اليوم: عرض (الفلاح الفصيح) لشادى عبدالسلام و(مملكة النمل) لشوقى الماجرى ضمن فعاليات الدورة 24 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية

  • خبر
  • 01:15 مساءً - 20 نوفمبر 2012
  • 1 صورة



صبا مبارك فى مشهد من فيلم "مملكة النمل"

يعرض اليوم ضمن برنامج فعاليات الدورة 24 ل مهرجان أيام قرطاج السينمائية الفيلم المصرى السورى التونسى " مملكة النمل"بالمسابقة الدولية ، وهو للمخرج شوقى الماجرى والذى يشارك فى بطولته كل من صبا مباركو منذر رياحنة و عابد فهد.
الفيلم تدور فكرته حول ثلاثة أجيال من الفلسطينيين تقاوم من أجل الحياة ومن أجل تحقيق أحلامها، كلّ جيل منها على طريقته ، الكهول جيل الصمود قاوموا بكلّ الأشكال من أجل أن يعيشوا ويعشقوا ومن أجل الحفاظ على الهويّة والأرض. وكذلك أطفال الإنتفاضة الذين سرقت منهم طفولتهم...رحلة بين سطح الأرض وتحتها، بين القيامة والسكينة، بين الحقيقة العنيفة والحلم البديل، بين التاريخ والأسطورة...
كما يعرض ضمن المسابقة الدولية أيضاً الفيلم المصرى " الخروج إلى النهار" لمخرجته ومؤلفته هالة لطفى ، وتدور أحداث الفيلم حول حول محنة أسرة فقيرة فى أحد أحياء القاهرة الشعبية، حيث أب قعيد، وأم ممرضة وأبنة تواجه مشاكل في التعبير عن مشاعرها وأحلامها، بعد أن أصبحت فى الثلاثين من عمرها ولم ترتبط بعد، ولا تفعل شيئا سوى رعاية أب غائب عن العالم مع صوت أم كلثوم.
أيضاً يعرض فيلم " الفلاح الفصيح" سيناريو وحوار و إخراج الراحل شادى عبدالسلام و بطولة أحمد مرعى و أحمد حجازى و أحمد عنان .
"الفلاح الفصيح " من نوعية الأفلام القصيرة ، وتدور أحداثه حول سرقة حمار هزيل من فلاح بسيط يعانى من ظلم أحد كبار القرية فيذهب ليشتكى الملك لإسترداد حقه فلا يجيبه ..فيستنجد أينما يذهب بمعانى عميقة حول العدل والحكم وعندما ييأس فى استرجاع حقه المسلوب تحدث المفاجأة فى النهاية.
كما يعرض ضمن المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية فيلم " جنة على" سيناريو و إخراج فيولا شفيق ، والفيلم مناهض للعنصرية حول عامل عربيّ مهاجر يجسّد شخصيته المغربي الهادي بن سالم .



تعليقات