر الى ان الدورة الثالثة لبانوراما الفيلم الاوروبي ستشهد ستة اقسام اهمها عرض 13 فيلما روائيا فاز معظمها بجوائز من المهرجانات الدولية الى جانب قسم اخر يعرض فيه خمسة افلام وثائقية وقسم ثالث يقوم على تقديم المخرج الفلسطيني المقيم في بلجيكا ميشيل خليفة محاضرة عن السينما للمهتمين والمختصين الى جانب عرض احدث افلامه "الزنديق"، خصوصا وان بلجيكا وبريطانيا ساهما في انتاجه. كما تقام احتفالية خاصة بالمخرج التركي الالماني فاتح اكين حيث سيتم عرض ثلاثة افلام من افلامه وهي "مطبخ الروح" و"على الجانب الاخر" و"عبور الجسر".



تعليقات