مهرجان كان السينمائي يكرم مخرجين ايرانيين مسجونين

  • خبر
  • 01:26 مساءً - 8 مايو 2011
  • 1 صورة



قال منظمو مهرجان كان السينمائي يوم السبت ان المهرجان سيكرم هذا العام المخرجين الايرانيين المسجونين جعفر بناهي ومحمد راسولوف.

وقال المنظمون ان المهرجان سيعرض فيلم "الى اللقاء Good Bye" للمخرج راسولوف الذي يحكي قصة محام شاب في طهران يحاول الحصول على تأشيرة لمغادرة ايران وفيلم "هذا ليس فيلما This is not a Film" لباناهي الذي يسرد فيه احداث يوم في حياته وهو ينتظر حكما من محكمة استئناف.

وسيشهد المهرجان الذي يفتتح في 11 مايو مراسم تسليم بانهاي جائزة "العربة الذهبية Carrosse d' Or" التي تقدمها جمعية المخرجين السينمائيين تقديرا "للقدرات الابداعية والشجاعة واستقلالية الرأي" التي اظهرها المخرج في أعماله بحسب بيان الجمعية.

وصدر بحق باناي -الحائز لعدة جوائز دولية والذي أيد الزعيم الايراني المعارض مير حسين موسوي في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في 2009- حكم في ديسمبر كانون الاول بالسجن ست سنوات كما حظرت عليه السلطات اخراج اي افلام او السفر الي الخارج لمدة 20 عاما. وصدر بحق راسولوف حكم مماثل.

وقال منظما المهرجان جيل جاكوب وتيري فريمو في بيان "أن يرسلا الفيلمين الى كان في نفس الوقت وفي نفس العام الذي يواجهان فيه نفس المصير فهذا تصرف شجاع يحمل رسالة فنية مدهشة."

ودأبت السلطات الايرانية على اتهام الحكومات ووسائل الاعلام الغربية بتنظيم حملة دعائية ضد الجمهورية الاسلامية.

وصلات



تعليقات