الأفلام السعودية تحصد جوائز الدورة السادسة من مهرجان الخليج السينمائى

  • خبر
  • 11:13 صباحًا - 19 ابريل 2013
  • 1 صورة
  • 19,955 مشاهدة



المخرجة هيفاء المنصور أثناء تسلم جائزتها

اختتمت أول أمس فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الخليج السينمائى بدبى ، حيث فاز الفيلم السعودي " وجدة" للمخرجة هيفاء المنصور بجائزة أفضل فيلم طويل ، كما تم الإعلان عن فوز ثلاثة أفلام سعودية أخرى في الحفل الختامي، حيث فاز فيلم " حرمة" للمخرجة عهد كامل بالجائزة الثانية في مسابقة الفيلم القصير، فيما حل فيلم "سكراب" للمخرج بدر الحمودفى المركز الثالث.

أما فيلم "مجرد صورة" للمخرج نواف الحوشان فقد حاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الطلبة، في حين نالت الممثلة السعودية وعد محمد شهادة تقدير عن دورها في فيلم "وجدة".

وجاءت مجمل جوائز المهرجان على النحو التالي:

فقد حصل على جائزة "أكاديمية نيويورك للأفلام أبوظبي" كلا من فا طمة البلوشي وفاطمة عبدالله، وتم منحشهادة تقدير خاصة لإيفان باغدانوف، موريتز مايرهوفير، أسباروه بيتروف، فيلجكو بوبوفيك، روسيتسا راليفا، ديمتري ياغودين عن فيلم "أب" - بلغاريا، كرواتيا، ألمانيا.

وفى المسابقة الرسمية للأفلام الدولية الطويلة فقد حصل على جائزة أفضل مخرج ناتاليا سوفرت عن فيلم "آنا" من مولدوفان، وذهبتالجائزة الثانية لأندريا لانيتا عن فيلم "الله أكبر" من الهند ، كانتجائزة لجنة التحكيم الخاصة لكيكه ميسا عن فيلم "فوغا" من إسبانيا.

وحصل على جائزة أفضل فيلم ايفا بلنديو عن فيلم "تحوّل صانع النعش"من ألمانيا.

وفى المسابقة الرسمية لأفلام الطلبة القصيرة فقد حصل كل من لطيفة الدرويش، سارة السعدي، ماريا أسامي على شهادة تقدير خاصة عن فيلم "بدر" من قطر و حصلخالد البياتي على أفضل موهبة صاعدة عن فيلم "بالونات" من العراق ، أما جائزةأفضل مخرج فقد حصل عليها إبراهيم ناجم الراسبي عن فيلم "لحظات"من لإمارات العربية المتحدة.

بينما ذهبت الجائزة الثالثة لحكمت البيضاني وحيدر جمعة عن فيلم "48 ساعة"من العراق ، وكانتالجائزة الثانية لعصام جعفر عن فيلم "نساء من طابوق"من العراق ، وذهبتجائزة لجنة التحكيم الخاصة لنواف الحوشان عن فيلم "مجرّد صورة"من السعودية ، بينما حصل على جائزة أفضل فيلم لإبراهيم ناجم الراسبي عن فيلم "لحظات"من الإمارات العربية المتحدة.

وفى مسابقة الأفلام الخليجية القصيرة ذهبت جائزة أفضل سيناريو لعبدالله الجنيبي عن فيلم "الطريق"من الإمارات العربية المتحدة ، وحصل على جائزةأفضل مخرج لؤي فاضل عن فيلم "قطن" من الإمارات، العراق ، وكانتالجائزة الثالثة ل بدر الحمود عن فيلم "سكراب"من السعودية ، أماالجائزة الثانية فهى لجيرومي بيلتراتش عن فيلم "حرمة"؛ إخراج عهد وهو إنتاج فرنسى سعودى ، وذهبتجائزة لجنة التحكيم الخاصة لكاميران بيتاسي عن فيلم "سيلويت" من العراق

وفى المسابقة الرسمية للأفلام الخليجية الطويلة كانتشهادة التقدير للطفلين زمند طه وسروار فاضل عن دورهما في فيلم " بيكاس" من السويد وذهبت شهادة تقدير أخرى للطفلة وعد محمد عن دورها في فيلم "وجدة" من ألمانيا، السعودية، الإمارات ، بينما ذهبت جائزةأفضل مخرج ل كرزان قادر عن فيلم "بيكاس" .

كما ذهبت الجائزة الثالثة ل حيدر رشيد عن فيلم " مطر وشيك" من العراق، إيطاليا، الكويت، الإمارات ، وذهبتالجائزة الثانية لوندي كوان و زو يان عن فيلم "فتاة عرضة للخطأ" من المملكة المتحدة، الصين ، أماجائزة لجنة التحكيم الخاصة فكانت لساندرا هارمز عن "بيكاس".

أما جائزة أفضل فيلم فذهبت لرومان بول وغيرهارد ميكسنر عن فيلم "وجدة"؛ إخراج هيفاء المنصور من ألمانيا، السعودية، الإمارات.

الأكثر مشاهدة


تعليقات