اليوم عرض الفيلم الإماراتى "يما" و الأردنى "الجمعة الأخيرة" والتونسى " يا من عاش " ضمن فعاليات النسخة السابعة من مهرجان أيام بيروت السينمائية

  • خبر
  • 01:17 مساءً - 17 مارس 2013
  • 1 صورة



بوستر الفيلم الإماراتى "يما"

يعرض اليوم ضمن فعاليات الدورة السابعة من مهرجان أيام بيروت السينمائيةالفيلم الإماراتى الفرنسى " يما" تأليف و إخراج جميلة صحراوى ويشارك فى بطولته رشيد الوالى و جميلة صحراوى أيضاَ.

تدور قصة الفيلم حول امرأة تدعى (وردية) قُتل ابنها الجندى على يد ابنها الآخر وهو قائد لجماعة إسلامية متطرفة، ولا تجد وردية أمامها سبيلا ً إلا دفن ابنها المقتول بجانب بيتها الذى يملأه الكثير من الحزن والعزلة مقتله.

كما يعرض أيضاً الفيلم الأردنى " الجمعة الأخيرة" لـ يحيى العبدالله، والذى حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان فريبورغ السينمائي، والتي تُقدر بـ 10 ألاف فرنك سويسري.

ويتناول الفيلم فكرة الرجولة ومفهومها لدي المجتمعات العربية المحافظة، مع تسليط الضوء على الأزمة العالمية الأخيرة وتأثيراتها على أسرة يوسف ذو الأربعين عاماً بعدما فقد وظيفته بسبب اﻷزمة وهو ما جعل زوجته تتخلي عنه، والفيلم بطولة علي سليمان، ياسمين المصري، لارا صوالحة، نادرة عمران.

وأخيراً يعرض الفيلم التونسى "يا من عاش" للمخرجة التونسية هند بو جمعة ، ويرصد الفيلم محاولة عايدة إعادة حياتها إلى مسار طبيعي، هذه المرأة التي تجمع بين الموت والحياة، وتستصعب التخلص من شعورها بملاحقة أشباح الماضي لها إلا أنها تستمر في النظر قدماً، ويوازي الفيلم بين هذه القصة الشخصية وبين بداية التحول الديمقراطي في تونس عقب 50 عاماً من الديكتاتورية.



تعليقات