مهرجان سراييفو يرد الدّيْن لـ''جعفر بناهي''

  • خبر
  • 05:52 مساءً - 24 يوليو 2011
  • 1 صورة



أقيم أمس حفل افتتاح مهرجان "سراييفو" في دورته السابعة عشر ، وكان أهم ما حمله هو رد المهرجان لدينٍ قديم اتجاه المخرج الإيراني " جعفر بناهي" ، حيث تم تكريمه وصنع درع يسمى "قلب سراييفو" من أجله ، رغم حظر خروجه من الأراضي الإيرانية وصدور حكم بالسجن ضده .

ونظمت النسخة الأولى من مهرجان "سراييفو" في رحى الحرب التي دارت بين "1992" و"1995" ، ووقتها جاءَ بناهي بفيلمه " البالون الأبيض" - الذي كتب له السيناريو رمز السينما الإيرانية " عباس كياروستامي" - ، ليعرض في حفلِ الإفتتاح ، ويصبح أول فيلماً في تاريخ المهرجان .

وقال ميرساد بوريفاترا ، مدير المهرجان ، في كلمةٍ ليلة أمس ، أن الظروف التي أقيم بها المهرجان لأولِ مرة كانت شديدة الصعوبة ، ورغم ذلك كان حماس "بناهي" وتطلعه للحرية لا يمكن تصديقه ، وحتى بعد مضي سبعة عشر عاماً ، فلازال هذا الفنان المدهش يذكرنا بأهمية الحرية والإبداع الفني .

وصدر حكماً بالحبس ومنع من السفر لمدة 20 عاماً ضد المخرج "جعفر بناهي" في سبتمبر الماضي ، وذلك بسبب تأييده للمعارض الإيراني "حسين مير موسوي" في الإنتخابات الرئاسية ، ليتضامن معه كافة السينمائيين على مستوى العالم ، ويتم تكريم اسمه في العديد من المهرجانات ، ويصبح رمزاً لحرية الفن والإبداع في مقابل قهر السلطة .

وصلات



تعليقات