خالد يوسف يرغب في تحويل ''أولاد حارتنا'' إلى فيلم سينمائي دفاعاً عن نجيب محفوظ

  • خبر
  • 12:35 مساءً - 8 يناير 2012
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
المخرج خالد يوسف
صورة 2 / 2:
الأديب العالمي نجيب محفوظ

أعلن المخرج خالد يوسف أنه ينوي أن يكون مشروعه السينمائي القادم هو عملاً مقتبساً عن رواية "أولاد حارتنا" الشهيرة ، للأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ .

وأكد يوسف أن السبب الذي دفعه إلى ذلك هو الهجوم الذي تعرض له أديب نوبل مؤخراً من بعض المتشددين دينياً ، والذين لا يقدرون أدبه أو مسيرته العظيمة ، وذلك بحسب ما صرح به إلى قناة "سي بي سي" الفضائية .

وأضاف يوسف أن مئات الشيوخ والدعاة لن يستطيعوا تغيير صورة الإسلام عند الغرب ، وإبراز تعاليمه السمحة ، ولكن فيلماً سينمائياً واحداً سيكون قادراً على فعل ذلك ، وهو ما يزيد حماسه اتجاه الفيلم .

وتعد رواية "أولاد حارتنا" واحدة من أكثر الروايات العربية بشكل عام ، ولنجيب محفوظ بشكل خاص ، إثارة للجدل ، نظراً لتناولها قصة الخلق ، وتوالي الرُّسل ، من خلال أجواء الحارة والحرافيش التي اعتاد محفوظ تقديمها ، لتقابل الرواية بعاصفة من الهجوم ، مما أدى لمنعها عام 1959 عن طريق الأزهر الشريف .

وبعد فوز نجيب محفوظ بنوبل عام 1988 ، عاد الجدل من جديد بشأن أولاد حارتنا ، مما أدى لمحاولة أحد المتطرفين قتله عام 94 ، ومؤخراً .. وبعد ارتفاع صوت التيار السلفي ، عاد الهجوم مرة أخرى على روايات محفوظ وأولاد حارتنا .

ولم يكشف خالد يوسف أي تفاصيل بشأن كتابة السيناريو أو خطة العمل ، أو الطريقة التي سيُعالج بها رواية ملحمية كـ"أولاد حارتنا" ، واكتفى بأن الأمر ضمن مشاريعه القادمة .



تعليقات