ثلاثة أفلام مصرية تتنافس على جائزة المهر العربى للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان دبى السينمائى الدولى

  • خبر
  • 04:32 مساءً - 7 ديسمبر 2012
  • 1 صورة



أيتن عامر و محمد فراج فى مشهد من فيلم "هرج و مرج"

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي عن الأفلام المصرية المنافسة على جائزة "المهر العربي"للأفلام الروائية الطويلة فى الدورة التاسعة للمهرجان التي ستتواصل فعاليتها من يوم الأحد 9 إلى 16 ديسمبر .
فتحمل مسابقة هذا العام ثلاثة أفلام مصرية، هي أيضاً أهم ما أنتجت هوليوود الشرق، وهي أفلام مستقلة. يشكّل فيلم "موندوغ" في أول عرض عالمي له، عودة خاصة جداً للمخرج الكبير خيري بشارة، إذ يقدّم في هذا الفيلم الذي صوّره على مدى 11 سنة، سرداً ذاتياً خاصاً، أو رحلة داخلية في أعماق المخرج، ويتنقل ضمن مستويات عدة، نفسية وروحية وفكرية، وأخرى سياسية ومادية وفلسفية ، تجري معظم الأحداث في أميركا، لكنها أميركا خيري بشارة الخاصة.
أما ثورة يناير المصرية فتحضر عبر مقاربة المخرج المستقل إبراهيم البطوط، وفيلمه " الشتا اللي فات" حيث نتعرّف على الناشط عمرو، والصحفية فرح، وضابط أمن الدولة عادل، إنها الشخصيات التي تستعيد ماضيها وتتشابك قصصها ومصائرها، وهي تسعى لإزالة الحواجز التي تحول بين الإنسان وذاته، وصولاً إلى تنحّي حسني مبارك.
ثالث الأفلام المصرية هو " هرج ومرج" للمخرجة نادين خان، في أولى تجاربها الروائية الطويلة، والعرض العالمي الأول للفيلم، وليكون بمثابة اكتشاف يضعنا أمام مخرجة تقدّم تجربة تتحلّى بالكثير من الخصوصية والتفرّد، عبر شخصيات تعيش في حي يجاور مكب نفايات، يسوده الهرج والمرج، ولا تصله المستلزمات الأساسية إلا عبر شاحنات تحمل الماء والطعام والغاز.
وفي ثنايا هذا المجتمع الصاخب الغرائبي، هناك مكان لعلاقات اجتماعية مأزومة، وحبّ متهالك، ومنافسات محمومة بين زكي ومنير على منال، لن تحسمه إلا كرة القدم.



تعليقات