يسري نصر الله يدعو لتأسيس نقابة مستقلة للسينمائيين

  • خبر
  • 02:17 مساءً - 11 يوليو 2011
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
المخرج الكبير يسري نصر الله
صورة 2 / 2:
يسري نصر الله

"على مدى 25 عاماً لم يستطع أي سينمائي الحصول على منصب نقيب السينمائيين" ، تلك الحقيقة التي نقلها المخرج الكبير يسري نصر اللههي التي دفعته للدعوة من جديد لإنشاء نقابة جديدة تخص السينمائيين والعاملين بصناعة السينما ، ﻷن النقابة القديمة لا تخدمهم بشكل حقيقي و"الفائز دائماً من التلفزيون ووثيق الصلة بوزير الإعلام" .

جاء ذلك بعد إعلان فوز مسعد فودةبمنصب نقيب السينمائيين ، وتفوقه على المخرج الكبير على بدرخان بفارق ضئيل من الأصوات ، وهو ما يعبر عن "انقسام النقابة إلى قسمين" كما كتب يسري في حسابه على تويتر ، أحدهما للتلفزيون والآخر للسينما ، وبالتالي فهناك ضرورة لتقسيمها على أرض الواقع أيضاً .

وأشار المخرج الكبير إلى عملية تحويل النقابة إلى نقابة تلفزيونية منذ أيام النقيب السابق سعد الدين وهبة ، حيث تم منح العضوية للعاملين بالتلفزيون ، حتى السائقين وعمال البوفية ، وهو ما يجعل كفة مُرشح التلفزيون المضمون ولائه للنظام - كفودة وكل المرشحين في الـ25 عاماً الأخيرة - دائماً هي الأرجح ، ونسيان أنها نقابة "سينمائيين" بالأساس .

وﻷن "التلفزيون يقتل السينما" كما عرف العالم كله ، فإن وجود نقابة ترعى وتخدم مصالح السينمائيين وتُدَار بقوانينهم شيء هام وضروري للغاية ، ولذلك فالحل هو إعادة النظر في قوانين النقابات الفنية ، أو "معاً لإنشاء نقابة سينمائيين مستقلة" .



تعليقات