أفلام السينما العربية تعرض قى جمعية الأفلام بمركز لينكولن بنيويورك

  • خبر
  • 08:18 مساءً - 11 اغسطس 2012
  • 1 صورة



مشهد من فيلم "حبيبى راسك خربان"

أعلنت إدارة مهرجان دبى السينمائى الدولىفى دورته القادمة أنه تمّ اختيار 19 فيلماً عربياً، أغلبها حظي على دعم ومساندة “سوق دبي السينمائي”، وذلك ليتمّ عرضها بـ”جمعية الأفلام في مركز لينكولن في نيويورك”، في الفترة من 24 إلى 29 أغسطس الجاري، كجزء من مبادرة: سينما عربية جديدة.
تأتي هذه المساحة الدولية لعرض أعمال السينما العربية، نتاجاً للشراكة الجديدة بين كل من “جمعية الأفلام في مركز لينكولن”، و”مهرجان دبي السينمائي الدولي”، والتي سيتمّ بموجبها عرض سلسلة من الأفلام الطويلة والقصيرة، التي حظيت بإعجاب الجمهور، في المنطقة العربية، وخارجها.
تتضمّن الأعمال التي تمّ اختيارها، عدداً من الأفلام لمخرجات عربيات، مثل: شيرين دعيبس؛ مخرجة فيلم “أمريكا”، وهو يروي قصة أمّ عربية وابنها، بعد هجرتهما إلى أمريكا، بينما كانت هذه الأخيرة تجتاح بغداد. وفيلم “بيروت بالليل”، الذي مُنع من العرض في دور السينما اللبنانية، لمخرجته دانيال عربيد، وهو فيلم رومانسي. وفيلم “ حبيبي راسك خربان”، لمخرجته سوزان يوسف، حول كفاح حبيبين شابين يعيشان في الضفة الغربية.
بالإضافة إلى أعمال أخرى، مثل: فيلم “زنديق”، لمخرجه الفلسطيني ميشيل خليفي، حول الدمار الذي شعر به الفلسطينيون في أعقاب إعلان قيام دولة إسرائيل عام 1948. ويجسد فيلم “زنديق” عودة ميشيل إلى الأفلام الروائية، بعد 14 عاماً، باعتباره من مؤسسي السينما الفلسطينية الجديدة.
وسوف يحضر العرض كل من نرجس نجار مخرجة فيلم “ عاشقة من الريف”، و علي مصطفى مخرج فيلم “دار الحي”، و يحيى العبدالله مخرج فيلم “الجمعة الأخيرة”، وسوزان يوسف مخرجة فيلم “حبيبي راسك خربان”.
الجدير بالذكر، أن “مهرجان دبي السينمائي الدولي” يقدّم للمخرجين العرب إمكانية التعاون الإنتاجي المشترك، وصولاً إلى مرحلة التوزيع، وكذلك تنظيم الجلسات الحوارية حول الأعمال، خلال “سوق دبي السينمائي”، الذي يُعدّ مركز الأعمال الخاص بـ”مهرجان دبي السينمائي الدولي”، المنصّة السينمائية الرائدة في العالم المُخصَّصة للأفلام العربية، والذي يحضره سنوياً أكثر من 1500 محترف، من أكثر من 80 دولة، حيث تتضمن أنشطته، فضلاً عن عروض الأفلام داخل وخارج مسابقاته الرسمية، إقامة “سوق دبي السينمائي”، وانعقاد “ملتقى دبي السينمائي”، و”منتدى دبي السينمائي”، وإعلان الفائزين بالدعم من صندوق “إنجاز”.



تعليقات