روؤف توفيق : بعض النصوص السينمائية المشاركة في ''جائزة ساويرس'' ترقي لأن تصبح أعمالا أدبية

  • خبر
  • 07:24 مساءً - 7 يناير 2011
  • 1 صورة



مريم نعوم فازت بجائزة أفضل سيناريو من قبل

تعلن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، أسماء الفائزين في الدورة السادسة من مسابقتها الثقافية الأحد المقبل خلال الحفل الذي تنظمه بالمسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، و الذي يحضره عدد كبير من رموز الأدب والسينما والثقافة و الإعلاميين في مصر.
ومن المقرر أن يتضمن الحفل إعلان أسماء الفائزين بجوائز أفضل عمل روائي في فئتي " كبار الكتاب" وقيمتها 100 ألف جنيه و "شباب الكتاب" وقيمتها 40 ألف جنيه للمركز الأول و 30 ألف جنيه للمركز الثاني، و الفائزين بجوائز أفضل مجموعة قصصية لفئتي "كبار الكتاب" وقيمتها 100 ألف جنيه و "شباب الكتاب" وقيمتها 40 ألف جنيه للمركز الأول و 30 ألف جنيه للمركز الثاني و الفائزين بجوائز أفضل سيناريو مكتوب لفئتي "كبار المؤلفين" وقيمتها 100 ألف جنيه و "شباب المؤلفين" وقيمتها 80 ألف جنيه، و الفائزين بجائزة أفضل نص مسرحي وقيمتها 100 ألف جنيه.
وبدأت المؤسسة تقديم الجائزة منذ ست سنوات من أجل تنشيط الحركة الثقافية في مصر وتشجيع شباب الكتاب على الإبداع الفني وتحسين فرص ظهور المواهب الجديدة.

وعن الجائزة يقول دكتور جابر عصفور رئيس المركز القومي للترجمة عضو مجلس أمناء الجائزة أن هذه المسابقة "أسهمت في دفع موجة الكتابة الجيدة في مجالاتها المختلفة، وساعدت علي حضور الأدب المتميز بتكريم المبدعين الحقيقيين والاعتراف بهم علي نحو عام وذلك احتفاء بالقيمة الإبداعية وبكل قيمة أصيلة بوجه عام" ويري "عصفور" أن الدور "الخلاق الذي تقوم به الجائزة يؤكد العناصر الإيجابية التي ما تزال موجودة في مجتمعنا، خصوصا في مقاومتها شرور الإظلام والتخلف والتعصب".

ويضيف عصفور "من المؤكد أن الأعمال التي حصلت علي هذه الجائزة منذ دورتها الأولي هي حلقة في سلسة لا تتوقف، عن تحدي كل ما يعوق التقدم في حياتنا علي كل المستويات وأهمها مستويات الوعي والشعور الإحساس الجمالي، فهي جائزة تؤكد وتجسد إيماننا جميعا بقيم الحق والخير والجمال الذي نتمسك به في وجه الشر الذي يحيط بنا في هذه السنوات العجاف".

وصف رؤوف توفيق الناقد والكاتب لكبير، و عضو لجنة تحكيم مسابقة "أفضل سيناريو" الأعمال المقدمة إلي المسابقة بـ" أعمال رائعة تبشر بجيل جديد من السينما" و قال :سعدت جدا بهذه الأعمال لأنها في معظمها أعمال غير تقليدية علي مستوي الأفكار والمعالجة، و أعتقد أنها ستحجز لها مكانا في خريطة الإنتاج السينمائي قريبا.
وقال "توفيق" : قرأت أكثر من80 نص سينمائي باستمتاع شديد، منها علي الأقل 10 أعمال محترمة جدا ترقي لأن تصبح أعمالا أدبية قائمة بذاتها، و أتمني ان تسعي شركات الإنتاج إلي هذه الأعمال الجيدة التي تخاطب الذوق المصري والعربي والعالمي.

و كانت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بدأت هذه المسابقة في عام 2005 بجائزة للأدباء فقط، و امتد عبر الأعوام الماضية ليشمل جائزتين جديدتين لكتاب السيناريو والنص المسرحي. و تعتبر المؤسسة أن أحد أهم أدوارها "تنشيط الحركة الثقافية والأدبية والفنية وتشجيع الأدباء والكتاب والمؤلفين المصريين والاهتمام بهم تشجيعاً صادراً عن قناعة حقيقية بأهمية دور الأدب و الفن في الارتقاء والتنمية بالمجتمع المصري".

يذكر أن مريم نعومقد فازت بجائزة أحسن سيناريو من قبل عن فيلم واحد صفر الذي فاز بالعديد من الجوائز بعد عرضه سينمائيا.

وصلات



تعليقات