فهمي : هناك تشابه بين ''فاصل ونعود'' و''ميمنتو'' .. ولكنه ليس سرقة ولا اقتباس !

  • خبر
  • 03:38 مساءً - 25 يناير 2011
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
أحمد فهمي وهشام ماجد
صورة 2 / 3:
كريم عبد العزيز ومحمد لطفي في لقطة من الفيلم
صورة 3 / 3:
كريم عبد العزيز وأحمد راتب في لقطة من الفيلم

linkعترف الفنان أحمد فهمي ، مؤلف الفيلم الجديد " فاصل ونعود" للنجم كريم عبدالعزيز، بالتشابة بين فيلمه والفيلم الأجنبي Memento الذي أخرجه كريستوفر نولان عام 2000 ، حيث أن كل منهم يتناول مرض "فقدان الذاكرة الانشقاقي" أو فقدان الذاكرة المؤقت ، ويقوم بطل الفيلمين بالكتابة على جسده بقلم حتى يتذكر التفاصيل التي ينساها بسبب مرضه .

ورغم ذلك فلم يعتبر فهمي أن ذلك اقتباساً أو سرقة ، وإنما فسره بتشابه التيمة السينمائية فقط ، وفسر ذلك بأن فكرة آلة الزمن على سبيل المثال تم تقديمها في العديد من الأفلام ولا يمكن اعتبار أحدهم مقتبساً من آخر ، وكذلك هذا المرض الموجود في كتب الطب النفسي وليس حكراً على ميمنتو فقط .

وعن التشابة بين الفيلمين في تفصيلة الكتابة على الجسد ، قال فهمي أن هذا تشابه يفرضه المنطق الدرامي ، لأن أي شخص في مثل هذه الحالة سيكون أول ما يفكر فيه هو أن يكتب على جسده حتى يتذكر ما ينساه ، ولم يكن مستعداً أن يضحي بمنطق فيلمه حتى لا يتهم بالتشابة مع ميمنتو ، خصوصاً وأنه يتناول المرض من منظور كوميدي أكثر منه أكشن أو إثارة كما كان في الفيلم الأصلي .

"فاصل ونعود" بطولة كريم عبدالعزيز و محمد لطفي و أحمد راتبو دينا فؤاد، من تأليف فهمي و هشام ماجد وإخراج أحمد نادر جلال ، ويعرض حالياً في دور عرض السينما المصرية .



تعليقات