اليوم العرض الأول للفيلم السوري مريم ضمن فعاليات مهرجان وهران بعد منعه من العرض في مهرجان دبي

  • خبر
  • 12:09 مساءً - 16 ديسمبر 2012
  • 1 صورة



سلاف في لقطة من الفيلم

يُعرض اليوم ضمن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان وهران للفيلم العربي، الفيلم السوري مريم للمُخرج باسل الخطيب، حيث يُعرض الفيلم خارج المسابقة الرسمية للمهرجان في عرض أول له بالعالم العربي، ويتناول الفيلم مرارة الحرب على سوريا، وتأثيراتها المتداخلة في حياة ثلاث نساءٍ سوريات يحملن اسم "مريم" خلال مئة عام من تاريخ سوريا. الفيلم يقوم ببطولته سلاف فواخرجي، عابد فهد، ديمة قندلفت، ريم علي و بسام لطفي.

وكان الفيلم من المُقرر له المُشاركة في مهرجان دبي السينمائي الدولي في نُسخته الـ9، والتي تنتهي فعالياتها اليوم اﻷحد، لكن إدارة المهرجان قامت بمنع عرض الفيلم مع فيلمين سوريين أخرين تحت تبرير ذلك بانفصال صانعي هذه اﻷفلام عن الواقع الذي تعيشه سوريا هذه اﻷيام، وهو ما آثار موجة من الاستياء العارم لدى الكثير من صُناع السينما في سوريا.

من ناحية أخري تستمر فعاليات مهرجان وهران السادس للفيلم العربي في يومها الثاني، وذلك من خلال عدد من العروض لأفلام المُسابقات المختلفة بالمهرجان، حيث يُعرض اليوم ضمن مسابقة اﻷفلام القصيرة، 3 أفلام هي : البلح المُر للمخرج الفلسطيني جهاد الشرقاوي، الفيلم الثاني من المغرب وهو اليد اليسرى للمخرج فاضل شويكة، أما الفيلم الثالث فهو "الطريق" من سوريا للمخرج رسلان شميط.

أما قسم مُسابقة اﻷفلام الطويلة يُعرض بها اليوم " الشراع والعاصفة" للمُخرج السوري غسان شميط، وتدور أحداث الفيلم حول البطل الشعبي الطروسي الذي يخوض غمار البحر للبحث عن عدد من الصيادين الذين اختفوا بعد هبوب عاصفة ضخمة، ويبدأ هو في مواجهة هذه العاصفة للبحث عنهم، وتدور أحداث الفيلم في أثناء الحرب العالمية الثانية.

وينافس فيلم الشراع والعاصفة 13 فيلماً أخر على جائزة المهرجان الكبرى، من بينهم الفيلم اللبناني 33 يوم للمُخرج جمال شورجي الذي يُعرض اليوم ضمن فعاليات المسابقة أيضاً.



تعليقات