كل الممنوع.. مسموح في ٢١ شارع جامب

  • مقال
  • 08:28 مساءً - 5 مايو 2012
  • 1 صورة



مشهد من فيلم ٢١ شارع جامب

قبل مشاهدة فيلم ٢١ شارع جامب قررت قراءة ردود أفعال الجمهور من أجل معرفة إذا كان الفيلم يستحق دخوله أم لا، كافة التعليقات كانت تقارن بين الفيلم وبين فيلم Hangover تحقيق الوعدوالحقيقة أني تعجبت كثيراً لتلك المقارنة، فكلا الفيلمين أحداثهما مختلفة تماماً، لماذا المقارنة إذاً؟

قصة الفيلم تدور حول ضابطين شرطة -يجسدهما الممثلين جونا هيلو تشانينج تاتوم- يعملون في وحدة ٢١ شارع جامب ويتولون مهمة تقتضي عودتهم للمدرسة الثانوية من أجل القبض على شبكة توزيع مخدرات على طلاب المدرسة، تلك القصة التي قدمت كثيراً في أفلام عديدة بطرق مختلفة، حتى آنه في مصر قدمت في فيلم الباشا تلميذ مثلاً!

ولكن أصل القصة جاءت من مسلسل ٢١ شارع جامب الأمريكي الذي قدم عام ١٩٨٧ من بطولة جوني ديب وحقق شهرة كبيرة استمر حتى ١٩٩١ انطلق منه جوني ديب ليصبح واحدا من أشهر نجوم هوليوود اليوم، ومن هنا جاءت فكرة إعادة تقديم الإطار الذي تدور فيه أحداث شارع جامب من خلال فيلم كوميدي يسخر من كل تلك الأكلاشيهات والصور النمطية التي قدمها المسلسل.

كتب سيناريو الفيلم أحد أبطال الفيلم جونا هيل والممثل مايكل باكال، ورغم أن كلا الكاتبين خبرتهما في كتابة السيناريوهات بسيطة فكلاهما أصلا ممثلين، لم يكتب مايكل سوى بضعة أفلام قبل جامب ستريت وجونا هيل بالأساس ممثل ويعد هذا الفيلم هو أول سيناريو سينمائي له، إلا آنهما استطاعا تقديم سيناريو ناجح.

بعد ١٠ دقائق من مشاهدة الفيلم قفز إلى ذهني فوراً فيلم Hangover، بالطبع، ولما لا؟ فرغم أن قصة فيلم جامب ستريت (اتهرست) وقدمت في أكثر من فيلم من قبل، إلا أن هناك نكهة جديدة ضمنت إيرادات مبهرة لهذا الفيلم، اكسر كل التابوهات المعروفة وقدم كوميديا فاجرة.. نعم فاجرة تماماً، الشتائم واللعنات التي تسمعها في الفيلم لم تقدم من قبل، وكذلك بعض المواقف التي تم تقديمها بشكل جديد ولكن ستجد الفجاجة في معظم تلك المواقف الكوميدية، هو نفس حال Hangover بجزئيه الأول والثاني.

ربما ذلك النوع من الكوميديا الفجة هو موجة جديدة للكوميديا ستزداد مع مرور الوقت وجميعها سيخضع لتصنيف R حيث ستصبح مصنفة للكبار فقط، ولكن الأكيد أنها ستكون رائجة جدا، فالجمهور قد مل مما هو اعتاد عليه حتى ولو أنك ستصدمهم بمواقف مقززة أو خارجة عن المألوف، فجاة تجد في الفيلم كل ما هو ممنوع.. مسموح به، بل ويضحك عليه كل من حولك دون خجل أو تحفظ، وجمهور تلك الأفلام بالفعل في زيادة مع مرور الوقت.

قد تجد تلك النوعية من الأفلام عقبة واحدة في طريق تسويقها في السوق المصري والعربي، وهو أن معظم (الإفيهات) التي تقال في الفيلم إن لم يكن معظمها يترجم بشكل صحيح، فالبعض الآخر مرتبط بالثقافة الأمريكية، ولكن مع مرور الوقت أيضا وبعد أن اعتدنا على الثقافة الأمريكية التي نشاهدها في معظم الأفلام، سرعان ما ستختفي تلك العقبة.

في فيلم Hangover فوجئ المشاهدون بلقطة للمصارع الشهير تايسون واحتفي الإعلام بمشاركة تايسون في الفيلم، وفي شارع جامب أيضا، فجأة تجد جوني ديب وهو يظهر بشخصيته الضابط توم هانسون في مسلسل جامب ستريت والتي اشتهر بها في بداياته واحتفي الإعلام أيضا بتلك المشاركة التي اعتبرها مباركة من جوني ديب للفيلم رغم سخرية الفيلم من المسلسل الأصلي.

يبقى أن تعلم أن الفيلم كوميدي وممتع فعلاً، رغم فجاجة الكوميديا الموجودة فيه، لذا فكر إلى أي مدى يمكنك تحمل هذا النوع من الكوميديا، وإذا كنت آعجبت بـ Hangover وفيلم Due Date فتأكد أن هذا الفيلم سيعجبك أيضا، والأكيد أنك ستجد نفسك تضحك بصوت عال في السينما غير عابئ بأنك ضحكت للتو على أكثر أنواع النكت سفالة على الإطلاق، ليس باليد حيلة فالموقف مثير للضحك فعلاً.



تعليقات