مهرجان الأسكندرية السينمائى يكرم بوسى و صلاح السعدنى و رأفت الميهى فى دورته القادمة

  • خبر
  • 09:57 مساءً - 25 اغسطس 2012
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
رأفت الميهى
صورة 2 / 2:
بوسى

صرح رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الدكتور وليد سيف أن الدورة الثامنة والعشرين من المهرجان والتي ستعقد خلال الفترة من 12 وحتى 19 سبتمبر المقبل، ستشهد مشاركة قوية للسينما التركية وأفلام الثورة السورية، وحقوق الإنسان.
وأضاف سيف، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت بالأسكندرية، أن الدورة الماضية من المهرجان أقيمت فى ظروف استثنائية خصوصًا فى ظل الإنفلات الأمنى والحكومات المتعاقبة قبل انتخابات رئاسة الجمهورية، مؤكدًا أن وضع مهرجان الأسكندرية حساس للغاية، حيث يتلقى دعمًا مباشرًا من وزارة المالية التى تقوم بدورها في تحويل ذلك الدعم لوزارة الثقافة المختصة بالإنفاق على المهرجان.
وأوضح أن المهرجان كان ينظم قبل 7 سنوات عن طريق الجهود الذاتية، إلا أن الكاتب ممدوح الليثى رئيس جمعية نقاد وكتاب السينما نجح في إقناع المسئولين وقتها بضرورة دعم المهرجان وأن ميزانية المهرجان هذا العام بلغت مليونًا و200 ألف جنيه.
وأضاف سيف أن الدورة تقام تحت شعار (الكرامة الإنسانية) والذى يرجح هذا العنصر عمل عن عمل، مشيراً إلى أن المهرجان يتضمن 60 فيلما فى أقسام المهرجان الرسمية و19 فى مسابقة الديجتال المسئول عن لجنتها الدكتور رفيق الصبان، ولأول مرة سيكون هناك "سينما خارج المألوف" على هامش المهرجان خارج السياق التقليدى للمعالجات السينمائية المعتادة وهو فرصة لرؤية تجارب أكثر جرأة لأول مرة وقد لا يستمتع بها الجمهور العادى وكذلك بانوراما السينما التركية التى حققت فى الفترة الأخيرة إنتاجا كبيرا.
كما أوضح سيف أن وجود برنامج سينما حقوق الإنسان والذى يأتى فى إطار معركة تنمية الوعى بعد ثورة 25 يناير، والتى لا بد ألا تتوقف أفكار الثورة طالماً لن يتوقف أحد عن إهانة كرامتنا، بالإضافة إلى ندوتين.

ونوه بأن المهرجان سيكرم في دورته الحالية العديد من النجوم الذين أثروا محتوى الفن العربى ومن بينهم الفنان صلاح السعدني ، والمخرج رأفت الميهى ، والفنانة بوسى فضلا عن وجود عدد من الضيوف أبرزهم النجمة التركية ماليتم كومبل .
وتتكون لجنة التحكيم الرئيسية من الإسبانية "ماريا أنجليز جونزالس " ، والمخرجة والممثلة ووزيرة الثقافة الإسبانية "ويالا يورغو ".



تعليقات