إسعاد يونس تنشر مقالاً لابنها عن المقارنة بين مصر وماليزيا

  • خبر
  • 03:38 صباحًا - 6 فبراير 2011
  • 1 صورة



اسعاد يونس

قامت الفنانة اسعاد يونس بنشر مقال كتبه ابنها عمر الخواجة أرسله اليها من لندن على صفحتها الخاصة على "الفيسبوك" والذي يحاول من خلالها وضع مقارنة بين نظامي ماليزيا ومصر منذ عام 1981 والنتائج التي وصل اليها كل منهما وعلاقته بالشعب. وجاء نص المقال الذي حمل عنوان " جهود مبارك" على الشكل الاتي "في 1981 جاء اثنان من قادة في السلطة. تولى محمد حسني مبارك في مصر منصب الرئيس وأصبح رئيس الوزراء مهاتير محمد رئيس الوزراء في ماليزيا .
بين عامي 1981 و 2003 ماليزيا تغيرت نحو الأفضل. مهاتير أدخل إصلاحات اقتصادية. محمد عدل الدستور الماليزي ، وانخرط في الإصلاحات السياسية على الصعيدين المحلي وعلى الصعيد الدولي من أجل التحرك للخروج من ماليزيا الدولة البدائية والراكدة التي كانت عليها .ماليزيا بدأت في مسار إازدهار واضح للرؤية ونما الناتج المحلي الإجمالي على وجه السرعة ، وهذا لم ينعكس فقط على الأثرياء ولكن إنعكس على الجمهور العام أيضا بزيادة لمعاييرالمعيشة جنبا إلى جنب مع النوعية العامة للحياة والناس. وكان الناتج المحلي الإجمالي للفرد بحلول عام 2008 أعلى بكثير من 10،000 $ ، وهذا لم يكن مجرد تقدير واقعي لكنه ينعكس على شعب ماليزيا. وكان الاتجاه في ماليزيا مزدهرا بوضوح في جميع أنحاء العالم من خلال التطورات منها البنية التحتية وحدها. وكان مهاتير محمد مؤمنا قويا في فكرة العولمة، الإصلاح الاقتصادي والديمقراطية. خلال الفترة التي قضاها في السلطة بدأ الناس في التمتع بالحريات . في عام 2002 ألقى خطابا دامعا لأمته إذ اعلن انه سيتنحى عن منصب رئيس الوزراء . قراره أحزن هذه الأمة بأكملها. وكان مقتنعا بما في ذلك الأحزاب المعارضة، للبقاء في السلطة لآخر 18 شهرا. في عام 2003 ، وذلك بمحض إرادته ، استقال لإعطاء شخص آخر فرصة لمواصلة المسار الذي شرعت فيه ماليزيا.
في 1981 محمد حسني مبارك أقسم اليمين الدستوري رئيسا لمصر بعد العمل بوصفه نائب الرئيس أنور السادات. مبارك حاول أيضا أن يأخذ مسار النمو الاقتصادي والازدهار. إعاد بناء العلاقات التي تضاءلت مع الدول العربية المجاورة والعلاقات القائمة مع تعزيز بقية المجتمع الدولي. وشجع الاستثمار الأجنبي ، وساعد في إدخال أفكار تجارية أجنبية مثل تعزيز الاتصالات، السياحة والعقارات، ونمو التجارة الدولية. كل هذا بدا جذابا جدا للجمهور. ولكن هذا ليس الواقع.
على امتداد السنوات الغنية أصبحت مصر أكثر ثراء. ولكن الفقراء وهم الغالبية العظمى من الناس ، أكثر فقرا. نما الناتج المحلي الإجمالي في مصر بسرعة ولكن فقط للأثرياء وأولئك الذين إستفادوا بشكل ملحوظ وهم الحزب الوطني الديمقراطي ونظام مبارك
على الجانب الآخر. الأمية إرتفعت إلى 40 ٪ نتيجة لضعف التعليم العام ، وارتفع معدل البطالة بشكل كبير. أصيب الممولون الدوليون بالذهول من الرسوم البيانية من الاقتصاد المصري المتنامية ولكن الذين زاروا مصر يمكن أن يروا بسهولة التناقض بين ما رأوه على الورق والواقع. من حيث الإصلاح السياسي ، وبقيت مصر في حالة ركود.
فشل مبارك في إزالة قانون الطوارئ منذ وفاة السادات الذي أعطى الشرطة والنظام المبلغ النهائي للسلطة أكثر من الشعب.أصبحت وحشية الشرطة شييئا طبيعيا ، وحبس المعارضة كان من المتوقع ، والشعب يخشى النظام أكثر وأكثر على مر السنين. تقلصت القدرة على إبداء الرأي وبالتالي زادت احتياجات الناس ونادرا ما سمعت. في المرات القليلة التي طالب الناس تغييرات طفيفة وبسيطة إلى النظام ، وكانت الوعود التي قطعت، لم تتحقق.مما أدى الى بناء ثقافة في مصر، حيث تجنب المحتاجون إبداء طلباتهم وتجنبوا مناقشة السياسة والمطالبة بحقوقهم. على الطرف الآخر حقق الأغنياء أرباحا هائلة من النمو الاقتصادي بما أنه كان مقتصرا عليهم فقط ، وبسبب الفساد الداخلي ، اصبح التشارك المتزايد بين رجال الأعمال أكثر تأثيرا مع النظام ، سواء كان من خلال البرلمان والحكومة ، أو السيطرة على الحزب الوطني الديمقراطي. وأثمر عن كل ذلك مصر التي نعرفها اليوم.

وصلات



تعليقات