(بعد الموقعة) ينافس فى مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

  • خبر
  • 09:47 مساءً - 16 اغسطس 2012
  • 1 صورة



فيلم بعد الموقعة

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما المصرية و الأوروبية أن عشرة أفلام من مصر وتسع أفلام من دول أوروبية تتنافس خلال هذه الدورة، والتي تقام لأول مرة الشهر القادم في مدينة الأقصر الجنوبية التي تعد متحفا أثرياً مفتوح.

وقالت إدارة المهرجان أن الدورة الأولى منه التي سيتم افتتاحها يوم 17 سبتمبر المقبل، تتنافس فيها أفلام تمثل كلاً من فرنسا وألمانيا ورومانيا وفنلندا وبلغاريا واستونيا وإسبانيا واليونان والبرتغال إضافة إلي مصر التي تشارك بفيلم ( بعد الموقعة) ل يسري نصر الله.

وقالت ماجدة واصف رئيسة المهرجان أن فيلم (بعد الموقعة) من "أهم التجارب السينمائية التي قدمتها السينما المصرية في الآونة الأخيرة، حيث استطاع مخرجه أن يعيد مصر إلى المشاركة ب مهرجان كان السينمائي الدولي بعد غياب 15 عاما، منذ شارك المخرج الراحل يوسف شاهين بفيلم ( المصير) عام 1997 في المسابقة الرسمية للدورة الخمسين للمهرجان، وهي الدورة التي حصل فيها شاهين على السعفة الذهبية عن مجمل أعماله.

كما أن لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج المصري سمير سيف تضم في عضويتها كلا من المنتج الفرنسي جاك بيدو والناقدة الألمانية بربارا لوري والممثلة البرتغالية تيريزا فيللافيرد والمخرج الكرواتي برانكو شميت.

وكانت إدارة المهرجان الذي يستمر ستة أيام قد أعلنت في يونيو الماضي اختيار الروائي المصري البارز بهاء طاهر رئيساً شرفياً لدورته الأولى، وذلك نظراً "للقيمة الكبيرة لتاريخ ومشوار بهاء طاهر كأحد أبرز أعلام المدينة الجنوبية العريقة، والذي دائما ما يحرص على دعم الحركة الثقافية والفنية فيها بأنشطة متعددة منها التبرع بأرض كان يملكها لإقامة قصر للثقافة".

والمهرجان الذي تنظمه مؤسسة نون للثقافة والفنون برعاية وزارة الثقافة المصرية أعلن في وقت سابق أنه سيكرم السينما البريطانية من خلال عرض عدد من الأفلام، إضافة إلى المشاركة في تنظيم مجموعة من ورش التدريب على الفنون السينمائية المختلفة، كالإخراج والتصوير وكتابة السيناريو وغيرها، بمشاركة متخصصين من بريطانيا.



تعليقات