حملة إلكترونية للمطالبة بمنح الجنسية المصرية للمخرج محمد خان

  • خبر
  • 05:25 مساءً - 10 يونيو 2011
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
المخرج الكبير محمد خان
صورة 2 / 2:
المخرج الكبير محمد خان

دشن عدد من السينمائيين والمثقفين المصريين حملة إلكترونية لمطالبة الحكومة المصرية الحالية بمنح الجنسية للمخرج الكبير محمد خان بعدما فوجئ عشرات منهم أنه لم يحصل عليها حتى الآن رغم إبداعه السينمائي المتميز وإقامته في مصر طوال حياته.

يذكر أن محمد خان ولد في مصر في 26 أكتوبر عام 1942، لأب باكستاني وأم مصرية، ويعد أحد أبرز مخرجي "السينما الواقعية" التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، وتصور أفلامه حياة المصريين البسطاء.

ومن جانبهم، قال مطلقو حملة جمع التوقيعات الإلكترونية، في بيان لهم اليوم الخميس، إنهم يتوجهون بدعوتهم إلى عصام شرف، رئيس الوزراء، لمنح الجنسية المصرية للمخرج السينمائي محمد خان، تقديرا لمشواره الفني الممتد وإرساء لمفهوم الوطنية الذي يتجاوز بيروقراطية الأوراق، خاصة وأن أفلامه ومواقفه الفنية تؤكد أنه فنان مصري حتى النخاع.

وبلغ عدد الموقعين على الحملة التي بدأ تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بكثافة 96 شخصا في يومها الأول، عبر بعضهم عن شديد دهشته من عدم حمل المخرج المعروف للجنسية المصرية حتى الآن، بينما استهجن بعضهم عدم تطبيق قانون منح الجنسية لأبناء المصريات عليه، رغم إنجازاته في السينما المصرية.

وصلات



تعليقات