مهرجان الأقصر يفتتح دورته الأولى بعضوية محمد خان وهند صبري وإهداء إلى رضوان الكاشف

  • خبر
  • 10:43 صباحًا - 20 ديسمبر 2011
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
الفنان عمرو واكد
صورة 2 / 3:
النجمة هند صبري
صورة 3 / 3:
المخرج الراحل رضوان الكاشف

قرر القائمون على مهرجان الأقصر السينمائي للأفلام الأفريقية، والذي يعقد دورته الأولى في فبراير ، ألا يتم اختيار رئيس للجنة تحكيم مسابقتها للأفلام الطويلة ، والاكتفاء بالأعضاء فقط ، والذين يتقدمهم المخرج المصري الكبير محمد خان والفنانة التونسية هند صبري والمخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو والغيني ماما كيتا ، ويُنتظر الإعلان عن اسم عضو اللجنة المتبقي خلال الفترة المقبلة .

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة ، تم اختيار الفنان عمرو واكد، والناقد المغربي مصطفى المنساوي ، والمخرجة فاتنا ريحينا من بوركينا فاسو ، وجاري اختيار بقية الأعضاء .

وأعلن د.عزت سعد ، محافظ الأقصر ، في بيانٍ رسمي ، عن أن الهدف الرئيسي من المهرجان هو توطيد الصلات بالدول الأفريقية التي تمثل الجذور الحقيقية في مصر ، كما أنه يساعد في إنعاش السياحة ، ولفت نظر العالم من جديد إلى مدينة التي تمتلك ما يقارب 15% من آثارِ العالم ، وذلك التراجع الحاد في أعداد السائحين خلال هذا العام .

وقد وجه المهرجان دعوته إلى عدد من الشخصيات البارزة ، في مقدمتها الزعيم والمناضل الجنوب أفريقي الشهير نيلسون مانديلا ، والإعلامية أوبرا وينفري ، والنجم الهندي أميتاب باتشان ، بالإضافة إلى حضور المخرج الجزائري الكبير محمد لاخضر ، ويُعرض فيلمه " وقائع سنوات الجمر" ، الفيلم العربي الوحيد الحائز على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان ، ضمن 15 فيلماً تُؤرج للسينما الأفريقية ومراحل تطوُّرها .

ومن المقرر أن يهدي المهرجان دورته الأولى إلى روح المخرج الراحل رضوان الكاشف، وعرض فيلمه الأهم " عرق البلح" ، ضمن برنامج تحت اسم "سينما الجنوب في مصر" ، يضم أيضاً أفلام: " المومياء" لـ شادي عبدالسلام ، و" الطوق والأسورة" لـ خيري بشارة ، و" البوسطجي" لـ حسين كمال ، وأخيراً " الهروب" لـ عاطف الطيّب .

إلى جانب ذلك ، سيقوم المهرجان بإصدار كتابين ، وهما "أعلام الإخراج في القارة السوداء" للناقد سمير فريد ، و"سينما أفريقيا السوداء" الذي ترجمه الناقد محمود علي .

يذكر أن المهرجان الذي ينظمه "مؤسسة شباب الفنانين المستقلين" ، بالتعاون مع محافظة الأقصر ، ووزارتي الثقافة والسياحة ، سيفتتح فاعلياته في 21 فبراير 2012 ، وتستمر لمدة أسبوع ، لتنتهي في 28 فبراير .



تعليقات