ثورة يناير في الدراما الرمضانية

  • خبر
  • 12:23 مساءً - 30 يوليو 2011
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
صورة 2 / 3:
الفنان خالد الصاوي
صورة 3 / 3:

قامت مسلسلات مصرية عدة ستعرض خلال شهر رمضان بتصوير او ادخال بعض الاحداث المرتبطة بثورة 25 يناير ضمن احداثها الدرامية، وذلك في اول استجابة للدراما لهذه الثورة التي ما زالت تفرض نفسها على الشارع المصري.

من ابرز هذه المسلسلات التي كتبت خصيصا حول ثورة 25 يناير، مسلسل «صفحات شبابية» الذي يأتي بأجزاء عدة او كمسلسلات منفصلة متصلة، يقدم الجزءان الأولان منه خلال شهر رمضان المقبل ، ويتألف كل جزء من 15 حلقة.

الجزء الاول الذي سيتم عرضه يأتي تحت عنوان «ايد وحدة» للمخرج عزالدين سعيد ومن تأليف طارق ريحان وبطولة كل من أحمد فؤاد سليم و نرمين ماهر ، أما الحلقات الـ 15 من الجزء الثاني الذي يأتي تحت عنوان «باب النهار»، فمن إخراج محمود كامل ومن تأليف اشرف محمد في حين تتشارك البطولة مجموعة من الوجوه الجديدة التي تظهر على الشاشة للمرة الاولى.

وأوضح اسماعيل كتكتان مسلسل «باب النهار» يرصد حياة شباب الفيسبوك الذين لعبوا دورا كبيرا في انطلاقة الثورة الشعبية المصرية، كما يشير الى ان الظلم يتسبب في ظهور نوع جديد من الثقافة تتضمن الخروج عن المألوف ، وضمن هذا الخيال وهذا الخروج عن المألوف يتجه الشباب إلى تحقيق اهدافهم المشروعة والتي هي أيضا جزء من اهداف ومطالب الشعب، الى ميدان التحرير لتحقيق مطالبهم ومطالب الشعب العادلة.

كذلك سيعرض مسلسل « المواطن اكس» الذي يعمل على اخراجه كل من عثمان ابو لبن و محمد بكير، وذلك للاسراع في انجاز المسلسل وعرضه خلال شهر رمضان. والمسلسل من تأليف محمد ناير. والمسلسل من بطولة اياد نصار و احمد فؤاد سليم و يوسف الشريف و محمود عبدالمغني و عمرو يوسفو رشا مهدي و شيرين عادل.

ويصور المسلسل تراكم الاحداث التي سبقت ثورة 25 يناير خصوصا حادثة قتل رمز ثورة 25 يناير خالد سعيد الذي قضى خلال التعذيب الذي تعرض له على أيدي ضباط في احد اقسام الشرطة في مدينة الاسكندرية ، ويعالج المسلسل أحداثا سبقت مقتل الشاب وعلاقته مع اصدقائه المقربين والمحيطين به ، وتتخلل هذه المشاهد التحقيقات في قضية مقتله التي تتحول الى قضية رأي عام.

ويأتي ثالثا مسلسل « خاتم سليمان» للمخرج احمد عبدالحميد، من تأليف محمد الحناوي وبطولة خالد الصاوي و رانيا فريد شوقي ، وهو يصور ايضا احداث ثورة 25 يناير.

وقد تسربت بعض الاخبار عن العمل رغم تحفظ ابطاله والمخرج والمؤلف عن الحديث، باستثناء تصريح لبطل المسلسل الفنان خالد الصاوي. فهو أوضح في مؤتمر صحفي أعد احتفالا بانطلاق التصوير، ان «أحداث المسلسل تدور حول الثورة».

من جهة أخرى، قامت مسلسلات اخرى لم تأت احداث ثورة 25 يناير أساسا ضمن خطوطها الدارمية، باعادة كتابة حلقات جديدة تترافق فيها الاحداث مع قيام التظاهرات الكبرى في ميدان التحرير. وذلك خصوصا في الحلقات الاخيرة.

ومن بين هذه المسلسلات، « دوران شبرا» للمخرج خالد الحجر ومن تاليف عمرو الدالي في حين تنتجه شركة افلام مصر العالمية بالتعاون مع هيئة الاذاعة البريطانية.

واكد مؤلف المسلسل في تصريحات صحفية له انه استمد «احداث المسلسل من الواقع، حيث كان يعيش في منطقة شبرا، ويعرف طبيعة العلاقة بين المسلمين والاقباط فيها، خصوصا ان هذه المنطقة تعتبر من المناطق ذات الغالبية القبطية في القاهرة ومن اكثر المناطق التي تتميز بالعلاقة الاجتماعية والانسانية المتسمة بالود والمحبة بين المسلمين والاقباط»



تعليقات